أكد عضو اللجنة الاستشارية للدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية الصينية والسفير الصيني السابق لدي الاتحاد الأفريقي كوانج ويلين علي أهمية انضمام مصر لعضوية آلية البريكس وأنها ستلعب دورا هاما نحو دعم وتوفير الحماية لمصالح الدول النامية داخل البريكس، معربا عن تطلع بكين للتعاون مع مصر لتحقيق هذا الهدف.

 

وقال في تصريح اليوم الجمعة: "إن مصر دولة عربية وأفريقية وهي دولة ذات حضارة عريقة وعدد سكانها كبير ولذلك أعتقد أن انضمام مصر للبريكس سيكون له مهمة تنفيذية هامة".

. مشيرا إلى أن قادة دول البريكس وافقوا في قمتهم الأخيرة في جنوب إفريقيا علي انضمام ستة دول بما في مصر إلي آلية البريكس.

 

وأضاف الدبلوماسي الصيني أن الحكومة المصرية بذلت جهدا كبيرا للحصول علي عضوية التجمع رسميا بداية من يناير 2024.. مقدما التهاني الحارة لمصر لانضمامها للبريكس.

 

وأكد أن مصر والصين صديقان حميمان وشريكان عزيزان وهناك تعاونا مثمرا بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية بما في ذلك البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة وغيرها فضلا عن التنسيق الوثيق في المحافل الدولية متعددة الأطراف، لافتا إلي أن الرئيس الصيني شي جين بينج أكد أن العلاقات المصرية الصينية دخلت مرحلة أفضل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم الجمعة وزارة الخارجية البنية التحتية مصر الخارجيه انضمام مصر للبريكس الرئيس الصيني شي جين اللجنة الاستشارية الطاقة الجديدة والمتجددة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد

يعتزم الاتحاد الأوروبي التصويت، الجمعة المقبلة، على ما إذا كان سيفرض رسوما جمركية بنحو 45 بالمئة على السيارات الكهربائية المستوردة المصنعة في الصين.

ونقلت وكالة بلومبرغ، السبت، عن مصادر مطلعة قولها إن الدول الأعضاء تلقت مسودة اللائحة الخاصة بالتدابير المقترحة، مضيفا أن موعد التصويت الجديد ربما يتغير.

وبحسب التقرير، تأجل التصويت بين الدول الأعضاء في الاتحاد قليلا وسط مفاوضات حتى اللحظة الأخيرة مع بكين لمحاولة إيجاد حل من شأنه تجنب الرسوم الجديدة.

ولم ترد المفوضية الأوروبية على طلب رويترز للتعليق حتى الآن.

وتوشك المفوضية الأوروبية على الإقرار النهائي لاقتراح فرض رسوم جمركية تصل إلى 35.3 بالمئة على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية القياسية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على استيراد السيارات والتي تبلغ 10 بالمئة.

وستخضع الرسوم النهائية المقترحة للتصويت من جانب الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي على أن تدخل حيز التنفيذ بحلول نهاية أكتوبر ما لم تصوت ضد قرار فرض الرسوم أغلبية مؤهلة من 15 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تمثل 65 بالمئة من سكانه.

مقالات مشابهة

  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • الترقب الصيني: كيف تتطور الصواريخ الصينية العابرة للقارات؟
  • عمان تشارك في "اجتماع الرابطة الصينية العربية للمؤسسات الفكرية"
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • «الخارجية الصينية»: بكين تعارض أي انتهاك للسيادة اللبنانية
  • صحيفة المجاهد: إمارة خليجية صغيرة وراء حرمان الجزائر من دخول البريكس.. وملف الانضمام طوي نهائيا
  • وزير الخارجية الصيني: لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي اللبناني باستخدام القوة
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية أكبر جرح في الضمير الدولي
  • وزير الخارجية الصيني: تايوان جزء لا ينفصل من بلادنا
  • الاتحاد الأوروبي يحسم قرار رسوم السيارات الصينية بهذا الموعد