قالت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة إنها بصدد إرسال ست طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في إطار الجسر الجوي الإنساني التابع للاتحاد الأوروبي.

وذكرت المفوضية في بيان أنه من المقرر أن تغادر رحلتان من (برينديزي) بإيطاليا اليوم الجمعة وغدا السبت تحمل 55 طنا من المواد الإغاثية مقدمة الاتحاد الأوروبي لبرنامج الأغذية العالمي.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن تغادر ثلاث رحلات أخرى الأسبوع المقبل من العاصمة الرومانية (بوخارست) تحمل مواد إيواء مثل خيام ومراتب تبرعت بها رومانيا فيما ستغادر الرحلة المتبقية من (أوستند) ببلجيكا في وقت لاحق من الشهر الجاري حاملة إمدادات من وكالات الأمم المتحدة وشركاء إنسانيين آخرين.

وبذلك يكون إجمالي عدد رحلات الجسر الجوي الأوروبي 14 رحلة تحمل أكثر من 550 طنا من المساعدات الإغاثية الطارئة لسكان غزة عبر معبر (رفح) الحدودي مع مصر.

وفي هذا الصدد قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش “إننا نشهد كارثة إنسانية في قطاع غزة لكن التحدي الأكبر الذي يواجه السكان وشركاءنا في المجال الإنساني عدم القدرة على إيصال تلك المساعدات بالقدر الكافي والآمن”.

وأضاف لينارتشيتش “لا يمكنني أن أكرر بما فيه الكفاية مدى ضرورة استجابة الأطراف المتحاربة للنداءات العديدة لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون قيود وبشكل دائم بما في ذلك الوقود الذي تمس الحاجة إليه لإدارة المستشفيات والمخابز ومحطات المياه والعمل الإنساني” معربا في الوقت نفسه عن استنكاره الشديد لارتفاع عدد الوفيات بين عمال الاغاثة”.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا متواصلا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي ما أدى إلى سقوط 11078 شهيدا و27490 مصابا وفقا لأحدث إحصائية من السلطات الصحية في القطاع.

المصدر وكالات الوسومالاتحاد الأوروبي فلسطين قطاع غزة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي فلسطين قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة

قالت الأمم المتحدة، إن نحو تسعة من كل عشرة أشخاص في قطاع غزة نزحوا لمرة واحدة على الأقل منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، أي نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة.

 

طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية

 

وكشف مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأرض الفلسطينية المحتلة أندريا دي دومينيكو: نقدّر أن تسعة من كل عشرة أشخاص في قطاع غزة نزحوا داخلياً مرة واحدة على الأقل، إن لم يكن ما يصل إلى عشر مرات، للأسف، منذ أكتوبر".

 

وأضاف موضحاً هذه الزيادة: "في السابق كنا نقدّر أن هناك 1.7 مليون، ولكن منذ الوصول إلى هذا الرقم كان لدينا العملية في رفح والنزوح الإضافي هناك".

 

وتابع: "ثم شهدنا أيضاً عمليات في الشمال أدت إلى انتقال الناس".

ولفت إلى أن مثل هذه العمليات العسكرية أجبرت الناس على إعادة ضبط حياتهم بشكل متكرر.

 

وقال دي دومينيكو: "خلف هذه الأرقام، هناك أناس.. لديهم مخاوف وشكاوى. وربما كانت لديهم أحلام وآمال، أخشى اليوم للأسف أنها تتناقص شيئاً فشيئاً".

 

وأضاف: "الأشخاص الذين تم نقلهم في الأشهر التسعة الماضية كانوا مثل بيادق في لعبة لوحية".

 

وقال إن العمليات العسكرية الإسرائيلية قسمت قطاع غزة إلى قسمين، حيث قدّر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن هناك ما بين 300 إلى 350 ألف شخص يعيشون في شمال المنطقة المحاصرة ولم يتمكنوا من الذهاب إلى الجنوب.

 

وأضاف أنه منذ بدء الحرب، تمكن ما يقدر بنحو 110 آلاف شخص من مغادرة قطاع غزة إلى مصر قبل إغلاق معبر رفح في أوائل مايو، بعضهم ظلوا في مصر وانتقل آخرون إلى دول أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة  
  • الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • الاتحاد الأوروبي يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس
  • الصين تعليقا على الرسوم الأوروبية: سنتخذ إجراءات لحماية شركاتنا
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس