كشف  السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق،أهمية زيارة أمير قطر تميم بن حمد  للقاهرة اليوم.

 

الأونروا: مقتل 100 من موظفينا في غزة 11078 شهيدًا و1500 طفل تحت الأنقاض في غزة

وقال “هريدي” خلال تصريحاته عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الجمعة، ، أن زيارة أمير قطر للقاهرة هي ذروة التنسيق بين مصر وقطر لتبني موقفًا مشتركًا، والعمل مع الدول الأخرى، لوقف إطلاق النار بشكل فوري ومستدام، وستبحث القمة المصرية القطرية الأوضاع في غزة، بعد وقف إطلاق النار.

 

وأشار إلى أن الموقف المصري والقطري، جاء من الإجماع العربي حول وضع حد لهذه الحرب، وللتعامل مع قطاع غزة بعد الحرب، وفي هذا السياق معارضة التهجير القسري للفلسطينيين، هو محل تنسيق دائم بين مصر وقطر، وكذلك الدول العربية الأخرى، خاصة الأردن.

 

وواصل هريدي أن التنسيق القطري والمصري حول قطاع غزة، سابق عن يوم 7 أكتوبر، ودائمًا ما تنسق الدولتين تحركاتهما، لوقف أي عدوان إسرائيلي على فلسطين، وجاءت القمة المصرية القطرية، بعد زيارة مستوى رفيع لقادة حركة حماس، واجتماعهم مع مدير المخابرات العامة المصرية.

 

السيسي يبحث مع أمير قطر مخاطر التصعيد العسكري الإسرائيلي بغزة وجهود التهدئة


 

وقد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي يقوم بزيارة لمصر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات مع أخيه الشيخ تميم بن حمد، شهدت الإشادة بالتطور المستمر في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، واتفق الزعيمان على مواصلة تفعيل مختلف أطر التعاون وآليات التشاور والتنسيق على كل المستويات بين البلدين.
 

كما ناقش اللقاء ناقش التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، وما يرتبط به من تحديات إقليمية، تدفع بالمنطقة في اتجاهات خطيرة وغير محسوبة. وفي ذلك السياق بحث الزعيمان أفضل السبل لحماية المدنيين الأبرياء في غزة، ووقف نزيف الدم، حيث تم استعراض الجهود المكثفة الرامية لتحقيق وقف لإطلاق النار، واستدامة نفاذ المساعدات الإنسانية بالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني في غزة، كما تم تأكيد رفض أية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة، ورفض محاولات التهجير القسري.

 

واختتم المتحدث باسم رئاسة الجمهورية تصريحاته بالإشارة إلى أن الجانبين أكدا استمرار التشاور من أجل وقف التصعيد الراهن للحد من معاناة المدنيين وحقناً لدماء الشعب الفلسطيني الشقيق، وصولاً إلى إقامة دولته المستقلة وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية وتحقيق السلام العادل في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: امير قطر تميم بن حمد زيارة أمير قطر للقاهرة مصر وقطر غزة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - نتنياهو يتوعَّد ورويا ترفض التدخل دبلوماسيًا.. آخر نتفاصيل التصعيد لإيراني الإسرائيلي

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة حكومة الاحتلال اليوم الأربعاء، إن "إيران ارتكبت خطأ كبيرًا الليلة وستدفع ثمنه". وأضاف نتنياهو أن إسرائيل ستتمسك بقاعدة الرد بالمثل، مؤكدًا: "من يهاجمنا سنهاجمه".

جاءت هذه التصريحات عقب الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل ليل الثلاثاء، في رد على اغتيال قيادات إيرانية وفلسطينية، منهم هنية، نصر الله، ونيلفوروشان. وقد أكد الحرس الثوري الإيراني في بيان رسمي إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه أهداف إسرائيلية، مشددًا على أن الهجمات ستتواصل في حال ردت إسرائيل عسكريًا.

إغلاق مناطق عسكرية واستعدادات أمنية

من جانب آخر، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر بإغلاق منطقة عسكرية جديدة في شمال البلاد، ومنع الدخول إليها بشكل كامل. كما تم رصد إطلاق صواريخ من إيران، مما أجبر السلطات على إعلان حالة استنفار شامل. ووزعت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات أمنية للسكان في أجزاء مختلفة من البلاد، مع توجيه المدنيين للتوجه إلى الملاجئ.

استهداف تل أبيب والقدس

تزامنًا مع الهجوم، أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن صافرات الإنذار دوت في العديد من المدن، بما في ذلك القدس المحتلة، مع سماع دوي انفجارات في منطقة تل أبيب. وفقًا للتقديرات الأولية، أُطلقت نحو 200 صاروخ في الدفعة الأولى، ما تسبب في حالة من الذعر وسط المواطنين.

رد إسرائيلي مرتقب

التصعيد بين إيران وإسرائيل جاء في ظل توترات متصاعدة، حيث نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر حكومية أن تل أبيب تستعد لرد عسكري واسع على الهجوم، دون الكشف تفاصيل دقيقة. في المقابل، اندلعت اشتباكات جوية بين الصواريخ الإيرانية ونظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، حيث تمكنت القبة الحديدية من اعتراض عدد من الصواريخ.

محاولات دبلوماسية وتحركات دولية

على الصعيد الدبلوماسي، كشفت تقارير روسية أن الكرملين لم يستجب لمحاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إجراء اتصال مع الرئيس فلاديمير بوتين لمناقشة التطورات العسكرية في المنطقة. تسعى إسرائيل إلى الضغط على روسيا للحد من التحركات الإيرانية، في حين يستمر التصعيد العسكري الذي يهدد باندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط إذا لم تتدخل الأطراف الدولية لتهدئة الوضع.

فيما يرى خبراء احتمالية  أنّ بنيامين نتنياهو "نجح في جر إيران إلى المواجهة العسكرية".ما يعني أن الرد الإسرائيلي سيكون غدا من نتنياهو بتدمير كل المفاعلات النووية في إيران.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: قطاع غزة يشهد تزايدا في انتشار الأمراض المعوية والمعدية
  • وزير خارجية لبنان يكشف موافقة نصر الله على وقف إطلاق النار قبل اغتياله (شاهد)
  • الاحتلال يفتح النار على فلسطيني في الخليل بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن (شاهد)
  • أمير قطر يندد بشدة بالاحتلال في افتتاح قمة التعاون الآسيوي (شاهد)
  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • غوتيريش: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف إطلاق النار الفوري في غزة ولبنان
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا.. وارتفاع حصيلة القتلى إلى 7 (شاهد)
  • جوتيريش: آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • عاجل - نتنياهو يتوعَّد ورويا ترفض التدخل دبلوماسيًا.. آخر نتفاصيل التصعيد لإيراني الإسرائيلي