أفاد البيت الأبيض، بأن الرئيس الأمريكى جو بايدن سيجتمع مع نظيره الصينى شى جين بينج، الأربعاء المقبل فى مدينة سان فرانسيسكو، لبحث القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على الأهمية المستمرة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة، وبحث مجموعة من العلاقات الإقليمية والدولية.

وذكر بيان على موقع البيت الأبيض الإلكترونى اليوم، أنه بناءً على اجتماعهما الأخير فى نوفمبر 2022 فى بالى بإندونيسيا، سيناقش الرئيسان أيضًا كيف يمكن للولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية الاستمرار فى إدارة المنافسة بشكل مسئول والعمل معًا بما يتوافق مصلحة البلدين، لا سيما فيما يتعلق بالتحديات العابرة للحدود الوطنية، التى تؤثر على المجتمع الدولي.

وفى السياق، ذكرت شبكة (سى إن إن) الإخبارية، أنه من غير المرجح أن تؤدى المحادثات إلى ذوبان الجليد بشكل كبير فى العلاقات الثنائية الأكثر أهمية فى العالم، وبدلًا من ذلك فإن حقيقة انعقاد الاجتماع ينظر إليها مساعدو البيت الأبيض على أنها علامة إيجابية بعد شهور من الاضطرابات.

وقال مسئولون أمريكيون إن الزعيمين يأملان فى تطوير "إطار عمل" لإدارة العلاقات التنافسية الناجحة بين القوتين، بهدف إزالة المفاهيم الخاطئة وتجنب المفاجآت.

وأضاف المسئولون أن مساعدى بايدن يدخلون القمة بتوقعات واقعية، ولا يتوقعون قائمة طويلة من النتائج بعد ذلك.

ويشمل جدول الأعمال استعادة الاتصالات العسكرية بين البلدين، وهو هدف رئيسى لبايدن، الذى يخطط للضغط على شى بشأن هذه القضية وكذلك أيضًا الصراعات فى إسرائيل وأوكرانيا؛ ومجالات التعاون المحتملة مثل تغير المناخ ومكافحة الاتجار بالمخدرات؛ والخلافات العميقة حول قضايا حقوق الإنسان والتصعيد العسكرى فى بحر الصين الجنوبى وحول تايوان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البيت الأبيض بايدن شي جين بينج العلاقات الثنائية العالم

إقرأ أيضاً:

السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، اليوم، من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد الرئيسان خلاله حرصهما على دفع مسيرة التعاون بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يتفق مع الروابط الوثيقة بين الشعبين الشقيقين، ويحقق تطلعاتهما ومصالحهما المشتركة، وقد حرص الرئيس على تأكيد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي، بما يحقق أهداف شعوب القارة في الاستقرار والتنمية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول كذلك التطورات الإقليمية، سواء فيما يتعلق بالأوضاع في الشرق الأوسط، وكذا على صعيد عدد من القضايا من بينها الجهود الجارية لدعم مسار الحل الليبي الليبي، وحرص الدولتين على الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا الشقيقة واستعادة الأمن والاستقرار بها.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية مع نظيره الفرنسي
  • وزير العمل يلتقي نظيره العراقي لبحث ملفات التعاون والعمل المشترك 
  • وزير العمل يلتقي نظيره العراقي لبحث ملفات التعاون المشتركة
  • وزير الطيران يلتقي وزير الدولة السعودي لبحث التعاون المشترك بين البلدين
  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • وزير السياحة يلتقى نظيره السعودي لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران