وقع الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري و كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي مذكرة تفاهم بين مصر وناميبيا فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرين في الجلسة الوزارية رفيعة المستوى المنعقدة ضمن فعاليات "مؤتمر الصرف الصحي في افريقيا" في نسخته السابعة AfricaSan7 بدولة ناميبيا.

وأكد الدكتور سويلم أن مجلس وزراء المياه الأفارقة يلعب دورا تنسيقيا هاما لتقديم التوجيه الاستراتيجي نحو تشكيل أجندة إدارة الصرف الصحي والنظافة الصحية بشكل آمن في أفريقيا، حيث ينعقد مؤتمر AfricaSan7 تحت عنوان "تعزيز النظم والشراكات من أجل تسريع العمل لتحقيق الإدارة الآمنة للصرف الصحي والنظافة العامة" بعد أسبوع واحد فقط من أسبوع القاهرة السادس للمياه الذى عقد تحت عنوان "العمل على التكيف مع المياه من أجل الاستدامة"، فنحن بحاجة الى العمل واتخاذ إجراءات على ارض الواقع بشأن تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي.

وأوضح أن خدمات المياه والصرف الصحى تمثل أهمية بالغة بالنسبة لتطلعات التنمية في افريقيا نظراً لتأثيرها المباشر على كافة المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية، حيث تشير المعلومات المستمدة من التقييمات الذاتية للدول الأعضاء بشأن تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي الى ان أكثر من ٨٠٠ مليون شخص في أفريقيا يفتقر الى الوصول إلى خدمات الصرف الصحي المُدارة بشكل آمن، وأن ما يقرب من ٤٣٠ مليون شخص يفتقرون للوصول للمياه الصالحة للشرب.

علاوة على ذلك.. فإن تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ سيتطلب مزيدا من الاستثمارات، فهناك حاجة إلى ما لا يقل عن ٦٦ مليار دولار أمريكي سنويا فى مجال البنية التحتية لضمان حصول الجميع على المياه والصرف الصحي وهو ما يعادل خمسة أضعاف المخصص السنوي الحالي البالغ ١٣ مليار دولار سنويا.

وتشير تقديرات اتحاد البنية التحتية لأفريقيا إلى أن فجوة الاستثمار السنوية تتراوح بين ٤٣ إلى ٥٦ مليار دولار، علاوة على ذلك فهناك حاجة إلى مبلغ إضافي قدره ٩-١٤ مليار دولار سنويا لتحقيق موارد مائية آمنة في أفريقيا مما يدعو لزيادة قدرها ١٢ ضعفا في معدلات التقدم الحالية في مجال مياه الشرب المدارة بشكل آمن و زيادة ٢٠ ضعفا لخدمات الصرف الصحي المدارة بأمان وزيادة ٤٢ ضعفا لخدمات النظافة الأساسية.

وتابع، لهذا السبب يأتي اجتماعنا اليوم في الوقت المناسب للعمل على تخصيص المزيد من الموارد للصرف الصحي والنظافة والمياه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإدارة المستدامة مذكرة تفاهم مصر وناميبيا وزراء المياه المیاه والصرف ملیار دولار الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى

افتتح المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية محطة رفع صرف صحي بقرية نزلة العزازي التابعة لمركز أبوحماد غرب الرئيسية بمنطقة التيسير والمقامة على مساحة 625 م مربع وبطاقة تصميمية 5 آلاف م3 / يوم، وبتكلفة 27 مليون جنيه لخدمة 4 آلاف نسمة بالقرية..

هذا وقدمت المهندسة أيمان رفعت رئيسة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لمحافظ الشرقية شرح تفصيلي عن مكونات المشروع وتمت الإشارة إلى أن المشروع يتكون من محطة الرفع وتشمل الأعمال المدنية والكهروميكانيكية ( البيارة - مبنى المولد - مبنى المحولات - مبنى إداري - غرفة أمن ومراقبة - المطرقة المائية - السور الخارجي ) بالإضافة الي خط طرد بطول 1897 متر طولي بقطر 200 ملي من المواسير.، ومن داخل غرفة التحكم الرئيسية أعطي محافظ الشرقية إشارة بدء التشغيل التجريبي لدخول المحطة الخدمة الفعلية لتوفير مشروع صرف صحي امن وسليم للحفاظ علي البيئة وصحة المواطنين.

أكد محافظ الشرقية، أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها، وتسعى جاهدة إلى الإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

من جانبة أوضح النائب فؤاد أباظه بقوله" " شهدت مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروعات قومية أبرزها العاصمة الإدارية ومبادرة" حياة كريمة" وقناة السويس ومبادرة 100 مليون صحة وشبكة الطرق واستصلاح الأراضي وزاعتها والصوب الزراعية وتوفير إسكان للجميع بالإضافة لمشروعات البنية التحتية من محطات مياه الشرب والصرف الصحي وتبطين ترع وبناء مدارس وكاتب بريد وجامعات وكذلك معاش تكافل وكرامة وتمكين الشباب ودعم ذوى الهمم، ومازالت الإنجازات تتوالى لينعم الشعب الرخاء.

شارك في الإفتتاح النائب فؤاد أباظة عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشؤون العربية والنائب ثروت سويلم عضو مجلس النواب، الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة إيمان رفعت رئيسة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي والمهندس صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد والمهندس محمد صلاح مدير قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بأبوحماد والمهندس وجيه منصور رئيس الوحدة المحلية بالعزازى وعدد من أهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا
  • عاجل.. توقيع مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا الاتحادية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب والهيئة الفيدرالية بروسيا
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • ورشة عمل في عدن تناقش مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتعزيز الأمن الغذائي
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم