قال الدكتور أيمن عبد الدايم، أستاذ المحاصيل الحقلية، بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، إن موسم زراعة البرسيم البلدي هو «ربيع الماشية»، وأحد أهم المحاصيل الشتوية التي تتغذى عليها الحيوانات من الماشية والأبقار والأغنام والماعز.

زيادة ألبان الماشية 

وأوضح لـ«للوطن» أنه مع بداية شهر نوفمبر تبدأ عملية رعي الماشية للبرسيم البلدي، والغني بالعديد من العناصر الغذائية، التي تعود بالخير الوفير عند تناول الحيوانات لها، ما يساعد في زيادة إنتاجها من الألبان.

4 ملايين فدان برسيم 

وأشار إلى أن محصول البرسيم البلدي الذي يزرع بمساحات كبيرة في محافظات الوجه البحري، وكذلك الوجه القبلي، تقدر مساحته هذا العام بنحو 4 ملايين فدان برسيم، والتي تتغذى عليها نحو 9 ملايين رأس حيوانية في مختلف محافظات مصر.

يذكر أن محصول البرسيم من المحاصيل التي تزرع مع نهاية شهور فصل الصيف ويمكث في الحقول المنزرعة بها لنحو 6 أشهر، كما تجود الأراضي الطينية القديمة بالوجه البحري من حيث زراعته منذ سنوات طويلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرسيم الماشية الأبقار والجاموس الألبان

إقرأ أيضاً:

فحص وعلاج 1479 من الماشية ضمن قوافل بيطرية بأسوان

نظمت مديرية الطب البيطرى بمحافظة أسوان، قافلة بيطرية على مدار 3 أيام ضمن فعاليات الاحتفال بالعيد الـ 72 للفلاح المصرى وفى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالحفاظ على الثروة الحيوانية، والعمل على تعظيمها.

ومن جانبه أكد الدكتور مدحت رمزى مدير عام مديرية الطب البيطرى، أنه بناءاً على تعليمات الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، واللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، والدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فقد قامت المديرية بتنظيم 3 قوافل علاجية مجانية شاملة الرش وعلاج الديدان للأغنام وتشخيص الحمل للأبقار والجاموس.

لافتاً إلى نجاح هذه القوافل فى رش وعلاج جلدية لـ 750 رأس من الحيوانات، وتجريع وعلاج طفليات لـ 650 حيوان، والباطنة لـ 30 حيوان، والجراحة لـ 3 حيوانات، والتناسليات لـ 76 حيوان وذلك داخل قرية بنبان بمركز دراو، ومنطقة دار النعيم بقروى أبو الريش بحرى بمركز أسوان، وقرية المنشية بمركز كوم أمبو ووسط مشاركة للأطقم البيطرية والعاملين بالمديرية.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية "المغير" شمال رام الله
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • وكيلا محافظة حجة يطلعان على الأراضي الزراعية وأضرار السيول في حملان وهربة
  • ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟
  • محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • فحص وعلاج 1479 من الماشية ضمن قوافل بيطرية بأسوان
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية