المسلة:
2024-07-06@11:45:48 GMT

التسول يتوسع رغم بيانات الاجراءات الفاقدة للفعالية

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

التسول يتوسع رغم بيانات الاجراءات الفاقدة للفعالية

10 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث تتسع ظاهرة التسول في العراق بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأصبحت مألوفة في الشوارع والميادين العامة ووسائل النقل، مما أثار مخاوف لدى المجتمع العراقي من خطورة هذه الظاهرة على الأمن الاجتماعي والاقتصاد الوطني.

وبحسب تقديرات المنظمات المدنية، فإن عدد المتسولين في العراق يتراوح بين 20 و30 ألف متسول، يتركز معظمهم في المدن الكبرى، مثل بغداد والبصرة والنجف.

وتتعدد أسباب اتساع ظاهرة التسول في العراق، منها الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العراق، والتي أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، مما دفع العديد من الأشخاص إلى التسول لكسب لقمة العيش.

وأدت النزاعات المسلحة التي شهدتها البلاد في السنوات الماضية،  إلى نزوح الملايين من العراقيين، مما زاد من عدد الفقراء والمحتاجين.

وانتشار الجريمة المنظمة، والتي سيطرت على بعض مناطق العراق، أجبر العديد من الأشخاص على التسول لكسب قوتهم اليومي.

وتبدو وزارة العمل والجهات ذات العلاقة، عاجزة عن القضاء عليها بشكل كامل لعدم وجود استراتيجية واضحة للتعامل مع ظاهرة التسول وضعف التنسيق بين الجهات المعنية بمكافحة التسول وعدم وجود برامج تأهيلية وتدريبية للمتسولين لإعادة إدماجهم في المجتمع.

وهناك مخاوف من أن تتحول ظاهرة التسول في العراق إلى ظاهرة مستدامة، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة للحد منها.

وقالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الجمعة، انها اصدرت تعليمات خاصة بشمول المتسولين بالرعاية الاجتماعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي إن الوزارة بانتظار تفعيل الحملة التي ستقوم بها وزارة الداخلية في العاصمة بغداد من خلال متابعة جميع المتسولين، لإطلاق التعليمات الخاصة لشمول المتسولين برواتب الحماية الاجتماعية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ظاهرة التسول

إقرأ أيضاً:

الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد

بغداد اليوم -  


 

 

التقينا صباح اليوم سعادة السفير التركي الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان وتمنينا لسعادته النجاح بمهام عمله في العراق، فيما أكدنا على علاقات الأخوة والصداقة التي تربط بين البلدين .

بيّنا أن العراق وتركيا  جاران يتمتعان بإرث حضاري كبير مما يؤكد أهمية التكامل فيما بينهما   واستثمار زيارة الرئيس أردوغان الأخيرة إلى العراق لإيجاد حلول لأزمة المياه ، فيما أعربنا عن رغبة العراق بزيادة الإطلاقات المائية لحاجته الماسة للمياه .

عن طريق التنمية قلنا أنه مشروع مهم ويخلق فرص كثيرة للعراقيين على طول الخط، وهناك جدية واضحة من الحكومة العراقية في إنجازه، وشددنا على مواجهة التحديات الأمنية التي تواجه بلدينا مع ضرورة الاحترام الكامل لسيادة العراق على أراضيه، وأن يكون هناك تنسيق أمني مشترك بين الجانبين .

جددنا التأكيد على أن الحرب على غزة حرب ظالمة وجريمة إبادة جماعية، ودعونا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه مايجري من هتك للحرمات والقوانين والأعراف الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • زيارة تحذيرية.. لماذا تواجد البارزاني في بغداد بعد 6 سنوات من القطيعة؟
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • مع شحة الماء.. ظاهرة التصحر تتنامى في العراق!
  • ساعة المسلة: نائبة الديمقراطي الكردستاني: على بغداد تحرير سنجار .. و “ترك” دهوك حاليا حتى لو احتلت
  • مساومة المياه: كيف أصبحت قطرات الحياة ورقة تفاوض بين العراق وتركيا
  • تركيا: مباحثات مع العراق حول ملف المياه والقضاء على التحديات
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • «أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو
  • رئيس الوزراء: زيارة رئيس الحزب الديمقراطي مهمة إلى بغداد