أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، مساء اليوم الجمعة، على ضرورة السماح للعاملين في المجال  الإنساني بالدخول إلى قطاع غزة، حسبما نقل نبأ عاجل لقناة "القاهرة الإخبارية"، منذ قليل.  

على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي

وشدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، على أنه ينبغي على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد طالب بضرورة حماية المدنيين وإنقاذ الأطفال الأبرياء في قطاع غزة  وفلسطين كلها، في نهاية أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن ما يحدث في قطاع غزة يشهد جرائم تشبه معاناة أوكرانيا وأفغانستان وميانمار.

لا يمكن التغاضي

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، خلال مؤتمر صحفي بعد زيارته لمعبر رفح، حينذاك، إنه "لا يمكن التغاضي عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية"، لافتًا إلى أنه "لأكثر من عامين نقوم بالعمل في القضية الفلسطينية، ونحاول أن نصل لحلول على قدر الإمكان".

معاناة غزة

وشدد كريم خان، على أن "التحقيق بشأن الأوضاع في فلسطين مهم جدا بالنسبة لنا"، قائلًا: "لا يمكن أن ندير وجوهنا عن المعاناة التي يعيشها الأبرياء والمدنيون في قطاع غزة، مؤكدًا أن قطاع غزة"

مدعي عام الجنائية الدولية: وصول المساعدات لأهالي غزة حق يكفله القانون الدولي الإنساني مدعي المحكمة الجنائية الدولية: إسرائيل ترتكب انتهاكا أخلاقيا وقانونيا بغزة لا يمكن أن نقف صامتين

وتابع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: "الفلسطينيون ليسوا طرفا في تلك الأزمة وقد أصيب العديد منهم ولا ينبغي أن نقف صامتين دون إنسانية"، مضيفًا: "بموجب القانون يجب أن نحمي الأرواح البريئة فنحن نقدم نفس الدعم لكل الأطفال أيا كان دينهم أو جنسيتهم".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان المجال الإنساني غزة على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي القانون الدولي اسرائيل لا يمكن التغاضي معاناة غزة المدعی العام للمحکمة الجنائیة الدولیة قطاع غزة لا یمکن

إقرأ أيضاً:

بمشاركة برلمانية في 5 محافظات.. «مستقبل وطن» يناقش قانون الإجراءات الجنائية

واصلت الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، عقد اجتماعاتها بأعضاء مجلس النواب عن الحزب، بمحافظات «الإسكندرية، مطروح، الغربية، الدقهلية، البحيرة»، لاستعراض تفاصيل مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد المقرر عرضه على الجلسة العامة لمجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

وحضر اللقاء كل من النائب علاء عابد، نائب رئيس الحزب، والنائب عصام هلال عفيفي، الأمين العام المساعد للحزب، والنائب يحيى العيسوي، الأمين العام المساعد للحزب، والنائب أكمل فاروق، الأمين العام المساعد للحزب، والنائب إيهاب الطماوي، أمين الشؤون البرلمانية المركزي، ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والنائب المستشار محمد شوقي، أمين الشؤون التشريعية المركزي، ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، وأمناء الحزب وأعضائه بمجلس النواب عن المحافظات الخمس.

إنجاز حقيقي يصب في صالح المواطن

واعتبر النائب علاء عابد، نائب رئيس الحزب، قانون الإجراءات الجنائية انجازا حقيقيا يصب في صالح المواطن المصري، يضمن الشفافية والنزاهة ويؤسس للجمهورية الجديدة.

ومن جانبه، وصف النائب عصام هلال عفيفي، الأمين العام المساعد للحزب، مشروع القانون بأنه من أهم التشريعات التى تشهدها البلاد بها مصر.

ولفت النائب يحيي العيسوي، الأمين العام المساعد للحزب، إلى أن قانون الإجراءات الجنائية الحالي لم يشهد تعديلا منذ عام 1950، يواكب التطورات السياسية والاجتماعية والقانونية.

من جهته، أشاد النائب أكمل فاروق الأمين العام المساعد للحزب، بملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، الذي يتضمن 540 مادة ويمثل نقلة نوعية في حقوق الإنسان.

وفي ذات السياق، أكد النائب إيهاب الطماوي، أمين الشئون البرلمانية المركزي، أن ملامح المشروع الجديد تتسق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وأن التعديلات تنبع من فلسفة الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أما النائب محمد شوقي، أمين الشؤون التشريعية المركزي، فعرض أبرز ملامح مشروع القانون، وفي مقدمتها إلزام المحكوم عليهم بالخدمات العامة ، وتخفيض مدد الحبس الاحتياطي، وغيرها من البنود.

مقالات مشابهة

  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • بمشاركة برلمانية في 5 محافظات.. «مستقبل وطن» يناقش قانون الإجراءات الجنائية
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة تقديمها دعمًا ماليًّا شهريًّا لمعالجة الوضع الإنساني في غزة ومحيطها
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة تقديمها دعمًا ماليًّا شهريًّا لمعالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها
  • لمعالجة الوضع الإنساني الحرج.. المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين للمساهمة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها
  • بيربوك: لا نورد أسلحة يمكن استخدامها في القتال في قطاع غزة
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. مدفوعة الأجر للعاملين في الدولة