موقع 24:
2024-07-09@13:37:02 GMT

النظام الصحي في غزة يبلغ "نقطة اللاعودة"

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

النظام الصحي في غزة يبلغ 'نقطة اللاعودة'

حذّر الصليب الأحمر، الجمعة، من أن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة الذي مزقته الحرب ويواجه هجمات متكررة مع تضاؤل إمداداته، "وصل إلى نقطة اللاعودة".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إن فرقها وزّعت في الأيام الأخيرة إمدادات حيوية على المنشآت الطبية في أنحاء غزة، ورأت "مشاهد مروعة أصبحت الآن أسوأ بسبب تصاعد الأعمال القتالية".

وأضافت أن ذلك أثر بشكل كبير على المستشفيات وسيارات الإسعاف وألحق خسائر فادحة في أرواح المدنيين والمرضى والطواقم الطبية.

The ICRC is urgently calling for the respect and protection of medical facilities, patients, and healthcare workers in #Gaza.

This protection is not only a legal obligation but a moral imperative to preserve human life in these terrible times.

Read more????https://t.co/l1FtsvBRUx

— ICRC in Israel & OT (@ICRC_ilot) November 10, 2023

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان: "إن نظام الرعاية الصحية في غزة الذي يعمل فوق طاقته وبإمدادات ضئيلة ويفتقد للأمان على نحو متزايد، وصل إلى نقطة اللاعودة ما يعرض حياة آلاف الجرحى والمرضى والنازحين للخطر".

وتعرّضت المرافق الطبية والطواقم الطبية في كل أنحاء غزة لهجمات متكرّرة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس قبل أكثر من شهر بقليل.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن هذه الهجمات وجّهت "ضربة قوية إلى نظام الرعاية الصحية في غزة الذي ضعف كثيرا بعد أكثر من شهر من القتال العنيف".

وقال رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة وليام شومبورغ، في بيان الجمعة إن "الدمار الذي يلحق بالمستشفيات في غزة أصبح لا يحتمل ويجب أن يتوقف.. حياة الآلاف من مدنيين ومرضى وطواقم طبية معرضة للخطر".

وأشارت اللجنة إلى أن مستشفيات الأطفال لم تسلم من أعمال العنف، بما فيها مستشفى النصر الذي تعرض لأضرار جسيمة بسبب الأعمال القتالية ومستشفى الرنتيسي الذي أجبر على وقف عملياته.

Rantisi Hospital in Gaza City that doubles as a Hamas Terror Base is surrounded by IDF tanks. Civilians want to evacuate and are calling on the Red Cross for help.

Do you know who else the Red Cross doesn't help? Hundreds of Israeli and foreign civilians being held hostage in… pic.twitter.com/kMRl5wWspW

— Imshin (@imshin) November 10, 2023

وأضافت "إن شريكنا، جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يعمل بلا توقف من أجل تمكّن مستشفى القدس من مواصلة عملياته فيما تنفد منه المستلزمات الضرورية وسط الأعمال العدائية المتصاعدة".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر "أي عملية عسكرية في محيط المستشفيات يجب أن تأخذ في الاعتبار وجود مدنيين يتمتعون بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي". وتابعت "قواعد الحرب واضحة. المستشفيات مرافق تتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي".

وختمت أن حماية المدنيين "ليست التزاماً قانونياً فحسب، بل إنها أيضاً واجب أخلاقي للحفاظ على حياة الإنسان في هذه الأوقات الرهيبة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف سبب إلغاء العمل بلائحة الأجور الطبية

#سواليف

كشف #وزير_الصحة الدكتور #فراس_الهواري، سبب #إلغاء العمل بلائحة #الأجور_الطبية لعام 2024 والمنشورة في الجريدة الرسمية.

وقال الهواري عبر “التلفزيون الأردني”، إنّ أي #لائحة في الأجور يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطن والامن الصحي للموطن، فأكثر من يتأثر اليوم هو المواطن الأردني.

وبين أنّ أن كلفة الإنفاق الصحي، قد تتسبب في فقر أبناء الطبقة المتوسطة، حيث بلغت كلفة الانفاق على القطاع الصحي حوالي مليارين وربع مليار دينار، 36% منها من جيب المواطن مباشرة،و قطاع التأمين 12% والتأمين العسكري والمدني حوالي 50%

مقالات ذات صلة الثلاثاء ..أجواء حارة نسبياً 2024/07/09

وتابع أنّ اللائحة الطبية لا يجب أن يكون تحديثها متأخر لمدة 16 سنة، حيث يجب تعديل بحيث يعطى الطبيب حقه والمواطن حقه، وكل قائم على القطاع الطبي حقه.

وأشار إلى أنّ رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجنة تجمع النقابة والقطاع الصحي والحكومي للوصول إلى اتفاق معقول تم التوصل اليه حيث أخذ بعين الاعتبار حجم الضغط على المواطن، حيث تم الأمر بمحاضر رسمية مثبتة، وتم توثيق المحضر النهائي لآخر اجتماع يوم 7 كانون الثاني الماضي، وبعد ذلك تم رفع اللائحة المقترحة لنشرها بالجريدة الرسمية مع كتاب لنقيب الأطباء عكس جميع التوافقات وتغيير الاجراءات بحسب الأصول.

وأوضح أنّ اللائحة التي تم رفعها من قبل النقابة لنشرها بالجريدة الرسمية هي ليست اللائحة نفسها التي تم التوافق عليها، حيث أظهر التدقيق لمدة 3 أسابيع، 86% منها هي من اللائحة السابقة، و 4% تم زيادة أجوره عن اللائحة السابقة، ولم يتم الالتزام الا بتغيير كلفة واحدة وهي “كشفية الطبيب العام”، معترفًا وجود خطأ في اللائحة.

ونوه إلى أنّ هذه اللائحة ليست ما تم التوافق عليه، ولغايات تنظيمية فلا بد حماية المواطن من المراجعات.

الموضوع بسيط جدًا من حيث السير للأمام، وللتوضيح فإنّ هناك خلل وتشوه عمره 16 سنة لا يحل بشهرين و3 أشهر، لذلك يجب إيجاد حلول مقبولة ومتدرجة لا تفقر المواطن ولا تتعدى على أمنه الصحي، حيث تنتظر الوزارة رفع الحلول التي تم التوافق عليها إلى الجريدة الرسمية.

وستأخذ الحلول هذه تدقيقًا قد يستمر أسبوعين وأكثر، وحفاظًا على أمن المواطن الصحي، فتم إلغاء هذه اللائحة.

ووجه الهواري، رسالة إلى الاطباء الأردنيين، مفادها، أنّ هناك اتفاقًا بين جميع القائمين على القطاع الصحي وتوافق بكل معنى الكلمة، يؤدي إلى البدء بالتدرج لإصلاح التشوه الذي استمر 16 سنة.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: خروج جميع النقاط الطبية والعيادات عن الخدمة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: خروج النقاط الطبية التابعة لنا في غزة عن الخدمة
  • وزير الصحة يكشف سبب إلغاء العمل بلائحة الأجور الطبية
  • محافظ المنوفية للمترددين على العيادات الطبية: "أنا مش ورايا غير خدمتكم"| صور
  • المجلس الصحي السعودي يصدر لائحة نظم الترميز والتصنيف الطبي
  • الأكل الصحي قد يساعد في منع التدهور المعرفي
  • البنك المركزي يعلن رفع "ورقة النظام" لمجلس الوزراء تخص تنظيم التجارة الإلكترونية
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة الكلية بالتنسيق مع «الصليب الأحمر»
  • بدء الخطوة الثانية من التدريبات المهنية لنازحي الحرب
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق بأكاديمية الشرطة