بغداد اليوم - بغداد

حدد عضو لجنة الخدمات النيابية، حسين حبيب، اليوم الجمعة (10 تشرين الأول 2023)، إيجابيات منح قروض للعاطلين والفقراء في البلاد.

وقال حبيب لـ"بغداد اليوم"، ان "معدلات الفقر والبطالة في العراق مرتفعة وهي في ضوء الأرقام المرصودة مثيرة للقلق خاصة وان الاغلبية منهم من الشباب أي هناك طاقة غير مستثمرة جزء كبير منهم من اصحاب الشهادات بمعنى اننا امام جيش من العاطلين".

واضاف، ان "تقديم قروض مالية بفوائد بسيطة من وزارة العمل او غيرها من وزارات وهيئات الدولة خطوة موفقة وبالاتجاه الصحيح لانها ستتضمن ايجابيات ابرزها اعطاء فرص عمل وتقليل الزخم على الوظائف الحكومية والسعي الى بلورة مشاريع يمكن ان تتحول الى بصمة أمل للكثيرين مع ضرورة ان ترافق هذه الآليات خطوات جادة في الدعم والاسناد ووجود رغبة في انجاح مشاريع الشباب".

وأشار حبيب الى ان "كل قرض مالي قادر على توفير أكثر من فرصة عمل ويمكن ان يكون نافذة لعشرات الشباب ما يستوجب ان تكون الفوائد مبسطة جدا وان توضع قراءة موضوعية لطبيعة المشاريع التي يمكن دعمها من اجل خلق مناخ تنافسي" لافتا الى ان "تحديد الحد الأدنى لكل قرض تحدده اللجان المختصة من خلال دراسة السوق وارتفاع الأسعار مع وضع آليات التسديد التي يجب ان تراعي في البداية سبل المرونة من اجل دفع المشروع للنجاح".

وسبق ان خصص البنك المركزي 4 تريليون دينار للمشاريع المدرة للدخل، وفي ايار الماضي وافق مجلس الوزراء على زيادة رأس مال صندوق المشاريع الصغيرة المدرة للدخل الى تريليون و350 مليار دينار، بدلا من 150 مليار دينار لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وكانت وزارة التخطيط قد كشفت في نيسان الماضي، أن نسبة الفقر في البلاد تبلغ 22 بالمئة، (أي ما يعادل نحو 10 ملايين نسمة) في بلد يربو عدد سكانه على 43 مليونا.

واحتل العراق المرتبة الـ 78عالميا والثامنة عربيا من أصل 193 دولة خلال العام 2023، وفقاً لمجلة "غلوبال فاينانس" المتخصصة بتصنيف دول العالم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

قرارات البنك المركزي متهمة برفع أسعار الصرف.. الاستقرار لن يتحقق الا بشرط- عاجل

بغداد اليوم- بغداد

اعتبر الخبير في الشأن الاقتصادي، مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الإثنين، (29 تموز 2024)، أن بعض قرارات البنك المركزي العراقي ساهمت "بشكل كبير" في أزمة الدولار في السوق المحلي.

وقال حنتوش لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم كل إجراءات البنك المركزي العراقي للسيطرة على سعر صرف الدولار، لكنه أخفق بذلك طيلة الفترة الماضية بل بعض قرارات البنك ساهمت برفع الدولار كونها قرارات متسرعة وغير مدروسة وآخرها منع اعطاء الدولار للمسافرين الا عبر المطار".

واضاف، ان "البنك المركزي عليه البحث عن حلول واقعية وحقيقية للسيطرة على صرف الدولار بشكل حقيقي واستمرار البنك المركزي بهذا الاجراءات سيدفع الى استمرار التذبذب وهذا الأمر يتحمله البنك المركزي العراقي".

يشار الى انه ومع حلول عيد الأضحى الماضي، ارتفعت اسعار صرف الدولار في السوق الموازية لتتجاوز الـ150 الف دينار لكل 100 دولار، بعد ان كانت تحوم حول الـ145 الف دينار طوال الاشهر الماضية، غير ان عدة قرارات واجراءات تسببت بارتفاع سعر الصرف واستقراره حاليا حول الـ149 الف دينار لكل 100 دولار، ومن بين هذه القرارات للبنك المركزي العراقي حصر تسليم الدولار للمسافرين عبر الشركات التي تمتلك فروعا في المطارات العراقية حصراً.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في العراق اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024
  • النقل توضح عبر السومرية حقيقة توقف الرحلات بين بغداد وبيروت – عاجل
  • بابل تعلن الاستنفار بعد انفجاري اليوم
  • ضربات القلب السريعة بسبب القلق.. ما خطورتها؟ وكيف يمكن إبطاؤها؟
  • تسارع ضربات القلب الناجم عن القلق.. ما خطورته؟ وكيف يمكن إبطاؤه؟
  • سانت إتيان الفرنسي يسعى للتعاقد مع حبيب ديالو بالإعارة
  • قرارات البنك المركزي متهمة برفع أسعار الصرف.. الاستقرار لن يتحقق الا بشرط- عاجل
  • سعر الذهب في العراق اليوم الإثنين 29 يوليو 2024
  • عندما يصبح الوطن غريباً: حكايات العاطلين في زمن العمالة الوافدة
  • بالمقارنة مع الصين.. نائب يشخص تضخمًا في أعداد كليات الصيدلة بالعراق- عاجل