صدى البلد:
2024-09-19@03:51:37 GMT

نتنياهو يعترف: حرب غزة تستغرق أطول مما توقعت

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

اعترف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن حرب إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة المحاصر تستغرق وقتا أطول من المتوقع، حيث تواجه قوات الاحتلال ضغوطا متزايدة، بشأن ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين، وأهدافها النهائية من الصراع.

وقال نتنياهو، لشبكة “فوكس نيوز”، إن الهجوم الجوي والبري الذي تشنه إسرائيل ضد حماس منذ أكثر من شهر، يستغرق وقتا أطول قليلا مما كان يآمل.

 

وأضاف: آمل أن نتمكن من القيام بذلك بسرعة كبيرة، لكننا واجهنا الظروف على الأرض، وسلامة قواتنا، والأسرى. 

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين قتلوا في الصراع، في أحدث علامة على تغير لهجة البيت الأبيض.

وجاءت تصريحات نتنياهو؛ بعد أن أشار مسئولون أمريكيون إلى أن إسرائيل- التي تعهدت بالقضاء على حماس- لديها وقت محدود للقيام بعملياتها في غزة.

ومن جهته، صرح الجنرال تشارلز كيو براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، للصحفيين، هذا الأسبوع، بأن هدف تدمير حماس كان "أمرًا كبيرًا جدًا". 

كما أقر بأنه "كلما ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين؛ كلما زاد خطر أن يخلق الصراع الظروف الملائمة لإنتاج الجيل القادم من المسلحين.

جاءت تصريحات “براون”؛ بعد أن أبلغ الجيش الإسرائيلي، نظراءه الأمريكيين، بجدول زمني أطول للعمليات القتالية في مدينة غزة، عاصمة القطاع. 

وقال شخص مطلع على المحادثات: إن الجيش الإسرائيلي يتوقع الآن أن يستمر القتال في مدينة غزة لأسابيع، وأن العمليات العسكرية في شمال غزة، يمكن أن تستمر حتى منتصف ديسمبر.

وبالإضافة إلى ذلك، تواصل القوات الإسرائيلية استخدام القنابل الثقيلة في غزة، على الرغم من الإشارة إلى واشنطن بأنها ستتحول إلى ذخائر أكثر دقة مع تقدم القوات البرية داخل المدينة.

ولدى جيش الاحتلال عقيدة غير رسمية، تتمثل في “التحرك بسرعة في الصراعات”؛ لتجاوز المعارضة الدولية، وتحقيق نسبة كبيرة من أهدافه في ساحة المعركة، قبل أن يجبرهم الضغط الدبلوماسي على وقف إطلاق النار، أو التوقف مؤقتًا.

وتقاوم إدارة بايدن حتى الآن، ضغوطا، من حلفائها العرب؛ للدعوة إلى وقف إطلاق النار، وحثت- بدلا من ذلك- إسرائيل، على الموافقة على هدنة إنسانية؛ للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع، وتحسين فرص تأمين إطلاق سراح الأسرى.

وقال مسئول أمريكي مقيم في الشرق الأوسط: إن صناع السياسة الأمريكيين، يشعرون بالإحباط أيضًا؛ بسبب تركيز نتنياهو على السياسة الداخلية لإسرائيل، وتركهم للتعامل مع التداعيات الإقليمية.

وصرح “نتنياهو” لشبكة “فوكس نيوز”، إن إسرائيل لا تسعى إلى حكم غزة، لكنه لم يضع جدولا زمنيا لتحقيق هدف هزيمة حماس؛ "لأن الأمر قد يستغرق المزيد من الوقت". 

وقال نتنياهو: أتمنى أن يستغرق الأمر بعض الوقت، لكننا نتقدم خطوة بخطوة، ونخفض خسائرنا في هذه العملية، ونحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، وزيادة الخسائر في صفوف حماس إلى أقصى حد، وحتى الآن أعتقد أن الأمر مستمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل حماس القتلى الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: نتنياهو يريد إشعال المنطقة بالهجوم السيبراني في لبنان

قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفي والمنسق العام للحوار الوطني، إنه لا يوجد تفسير معقول وعقلاني لما يقوم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا إذا جرى اللجوء للأفكار التوراتية الدينية المتطرفة لمعرفة تفسير ذلك، فقبل تنفيذ أهداف إسرائيل التي أعلنتها من قبل في قطاع غزة، اجتمع أمس، الكابينت السياسي الأمني ووضع هدفا جديدا يتمثل في إعادة سكان شمال إسرائيل لأماكنهم.

أهداف نتنياهو لم تتحقق

وأضاف «رشوان»، خلال لقاء ببرنامج «حديث الأخبار»، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «الأهداف التي كان قد طرحها نتنياهو في غزة، ومنها هدف عودة المحتجزين، لم تتحقق، فمن عاد 4 أحياء، و6 أو 7 جثث، كما أن هدف القضاء على حماس لم يتحقق فهناك اشتباكات كل يوم في القطاع، وهدف عدم وجود مستقبل لحماس لم يتحقق، فإسرائيل تتفاوض بشكل غير مباشر مع حماس عبر وساطة مصر وقطر وأمريكا».

إسرائيل فشلت في غزة

وتابع: «إسرائيل إذن فشلت في غزة، وإضافة التصعيد في لبنان سبقه شيئان يدلان على العقلية التي على ما يبدو جنونية، الأول هو اغتيال فؤاد شكر القائد العسكري في حزب الله، والثاني اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، ولم ترد إيران على ذلك، وهذا دليل على أن المنطقة لن تدخل في صراع غير عقلاني، وحزب الله رد بطريقة استوعبت الموقف، إلا أن نتنياهو لم يكتفِ بهذا، والدليل الأحداث التي شهدتها لبنان من الهجوم السيبراني، حيث يبحث عن إشعال المنطقة».

مقالات مشابهة

  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • الجيش الأميركي يعترف بإسقاط الحوثيين طائرتين مسيرتين
  • الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار
  • ضياء رشوان: نتنياهو يريد إشعال المنطقة بالهجوم السيبراني في لبنان
  • نتنياهو يوسع أهداف حرب غزة لتشمل الجبهة الشمالية مع لبنان
  • جدل بإسرائيل حول التصعيد ضد حزب الله على وقع تصريحات نتنياهو
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا