تمر اليوم الذكرى 22 لفياضانات باب الواد، التي خلفت عددا معتبرة من الضحايا.
وقد حصدت الفياضانات صبيحة العاشر نوفمبر عام 2001 نحو 733 ضــحية منهم 683 لقوا مصــرعهم في أزقة الحي الشعبي الشهير.
و يعتبر 10 نوفمبر تاريخا اسودا لكل العائلات الجزائرية بسبب هذه الكارثة التي بدأت بتساقط أمطار وانتهت بكارثة تركت حزنا عميقا للجزائريين.


ورغم مرور أكثر عقدين كاملين عن تلك الفاجعة، لا تزال آثارها عالقة بأذهان العاصميين. خصوصا سكان الحي العتيق باب الوادي الذي تكبد أثقل الخسائر البشرية والمادية.

وفي ذلك اليوم والذي أطلق عليه إسم “السبت الأسود”، بدأ تسقط الأمطار قبيل الفجر و اشتدت في حدود الساعة السابعة صباحا لتتحول الى سيول جارفة حملت كل ما في مسارها من بشر و حجر ليتحول الحي الذي كان قبل 24 ساعة فقط يئن تحت حرارة لا تطاق، الى بركة عملاقة تغمرها مياه الامطار الجارفة المنهمرة من أعالي بوزريعة و مرتفعات سيدي بنور و بوفريزي من الجنوب و أمواج البحر العاتية التي تعدى طولها 8 أمتار من جهة الشمال والتي غمرت طرق واجهة البحر ما عقد من وصول امدادات العون و الاسعاف.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، اليوم الثلاثاء، عرض المسرحية "الرحلة صفر" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح. المسرحية من تأليف وإخراج أكرم الدهشوري، وتدور أحداثها في إطار اجتماعي كوميدي حول مجموعة أشخاص يذهبون في رحلة إلى الصحراء بحثًا عن الذات، لتتحول رحلتهم إلى اختبار يعيدهم إلى نقطة الصفر.

"دوار البحر" يعرض في المساء

 

في الساعة الثامنة مساءً، تعرض مسرحية "دوار البحر" لجمعية "هنبدأ بينا"، وهي من تأليف محمد علي إبراهيم وإخراج حسين أيمن. يتناول العرض الصراع الإنساني بين الحياة البسيطة في الريف والمدن الساحلية وتعقيدات العالم الخارجي، وكيف تؤثر الحياة البحرية على السكان في مختلف النواحي الاقتصادية، الاجتماعية، والنفسية.

ندوة نقدية بعد العروض

تعقب العرضين ندوة نقدية يشارك فيها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة الأعمال وتقديم آرائهم النقدية حول العروض.

لجنة التحكيم وإدارة المهرجان

 

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من نخبة من الفنانين والنقاد، بينهم طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه. المهرجان يُقام تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، ويدير المهرجان عبير رشيدي، فيما يتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال.

فعاليات المهرجان مستمرة حتى 21 سبتمبر

 

يستمر مهرجان "مسرح الهواة" حتى 21 سبتمبر، ويشارك فيه هذا الموسم 11 عرضًا مسرحيًا، تقدم جميعها مجانًا للجمهور، كما يتم إصدار نشرة يومية توثق الفعاليات.

 

مقالات مشابهة

  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • الحردلو (22): الميراث الحي: بهواك مناي أطير..!!
  • تعرف على مناطق فصل التيار الكهربائي اليوم بالغردقة
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • "أبوظبي للغة العربية" يُصدر"دوستويفسكي ونيتشه: فلسفة المأساة"
  • بيان بـ درجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم
  • حرارة ورطوبة.. الأرصاد تُعلن حالة طقس اليوم الأربعاء
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع الحي الثقافي في دبي الجنوب
  • اليوم.. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" بالسامر ضمن مهرجان مسرح الهواة