موقع 24:
2024-09-28@05:16:21 GMT

4 أنواع من قصور القلب وأعراضها

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

4 أنواع من قصور القلب وأعراضها

يحدث قصور القلب عندما يفشل القلب في ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم، ما يؤدي إلى تراجع الدم، وتراكم السوائل في الرئتين.

فيما يلي 4 أنواع من قصور القلب، وفق صحيفة تايمز أوف إنديا: 

قصور القلب الحاد

تظهر أعراض قصور القلب الحاد فجأة ولكنها تتلاشى تدريجياً، ويمكن أن تتفاقم الحالة بعد حدوث نوبة قلبية، كما يمكن أن يكون سببه خلل في صمامات القلب، التي تنظم تدفق الدم في القلب.



قصور القلب المزمن

تستمر أعراض قصور القلب المزمن في الظهور، ولا تتحسن مع مرور الوقت، ويمكن القول، إن معظم حالات قصور القلب مزمنة، ويمكن أن يؤدي قصور القلب المزمن إلى تلف الجانب الأيمن أو الأيسر من القلب، أو كليهما معاً.

قصور القلب في الجانب الأيسر

يقول الدكتور بي كيه هازرا، طبيب القلب التداخلي، في كولكاتا، إن النوع الأكثر شيوعاً من قصور القلب هو قصور القلب الأيسر، ويتوضع في البطين الأيسر للقلب في الجانب الأيسر السفلي. عندما يفشل البطين الأيسر في ضخ الدم بكفاءة، فإنه يسبب قصور الجانب الأيسر من القلب، وهذا ما يمنع الجسم من تلقي كميات كافية من الدم الغني بالأكسجين، ويعود الدم إلى الرئتين، مما يسبب ضيقاً في التنفس وتراكم السوائل.


تشمل الأعراض، ضيق التنفس، والسعال، والصفير، والتعب والضعف، وتورم الساقين والكاحلين والقدمين وكذلك ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.

قصور القلب الأيمن

يعتبر البطين الأيمن للقلب المسؤول عن ضخ الدم إلى الرئتين لجمع الأكسجين. ويحدث قصور القلب الأيمن عندما يكون الجانب الأيمن من القلب غير قادر على العمل بشكل صحيح. وعادة ما يكون سببه سكتة قلبية في الجانب الأيسر، ويقوم تراكم الدم في الرئتين الناتج عن قصور القلب في الجانب الأيسر بإجهاد البطين الأيمن، ويضغط على الجانب الأيمن من القلب، مما يؤدي إلى فشله. ويمكن لمشاكل أخرى، مثل أمراض الرئة أو أمراض الصمامات، أن تؤدي أيضاً إلى فشل الجانب الأيمن من القلب.


تشمل أعراض هذا النوع من قصور القلب، تورم الساقين والكاحلين والقدمين وانتفاخ البطن وضيق في التنفس والتعب والضعف وانخفاض الشهية وفقدان الوزن واصفرار الجلد والعينين

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمراض القلب الجانب الأیمن من القلب

إقرأ أيضاً:

نجم الكرة المصرية السابق: عمر جابر الأفضل لمركز الظهير الأيسر.. وأتوقع تألق هؤلاء في السوبر الإفريقي

 

أكد طارق السعيد نجم الكرة المصرية السابق، أن مواجهة كأس السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك بالتأكيد ستحظى بمتابعة كبيرة في الدول العربية خصوصًا من الإماراتيين الذين يتابعون الفريق الأحمر قبل لقاء العين الإماراتي، مؤكدًا أن فريق العين يضم لاعبين مميزين وحقق انتصارات مميزة في دوري أبطال آسيا، لكن كفة المارد الأحمر هي الأرجح لأنه سيلعب وسط أرضه وجماهيره في القاهرة.

تصريحات طارق السعيد

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "نتمنى أن تخرج المباراة بشكل جيد وتليق بسمعة الكرة المصرية، وجوزيه جوميز مدرب الزمالك لن يُغامر بمشاركة محمد حمدي أو بنتايك في المباراة بشكل أساسي، خصوصًا أنها مباراة صعبة وقد تُنهي مسيرة أي لاعب، وأعتقد أنه سيدفع بـ عمر جابر في مركز الظهير الايسر الذي خاض المواجهة الأخيرة بالكونفدرالية في نفس المركز".

فولكروج خارج حسابات لوبيتيجي مانشستر سيتي يكسب معركته الأولى ضد البريميرليج

وأضاف: "بالنسة لي، مشاركة عمر جابر ظهير أيسر لن تكون مفاجأة، وهو لاعب يمتلك خبرات كبيرة، وسبق ولعب في مباريات كثيرة في هذا المركز، والدفع بمحمد حمدي في أول مباراة بقميص الزمالك أمام الأهلي وفي بطولة قارية، سيكون أمر صعب، لو أنا المدير الفني سألعب بـ(عمر جابر)، وكولر رفض المجازفة بـ كريم الدبيس بعد إصابة علي معلول، ودفع بكريم فؤاد بدلا منه".

وأكمل: "هناك البعض يخشى من مشاركة أي لاعب صغير وجديد في لقاءات القمة خوفًا من عدم تقديم الأداء المرجو، ويتم أخذ انطباع سيئ عنه".

وتابع: "أتوقع تألق بعض اللاعبين في الفريقين منهم زيزو ومصطفى شلبي مع عبدالله السعيد في الزمالك وهم قادرين على صناعة الفارق هجوميًا، بينما في الأهلي هناك وسام أبوعلي الهداف المميز وإمام عاشور أصبح متمرس في البطولات".

وزاد: "من الصعب توقع النتيجة، ولكن من سيسجل مبكرًا سيكون حظوظه أكبر في حسم اللقب لصالحه، شاركت في العديد من لقاءات الأهلي والزمالك، وصنعت أهداف لحسام حسن وجمال حمزة في الأبيض والأخير كان يتألق في لقاءات القمة، وهو من اللاعبين الذين لم يحصلوا على حقهم وهو من النجوم الكبار".

وأتم: "اللاعبين المصريين أصبحوا متعطشين لرؤية الأجواء الجماهيرية والتنظيم المميز، وهو ما يجعل إقامة المباريات خارج مصر لها شكل مختلف، والأجواء في السعودية رائعة وكل لاعب يريد تقديم أفضل ما لديه في وجود تشجيع ودعم جماهيري يمنحه الثقة في نفسه وكل لاعب يتمنى اللعب والمشاركة بالتأكيد في السوبر الإفريقي".
 

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • حسام موافي يكشف سبب إجراء عمليات كي للقلب لبعض المرضى.. فيديو
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • طارق السعيد: عمر جابر الأفضل لمركز الظهير الأيسر.. وأتوقع تألق هؤلاء في السوبر الإفريقي
  • نجم الكرة المصرية السابق: عمر جابر الأفضل لمركز الظهير الأيسر.. وأتوقع تألق هؤلاء في السوبر الإفريقي
  • دراسة تحذر من علامات تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. سبب رئيسي لوفاة النساء
  • سبب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه
  • ريال مدريد يعلن إصابة مبابي في فخذه الأيسر
  • مبابي سيخضع لفحص طبي على فخذه الأيسر.. وأنشيلوتي يوضح