قبول كبير تمتع به الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، جعله يدخل قلوب جماهير الوطن العربي دون أي مجهود، فما أنّ يطل على الشاشة، حتى يعتبره الجمهور فردًا من أفراد أسرته، بحسب ما أكده محمد شوقي الناقد الفني، الذي أوضح أنّ بداية «عبد العليم» الفنية في سن صغيرة بالتلفزيون ضمن أعمال الدراما الاجتماعية، السبب وراء حب الجماهير له وقربهم منه.

مسلسل «صيام صيام»

مسلسل «الجنة العذراء» مع الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار، كان بوابة دخول الفنان الراحل ممدوح عبد العليم للفن، وفقًا لـ«شوقي» في حديثه لـ«الوطن»، مشيرًا إلى أنّ بدايته الحقيقية كانت من خلال مسلسل «صيام صيام» عام 1980، التي وضعته على قائمة النجوم، خاصة أنّ المسلسل حظى بشهرة واسعة خلال عرضه بشهر رمضان المبارك، ويُصنف من الأعمال الدرامية المهمة للمخرج محمد فاضل والفنان يحيى الفخراني، وعُرضت أحداثه على مدار 30 حلقة، على الرغم من أنّ الدراما المصرية في هذا التوقيت كانت تتراوح أعداد حلقات الأعمال الدرامية بها من 7 إلى 15 حلقة.

النجاح منقطع النظير الذي حققه مسلسل «صيام صيام»، قدم الفنان الراحل ممدوح عبد العليم للجمهور، وأيضًا الظهور الأول للفنان يحيى الفخراني بحسب الناقد الفني، لافتًا إلى أنّ المسلسل شارك به عدد كبير من الفنانين الكبار مثل الفنانة فردوس عبد الحميد وليلى علوي ونسرين وهالة فاخر وصلاح السعدني وغيرهم.

نور الشريف المثل الأعلى للراحل ممدوح عبد العليم 

علاقة خاصة جدًا جمعت بين الراحل ممدوح عبد العليم والفنانين نور الشريف ومحمود ياسين، إذ كان يعتبرهما مثله الأعلى بالفن، ومثّل لأول مرة أمام نجمه المفضل نور الشريف، في مسلسل أديب عام 1980 بطولة نورا وإلهام شاهين وصلاح السعدني وإخراج يحيى العلمي، وحقق نجاحًا منقطع النظير رغم كون أحداثه لم تُفهم جيدًا في هذه الحقبة الزمنية كونها تضمنت أبعاد نفسية كبيرة، بحسب ما أكده «شوقي».

النجاح الواسع للمسلسل، لفت الأنظار للنجم الصاعد في ذلك الوقت، فاجتذبته السينما وكانت بدايته في واحد من أهم أفلام السينما المصرية، وهو العذراء والشعر الأبيض مع نبيلة عبيد ومحمود عبد العزيز وشريهان والمخرج الكبير حسين كمال، ثم فيلم «الخادمة» مع نادية الجندي، ثم سلسلة من الأفلام التي حققت خطوات مهمة في مسيرته الفنية، منها ملائكة الشوارع وبطل من ورق وكتيبة الإعدام والبرئ ومشوار عمر وأنا مع فريد شوقي ومديحة كامل.

فيلم أنتجه ممدوح عبد العليم حصد جوائز دولية 

الإنتاج كان محطة مهمة في حياة ممدوح عبد العليم، وهي الخطوة التي اعتبرها الكثير «مفاجئة»، إذ أنتج فيلم «سمع هس» عام 1991، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية، وفقًا لـ«شوقي»، مشيرًا إلى أنّ الفنان الراحل تمكن من أداء كل الأدوار، فقدم دور الشرير في فيلم تحت التهديد مع الفنانة ليلى علوي، ومحمد العربي وفيلم وداعا يا ولدي مع الفنانة سميرة أحمد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ممدوح عبد العليم نور الشريف محمود ياسين مسلسل صيام صيام يحيى الفخراني الفنان الراحل

إقرأ أيضاً:

أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا بعنوان «ذكرى ميلاد رفعت الجمال.. .أخطر جاسوس مصري في إسرائيل».

تحل اليوم ذكرى ميلاد البطل المصري رفعت الجمال المعروف باسم «رأفت الهجان» أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل في فترة كانت شديدة الحساسية بالنسبة للتاريخ المصري.

وُلد البطل المصري رفعت الجمال في دمياط 1 يوليو 1927 وكان والده يعمل في تجارة الفحم ووالدته ربة منزل، وانتقل والده إلى القاهرة.

أسهم "الجمال" في توجيه أكبر ضربة مخابراتية تدرس في المعاهد العليا لتعليم علوم التجسس في العالم، ونجح في الوصول لأعلى المراتب داخل إسرائيل وجنّد عددا من الضباط الإسرائيليين للعمل لصالح مصر، وكان له دور كبير في كشف أسرار العدو الإسرائيلي في تلك الفترة.

خضع بعد موافقته على التجسس لصالح مصر في إسرائيل لعمليات تدريب طويلة تلقى خلالها شرحا في علم الاقتصاد وسر نجاح الشركات متعددة القوميات، إضافة إلى عادات وسلوكيات وتاريخ وديانة اليهود، أعقب هذا تدريب على القتال في حالات الاشتباك المتلاحم والكر والفر والتصوير بآلات تصويرية دقيقة جدا وتحميض الأفلام، وحل شفرات رسائل أجهزة الاستخبارات والكتابة بالحبل السري، ودراسة سريعة عن تشغيل الراديو وفروع وأنماط أجهزة المخابرات والرتب والشارات العسكرية والأسلحة الصغيرة وصناعة القنابل والقنابل الموقوتة.

اقرأ أيضاًمدير مجمع الشفاء: الاحتلال لم يوجه إلي أي تهمة رغم محاكمتي 3 مرات

رئاسة وزراء الاحتلال: قرار الإفراج عن الأسرى جاء بعد جلسة المحكمة العليا

مقالات مشابهة

  • من القانون إلى التعمير.. حياة المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر؟
  • هند صبري تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • بذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة الشيخ إمام
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • «كان يهوى الغناء فأصبح ملحن الروائع».. محطات في حياة الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • ريم سامي تهنئ زوجها بمناسبة عيد ميلاده
  • ماجد المصري يطلب الدعاء لشقيقه الأكبر بالشفاء العاجل