750 صحفيًا على مستوى العالم، قاموا بتحرير رسالة، انتقدوا فيها تغطية وسائل الإعلام الغربية للحرب على غزة وقتل إسرائيل للصحفيين، بحسب ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

الرسالة، وقع عليها صحفيون من رويترز، ولوس أنجلوس تايمز، وبوسطن جلوب، وواشنطن بوست، تتميز بكشفها الانقسامات والإحباطات داخل غرف الأخبار، نتيجة الأحداث في غزة، وتعامل وسائل الإعلام الغربية مع العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

واشنطن بوست: طرد صحفيين من بعض المؤسسات بسبب القضية الفلسطينية

«واشنطن بوست» قالت إن بعض الصحفيين اتخذوا القرار الجريء بالتوقيع على الرسالة، وقد تم طرد صحفيين من بعض غرف الأخبار في العديد من الصحف والقنوات العالمية، بسبب تبنيهم مواقف سياسية عامة، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

عبدالله فياض: آمل هو التراجع عن ثقافة الخوف 

أحد الصحفيين الموقعين على الرسالة، يدعى عبد الله فياض، وهو صحفي وصل إلى نهائيات جائزة بوليتزر لعام 2022 وعضو سابق في هيئة التحرير في صحيفة بوسطن جلوب، قال لـ«واشنطن بوست»: «آمل في هذه الرسالة هو التراجع عن ثقافة الخوف حول هذه القضية، واتخاذ قرار، يفكر صانعو الأفلام والمراسلون والمحررون مرتين بشأن اللغة التي يستخدمونها».

الرسالة تحتوي على كلمات تدين العنف في قطاع غزة

من ضمن الكلمات التي احتوتها الرسالة أيضًا، وهو الأمر المثير للدهشة، إن الصحفيين استخدموا كلمات، مثل «الفصل العنصري»، و«التطهير العرقي»، و«الإبادة الجماعية»، لوصف ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

جزء من الرسالة أيضًا، يركز على الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، حيث أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها لجنة حماية الصحفيين أن ما لا يقل عن 39 صحفيًا وعاملًا في مجال الإعلام كانوا من بين أكثر من 12.000 شهيد في فلسطين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدوان على غزة غزة أخبار غزة وسائل إعلام وسائل إعلام غربية واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

اعتقال 16 فلسطينياً في الضفة الغربية بينهم صحفي وأسرى سابقون

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 16 فلسطينياً في الضفة الغربية خلال الساعات الماضية، بينهم صحفي وأسرى سابقون.

 

وأوضح النادي في بيان له أن الاعتقالات شملت مناطق مختلفة من الضفة الغربية، حيث نفذت قوات الاحتلال عمليات دهم واعتقال في عدة بلدات وقرى. وقد تم توقيف الأشخاص الذين اعتقلوا بتهم متنوعة، منها النشاط السياسي وعضوية في منظمات غير قانونية.

 

من بين المعتقلين، أشار البيان إلى أن أحدهم هو صحفي معروف، تم اعتقاله أثناء تغطيته للأحداث المحلية. كما شملت الاعتقالات مجموعة من الأسرى السابقين الذين تم الإفراج عنهم في وقت سابق، مما يزيد من المخاوف بشأن استهداف نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين.

 

في سياق متصل، استنكر نادي الأسير الفلسطيني هذه الاعتقالات، مشدداً على أن استخدام الاعتقال كوسيلة قمعية ضد الفلسطينيين يهدف إلى تقييد حرية التعبير وحقوق الإنسان. ودعا النادي المجتمع الدولي إلى التحرك ضد هذه الانتهاكات، والضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف هذه الممارسات غير القانونية.

 

كما أكد النادي أن حملة الاعتقالات تأتي في ظل تصاعد التوترات في الضفة الغربية، وأكد على أن هذه الإجراءات لن تثني الفلسطينيين عن مواصلة نضالهم من أجل حقوقهم المشروعة.

 

اندلاع حريق جنوب مدينة كريات شمونة بسبب سقوط صاروخ أطلق من لبنان

 

أفادت قناة 12 الإسرائيلية باندلاع حريق كبير جنوب مدينة كريات شمونة، نتيجة سقوط صاروخ أطلق من لبنان. 

 

وفي تفاصيل الحادث، أفادت مصادر القناة أن الصاروخ سقط في منطقة مفتوحة قرب كريات شمونة، مما أدى إلى اندلاع حريق هائل في المكان. الحريق تسبب في أضرار كبيرة في المناطق المحيطة، وشوهدت سحب الدخان تتصاعد من المنطقة، مما أثار القلق بين السكان المحليين. 

 

فرق الإطفاء التابعة لبلدية كريات شمونة هرعت إلى موقع الحريق فور تلقيها البلاغ، وبدأت بمحاولات السيطرة على النيران ومنع انتشارها إلى المناطق السكنية القريبة. كما تم طلب تعزيزات من فرق الإطفاء من المدن المجاورة لمواجهة الحريق بشكل أكثر فعالية.

 

فيما يتعلق بأسباب الحادث، أكدت المصادر أن الصاروخ أُطلق من الأراضي اللبنانية، حيث يُعتقد أن هذا الهجوم هو نتيجة تصعيد بين حزب الله وإسرائيل. يأتي هذا الهجوم في سياق التوترات المستمرة في المنطقة، والتي شهدت تصعيداً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.

 

كما أصدرت السلطات الإسرائيلية تحذيرات للسكان في المناطق المجاورة، داعية إياهم إلى توخي الحذر واتباع التعليمات الصادرة عن فرق الطوارئ. وأشارت إلى أن التحقيقات جارية لتحديد تفاصيل الحادث بدقة والأطراف المسؤولة عنه.

 

الحادث يعكس استمرار التوترات على الحدود بين لبنان وإسرائيل، ويزيد من القلق بشأن الأوضاع الأمنية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصابون في غارة إسرائيلية على وسط مدينة خان يونس جنوب غزة
  • اعتقال 16 فلسطينياً في الضفة الغربية بينهم صحفي وأسرى سابقون
  • جمال حسن سعيد (لا للحرب)!! عاطف السماني (بل بس)!! رسالة الفن بين المضمون والمفتون !!!
  • واشنطن بوست: “إسرائيل” تخشى انهيار تحالفها الإقليمي وعجز دفاعاتها الجوية أمام هجوم إيران القادم
  • رسالة ترعب الإسرائيليين: ستُدفنون في الأسبوع المقبل
  • واشنطن تتراجع عن معاقبة جنود إسرائيليين قتلوا فلسطينيا-أميركيا بالضفة
  • الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 168 صحفيًا
  • الإعلام الفلسطيني ينعي صحفيا بالإذاعة الوطنية استُشهد في قصف إسرائيلي
  • واشنطن بوست: نتنياهو خدع الجميع
  • واشنطن بوست: هل إسرائيل مستعدة لهجوم إيراني جديد؟