حذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، من أن الرئيس الحالي جو بايدن من خلال تصرفاته قد يقود العالم إلى حرب عالمية ثالثة وصراع نووي. وقال ترامب منتقدا الرئيس جو بايدن إن "التهديد الأكثر أهمية للعالم الآن ليس الاحتباس الحراري العالمي، بل الاحتباس "النووي".

وفي مقابلة مع إذاعة "Univision" الناطقة بالإسبانية، قال ترامب إن "العالم كان "في حالة من الفوضى الكاملة" وأنه في ظل إدارته لم تكن هناك "مشاكل" ولا حروب".



واضاف: "لقد أنجزنا بعض العمل، والآن أصبح كل شيء فظيعا. سينتهي بنا الأمر إلى حرب عالمية. لدينا زعيم غير كفء في الولايات المتحدة، لا يستطيع النزول عن المسرح، أو العثور على سلم ... لا يستطيع قول جملتين. ولا يستطيع الكلام. وهذا الشخص عليه أن يتعامل مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، و(الرئيس الصيني) شي جين بينغ، وكل هؤلاء الأشخاص الذين ربما لن يقولوا إنهم معجبون بنا".

ووفقا للرئيس الأمريكي السابق، فإن "التهديد الأكبر للولايات المتحدة والعالم يمكن اعتباره احتمال نشوب صراع نووي".

وأضاف في الوقت نفسه أن بايدن "لا يعرف ما هي الأسلحة النووية كوسيلة رئيسية للتفاوض".

وأوضح أنه "يمكن أن ينتهي كل هذا بحرب عالمية ثالثة ... عندما أسمع ما يقولونه عن البيئة، أنه خلال 300 عام سيرتفع منسوب المياه في المحيطات بمقدار جزء من مائة من البوصة، ويزعمون أن هذا تهديد فـ"التهديد ليس الاحتباس الحراري، بل الاحتباس النووي".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"

صرح ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار لموقع "أكسيوس" بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعاد قبل أسبوعين تشكيل مجموعات عمل مكونة من أعضاء في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية ووزارة الخارجية ومجتمع الاستخبارات للتركيز على البرنامج النووي الإيراني.

وفقًا لمسؤولين إسرائيليين ومسؤولين أميركيين: "تشعر إسرائيل والولايات المتحدة بالقلق من أن إيران ستحاول تطوير تكنولوجيتها النووية، بما في ذلك جهود التسلح، في الأسابيع التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأميركية."

قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن اهتمام القادة الأميركيين قد ينقسم بين الحملة والأزمة المستمرة في غزة، وقد تجد الولايات المتحدة صعوبة في الرد بسرعة على أي تقدم نووي إيراني خلال هذه الفترة.

وقال المسؤولون أيضًا إن هناك مخاوف من أن القادة الإيرانيين قد يحاولون استغلال الفترة الانتقالية بعد الانتخابات في الولايات المتحدة "للانتقال" نحو سلاح نووي.

قال أحد المسؤولين الأميركيين إن مجتمع الاستخبارات الأميركي لا يزال يعتقد أن إيران لا تسعى بشكل نشط للحصول على سلاح نووي، لكنها اتخذت خطوات نووية استفزازية "لن تمر دون رد".

وقالت إيران مرارا وتكرارا إنها لا تريد تطوير أسلحة نووية.

قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن إسرائيل تشعر بالقلق من إمكانية استخدام نماذج الكمبيوتر والتجارب العلمية الأخرى التي يجريها علماء إيرانيون في التسلح النووي، مما سيسمح لإيران "بتقصير الجدول الزمني" إذا أمر المرشد الإيراني علي خامنئي بالمضي قدما نحو صنع قنبلة نووية، بحسب أكسيوس.

وقال مسؤولون إسرائيليون ومسؤول أميركي كبير إن البرنامج النووي الإيراني نوقش خلال اجتماعات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في واشنطن هذا الأسبوع مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن.

وقال المسؤول الأميركي: "نحن نعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ونتشاور مع إسرائيل بشأن هذه القضية طوال الوقت".

وأضاف: "إيران لن تحصل أبدا على سلاح نووي". وإدارة بايدن "ستتأكد من أن هذا هو الحال".

قال مسؤولان إسرائيليان سابقان مطلعان على الوضع إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لم يتعامل مع القضية النووية الإيرانية بجدية منذ عودته إلى منصبه في ديسمبر 2022.

وقال المسؤولون الكبار السابقون إنه في الأشهر الأخيرة، عندما ظهرت معلومات استخباراتية جديدة حول النشاط النووي الإيراني، أعرب بعض كبار المسؤولين السابقين في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية المقربين من نتنياهو عن قلقهم لرئيس الوزراء وفريقه من إهمال هذه القضية.

وقال أحد المصادر الإسرائيلية: "في الآونة الأخيرة، انخفض سعر العملة أخيرًا وبدأوا في معالجة القضية بجدية - وهذا أمر جيد".

قال مسؤول إسرائيلي إن فريقا آخر بقيادة الشاباك مسؤول عن عمليات النفوذ الإيراني داخل المجتمع الإسرائيلي، والتي تزايدت خلال العام الماضي.

وتتعامل فرق أخرى مع التنسيق الاستخباراتي والسيبراني والنشاط الإيراني في المنطقة مع حزب الله والحوثيين في اليمن والميليشيات في العراق وسوريا.

ورفض مكتب رئيس الوزراء التعليق.

مقالات مشابهة

  • "فورين بوليسي": المناظرة بين بايدن وترامب يمكن أن تصنع تاريخ السياسة الخارجية
  • بايدن وترامب يتأهبان لمناظرة رئاسية تاريخية
  • المرشحون للرئاسة في إيران يتفقون في شيء واحد بشأن ترامب
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على “سلاح نووي”
  • اليوم.. أول مناظرة رئاسية أمريكية بين بايدن وترامب
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • حدث كبير يجري غدا الخميس يحدد مستقبل العالم الغربي
  • مناظرة ترامب وبايدن ستحدد مستقبل العالم الغربي
  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟