أظهرت مذكرة حديثة أعدها معهد التمويل الدولي "IIFC"، أن البرنامج الذي اتفقت عليه مصر مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، خرج عن مساره قبل مراجعته الأولى، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تردد السلطات في تنفيذ إصلاحين هامين متصورين في البرنامج، وهما التحرك نحو سعر صرف مرن وتقليص أثر الدولة في الاقتصاد.

ويهدف البرنامج بين مصر وصندوق النقد، ومدته 46 شهراً وبقيمة 3 مليارات دولار، إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي واستعادة بناء الاحتياطي وتحويل الاقتصاد نحو النمو الذي يقوده القطاع الخاص.

مادة اعلانية

وكتب المعهد، أن هذا التأجيل - إلى جانب العجز في الحساب الجاري والعجز المالي، وارتفاع معدلات إطفاء الديون، والتدفقات الكبيرة الخارجة من محفظة الأوراق المالية، وصافي كبير للالتزامات الأجنبية للنظام المصرفي - ترك مصر في وضع مالي غير مستقر.

طاقة أسعار النفط أسعار النفط تتراجع تحت وطأة المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي

ومع ذلك، أدى الانكماش الكبير في الواردات، الناجم عن كل من قيود الاستيراد وسلسلة من تخفيضات سعر العملة، إلى تخفيف بعض العبء المالي في السنة المالية 2023.

وتظهر بيانات السلع أن العجز التجاري انخفض بنسبة 30% تقريباً من 22 يوليو/تموز إلى 23 مايو/أيار، مقارنةً بالفترة من 21 يوليو/تموز إلى 22 مايو/أيار لعام 2022. كما أدت الزيادة الحادة في السياحة، بمساعدة انخفاض العملة، إلى توازن ميزان الخدمات.

وساعد هذان العاملان في التغلب على الانخفاض في التحويلات، الذي يُعزى إلى المدفوعات المرسلة عبر قنوات غير رسمية، فضلاً عن زيادة مدفوعات الفوائد على الدخل الأولي، وفقاً للمعهد.

وتوقعت البيانات انكماش عجز الحساب الجاري بشكل كبير، من 3.5% من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2022 إلى 1.1% في السنة المالية 2023. وأرجع المعهد السبب إلى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة التي ستساعد في تمويل العجز، مقارنة بالتدفقات الخارجة المتوقعة من محفظة الأوراق المالية والمقدّرة بحوالي ملياري دولار .

الجنيه المصري (002) بيع الأصول المملوكة للدولة

يأتي ذلك، بعدما اشتد الضجيج في الأسابيع القليلة الماضية، حول بيع الأصول المملوكة للدولة، ولكن، ما لم يتم التعجيل بالعملية، فإن هذه التدفقات الوافدة يجب أن تأتي قبل بداية العام الميلادي الجديد. ونتيجة لذلك، توقع "المعهد" زيادة الأصول الاحتياطية بشكل هامشي هذا العام، بنحو نصف مليار دولار.

ويرى المعهد أنه، في حين أن تقلص العجز في الحساب الجاري هو تطور إيجابي، إلا أن مصر لا تزال شديدة التأثر بالعوامل الخارجية وكذلك للاختناقات الهيكلية المحلية.

وعلى الجانب الخارجي، لا يمكن أن يؤثر التباطؤ في النمو العالمي على الصادرات المصرية فحسب، بل يمكن أن يقلل أيضاً من عائدات رسوم النقل عبر قناة السويس، والسياحة. وسيؤدي ارتفاع تكاليف الاستيراد، خاصة بالنسبة للسلع غير المرنة (الغذاء والوقود)، إلى تدهور الميزان التجاري بسرعة.

كما ساهم الافتقار إلى تنوع الصادرات غير الهيدروكربونية والقدرة التنافسية في استمرار الميزان التجاري في تسجيل صافي سلبي. وحدد المعهد مجموعة من هذه العوامل الخارجية والمحلية التي توسع بشكل متواضع عجز الحساب الجاري في السنة المالية 2024، إلى حوالي 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي.

ميزان المدفوعات (002) انحسار التضخم

ومن المتوقع أن تنخفض صادرات الهيدروكربونات، تماشياً مع انخفاض أسعار النفط والغاز، في حين ستتحسن الواردات مع انحسار التضخم، وتعافي الطلب، وإفراج الحكومة عن بضائع محتجزة بقيمة 5.5 مليار دولار تقريباً من الواردات.

ومع توقع بقاء التدفقات الداخلة إلى محفظة الأوراق المالية محدودة، يرى المعهد أن مصر ستعتمد على الاستثمار الأجنبي المباشر من بيع الأصول المملوكة للدولة والأطراف المتعددة لتمويل العجز. ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التعديل من أجل تجديد الاحتياطيات ودفع مصر نحو مسار مستدام.

يمكن أن يأتي أحد هذه التعديلات في شكل تحرك مستقبلي نحو سعر صرف مرن (بما في ذلك توحيد أسعار الصرف الرسمية والموازية). وقد يستلزم ذلك مزيداً من التخفيض في سعر الصرف الرسمي، والذي يحدده السوق حالياً بفارق 30% بنهاية السنة المالية 2024.

العجز التجاري والحساب الجاري (002)

كما أظهر نموذج معهد التمويل الدولي "IIFC"، أن علاوة المخاطر المسعرة في العقود الآجلة غير المسلمة للجنيه المصري لمدة عام واحد قريبة من المستويات التي شوهدت مؤخراً في الفترة التي سبقت التخفيض الكبير لسعر العملة في نوفمبر 2016.

ويمكن أن يؤدي تخفيض سعر العملة إلى خفض العجز التجاري، وتقييد الواردات مع تعزيز الصادرات غير الهيدروكربونية، مع السماح أيضاً للتحويلات بالتعافي إلى مستويات السنة المالية 2022 مع تقارب الأسعار الموازية والرسمية، مما يقلل من احتياجات التمويل الخارجي.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News صندوق النقد اقتصاد مصر معهد التمويل الدولي مصر IIFC

المصدر: العربية

كلمات دلالية: صندوق النقد مصر

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم.. استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، في نهاية التعاملات

سعر الدولار اليوم

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر الدولار اليوم، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

سعر الدولار مقابل الجنيه على مؤشر جوجل

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه على مؤشر جوجل 84.15 جنيها.

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

وصل الدولار في البنك المركزي المصري إلى 48.11 جنيه للبيع، و48.24 جنيه للشراء.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

سجل الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 48.11 جنيه للبيع، و48.21 جنيه للشراء.

سعر الدولارسعر الدولار في بنك مصر

بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك مصر نحو 48.11 جنيه للبيع، و48.21 جنيه للشراء.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك الإسكندرية نحو 48.11 جنيه للبيع، و48.21 جنيه للشراء.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي

وصل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي إلى 48.11 جنيه للبيع، و48.21 جنيه للشراء.

سعر الدولار في بنك قناة السويس

بلغ سعر الدولار في بنك قناة السويس نحو 48.12 جنيه للبيع، و48.22 جنيه للشراء.

سعر الدولار في المصرف المتحد

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في المصرف المتحد نحو 48.12 جنيه للبيع، و48.22 جنيه للشراء.

الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء 47.70 للشراء و48.70 للبيع.

اقرأ أيضاًسعر الدولار أعلى 48 جنيها خلال منتصف تعاملات اليوم

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024

بكام النهاردة؟.. سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 3-7-2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • في ختام التعاملات.. سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري fمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يوليو
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 2-7-2024
  • آخر تحديث.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك
  • آخر تحديث.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين