أعلنت منظمة الأمم المتحدة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين عن مقتل 199 من كوادرهما في قطاع غزة منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الجمعة أن أكثر من 100 من موظفيها قتلوا في قطاع غزة خلال الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من شهر.

Devastated. Over 100 @UNRWA colleagues confirmed killed in 1 month.

Parents, teachers, nurses, doctors, support staff. @UNRWA is mourning, Palestinians mourning, Israelis mourning. Ending this tragedy needs #Humanitarianceasefire now.

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) November 10, 2023

وأعرب المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، عبر منصة إكس عن شعوره بـ"الفجع"، مضيفاً "تأكد مقتل أكثر من 100 من زملائنا في الأونروا خلال شهر واحد. أهل، معلّمون، ممرّضون، أطباء، فريق دعم".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جميع فرق الأمم المتحدة في أنحاء العالم إلى الوقوف دقيقة حداد يوم 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الساعة 09:30 بتوقيت القدس الساعة  08:30 بتوقيت غرينتش)، على أرواح 99 من موظفي المنظمة الدولية الذين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية، وسط الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس. وتنكيس الأعلام.

وقال متحدث من الأمم المتحدة إن "لم يحدث أن قتل عدد كبير مثل هذا من موظفي الأمم المتحدة وسط صراع في فترة قصيرة كهذه، منذ تأسيس المنظمة في عام 1954".

خلال شهر واحد، قتل 92 من زملائنا التابعين للأونروا @UNRWA وأصيب ما لا يقل عن 26 آخرين بجروح منذ بدء الأعمال العدائية على قطاع #غزة

هذا هو أكبر عدد من موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة الذين يقتلون في صراع في تاريخ الأمم المتحدة pic.twitter.com/BfGQV6y7NB

— الأمم المتحدة (@UNarabic) November 8, 2023

من جانب آخر دعت الأمم المتحدة، إسرائيل إلى فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي بينها وبين قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) ينس لاركه، إن المنشآت في كرم أبو سالم شيدت للتعامل مع الشاحنات، في حين أن معبر رفح بين غزة ومصر، وهو المستخدم حالياً، شيد من أجل المشاة.

ويعني هذا أنه إلى جانب المخاوف الأمنية، هناك مشاكل لوجيستية متكررة في رفح بشأن التعامل مع الكميات الكبيرة من مساعدات الإغاثة.

As Paris hosts humanitarian conference today, a @UN plan - with a price-tag - outlines our response priorities in #Gaza & #WestBank https://t.co/1fs2SXVVAw

— Jens Laerke (@JensLaerke) November 9, 2023

وعلاوة على ذلك، لا يوجد احتمال التحقق من الشحنات عند معبر رفح، مما يؤدي إلى تأجيلات وسلوك طرق أطول، على حد قول المتحدث لاركه، الذي أضاف أن "رفح هي ثاني أفضل حل، أما الحل الأفضل هو معبر كرم أبو سالم".

وعبرت إلى قطاع غزة 65 شاحنة مساعدات إنسانية صباح اليوم، من معبر رفح حيث تسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من الهلال الأحمر المصري عند معبر في شمال سيناء.

وبذلك وصل عدد الشاحنات التي دخلت إلى غزة من خلال معبر رفح إلى 821 شاحنة حتى اليوم الجمعة. وقبل بدء الحرب، كان ما يقرب من 500 شاحنة تنقل السلع إلى غزة يومياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة الأونروا الأمم المتحدة قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تطالب بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

طالب مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (اوتشا) بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث إن الاحتياجات لا تفي بأدنى قدر للحياة، داعيًا المجتمع الدولي إلى دعم شعب غزة .

وقالت ياسمينا جيردا ممثلة اوتشا العائدة من مهمة استمرت ثلاثة أشهر في غزة ، إن 200 من عمال الاغاثة قتلوا خلال الحرب في غزة، مشيرة إلى أن نهب القوافل الإنسانية والهجمات المنتظمة على مرافق التخزين ، وانقطاع الاتصالات ونقص الوقود والاحتجاز لساعات في نقاط التفتيش يسبب العديد من العقبات أمام الاستجابة الإنسانية والطبية .

وأوضحت أنه حتى الأشخاص الذين نجوا من القصف بالفرار فإنهم فقط في بداية كابوس النزوح.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان
  • الأمم المتحدة: المخاطر في غزة «لا تحتمل»
  • غانتس: حل مشاكل عديدة مع أصدقائنا الأمريكيين داخل الغرف المغلقة
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب إلى لبنان
  • صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 37718
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • مباحثات مصرية أممية بشأن الحرب على غزة
  • إسرائيل تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تطالب بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • «الأونروا»: الجوع في غزة كارثي.. وتحذيرات من تعثر وصول المساعدات