شهد البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير " إفريسكيم بنك" توقيع  6 اتفاقيات تعاون شملت 4 بلدان إفريقية  من بينها " جزر القمر، كينيا، زيمبابوي،  نيجيريا"وذلك على هامش اليوم الثاني من انطلاق معرض و مؤتمر  لفعاليات القمة السنوية الثالثة  التجارة الإفريقية IATF 2023.


تراوحت الإتفاقيات حسبما أعلن البنك قبل قليل، ما بين تمويل مالي ودعما فنيا لتيسير عمليات التدريب والتأهيل المهني في مجال التجارة والصناعة.

 

قال البنك إن الاتفاق الأول تم مع رابطة المصنعين الكينية NETSA ، لتبادل المعلومات الخاصة الأعمال التجاية ودعم التدريب وبناء القدرات للعاملين بالقطاع الصيني الكيني من خلال الرابطة.

وأضاف البنك إن التوقيع الثاني مع الوكالة الوطنية لترويج الاستثمار في دولة جزر القمر ANPI، للتنسيق المباش مع البعثات التجارية ودعم المعارض وتبادل المعلومات والخبرات بما ينعكس على تهيئة بيئة الأعمال والاستثمار في جزر القمر والدول الإفريقية .

وأشار البنك إلي توقيع اتفاقين مع حكومة ولاية أنامبرا  النيجيرية، لتقديم استشارات مالية أحدهما يتعلق الترويج وحماية الاستثمار والعمل على زيادة رؤوس الأموال لتطوير مشروعات البنية التحتية والبيئة التكنولوجية بقيمة 200 مليون دولار سيتم توجييها لرفع رأسمال مشروع مدينة إيكينجا الصناعية  وتمويل مركز تصدير أنامبرا و مجمع السيارات أونوبي وهو ما يمكن نيجيريا لتكون قبلة للاستثمار و التكنولوجيا والترفيه في القارة الإفريقية.
ويتضمن الاتفاق الثاني  تقديم خدمات استشارية مالية لتطوير العمليات وصندوق أنامبرا للمغتربين  بقيمة مليار دولار وزيادة رأس المال للخطة الرئيسية للسكك الحديدية .

وأوضح البنك إنه تم توقيع اتفاق تمويل قيمته 40 مليون دولار لصالح جمعية البناء في إفريقيا الوسطي بزيمبابوي  لدعم حركة التجارة  ودعم القطاعات الإنتاجية في زيمبابوي بما في ذلك الزراعة والصناعة والتعدين.
يساعد مبلغ التمويل حوالي 573 مؤسسة صغيرة ومتوسطة على مدار ثلاث سنوات، ستتكون 75% من هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة من النساء والشباب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التجارة القارية الاقتصاد الافريقي مشروعات تنموية

إقرأ أيضاً:

"Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد

الاقتصاد نيوز - متابعة

أكملت شركة Open AI صفقة لجمع 6.6 مليار دولار من التمويل الجديد، مما منح الشركة تقيما بـ 157 مليار دولار.

وقادت جولة التمويل الجديدة شركة Thrive Capital وهي شركة رأس المال الاستثماري التي يرأسها Josh Kushner حيث خصصت 1.3 مليار دولار.

وقد خصصت شركة مايكروسوفت أكبر داعمي "Open AI" مبلغ 750 مليون دولار لتضاف إلى 13 مليار دولار استثمرتها بالفعل في شركة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • "مدن القابضة" تعلن توقيع اتفاقيات لتطوير مشروع "رأس الحكمة"
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • البنك الدولي يدعم شعب ميانمار بتمويل يتجاوز 22 مليون دولار
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • 250 مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز قطاع الطاقة في لبنان
  • مندوبية التخطيط: انخفاض التجارة الخارجية خلال الفصل الثاني من 2024
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول