أدان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الجمعة، ما يشهده قطاع غزة من "اعتداء عسكري"، داعيا إلى "ضرورة وقف الحرب والتهجير القسري".

 

جاء ذلك في كلمة ولي العهد السعودي، في افتتاح أعمال القمة السعودية الأفريقية الأولى، بالرياض، بحضور قادة ورؤساء دول أفارقة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 

وتأتي تلك الدعوة قبيل عقد قمة عربية طارئة السبت في الرياض، والتي تترأسها السعودية، بشأن الأحداث في غزة التي تتعرض للقصف الإسرائيلي لليوم الـ35.

 

وقال ولي العهد السعودي، في الكلمة : "ندين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الاسرائيلية للقانون الدولي الإنساني".

 

وأضاف: "نؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام".

 

ومنذ 35 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل أكثر من 10 آلاف و812 فلسطينيا، بينهم 4412 طفلا و2918 سيدة، وأصاب أكثر من 26 ألفا، كما قتل 163 فلسطينيا واعتقل 2280 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية. -

 

وبشأن الأزمة السودانية المستمرة منذ أبريل/ نيسان الماضي، أعرب ولي العهد السعودي، عن أمله أن تكون لغة الحوار هي أساس وحدة السودان وأمن شعبه ومقدراته، مرحبا باستئناف مباحثات جدة بممثلي طرفي الأزمة، قبل أيام.

 

ومتطرقا للتعاون السعودي الإفريقي، أعلن "إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في أفريقيا، وذلك عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى عشر سنوات".

 

كما تطلع ولي العهد السعودي إلى "ضخ استثمارات سعودية جديدة في مختلف القطاعات ما يزيد على 25 مليار دولار، وتمويل وتأمين عشرة مليارات دولار من الصادرات وتقديم خمسة مليارات دولار تمويلاً تنموياً إضافياً إلى أفريقيا حتى 2030".

 

وقال إن "المملكة ستزيد عدد سفاراتها في أفريقيا لأكثر من أربعين".

 

وبلغت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (رسمي) "أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة أفريقية"، وفق ولي العهد السعودي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: ولی العهد السعودی

إقرأ أيضاً:

وزيرة خارجية فلسطين: ما تشهده غزة لم نره منذ الحرب العالمية الثانية

قالت الدكتورة فارسين شاهين، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية فلسطين، إن الوضع كارثي في قطاع غزة، فالهجوم والعدوان الوحشي الذي يدمر كل شيء في غزة يصل للشهر الحادي عشر، متابعة: «ما نراه اليوم في غزة، لم نره منذ الحرب العالمية الثانية في أي مكان في العالم، ولا يمكن لنا أن نتخيل مدى الدمار والتنكيل في الناس والنزوح وهدم البيوت والمساجد والكنائس والقتل».

وأضافت «شاهين»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، «الذي سنشاهده في غزة في اليوم التالي من بعد الحرب سيكون مرعبا، ولا يمكن لنا أن نتخيل إلا عندما نرى على وجه الأرض».

وتابعت: «نأمل أن تتوقف الحرب الآن، لأنه لا يمكن أن تستمر الحرب أكثر من ذلك، وكفى هذا الدمار والقتل، والناس التي شُردت والمجازر التي نراها كل يوم، واليوم كانت هناك مجزرة مرعبة في قطاع غزة، الضمير الإنساني إذا كان هناك ضمير حي يجب أن يقول كلمته ويقول كفى لهذه الحرب».

 

 

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يوجه بضخ استثمارات عاجلة لدولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار
  • ولي العهد السعودي يؤكد دعمه لجهود مصر بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • ولي العهد السعودي يشيد بدور المصريين في النهضة الحالية للمملكة
  • ولي العهد السعودي: ضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر كمرحلة أولى
  • مصر: نحن أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر.. ويجب إنهاء حرب غزة
  • ولي العهد السعودي يوجه صندوق الاستثمارات العامة بضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر
  • ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء لبحث ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • وزيرة خارجية فلسطين: ما تشهده غزة لم نره منذ الحرب العالمية الثانية