أعرب أكبر مسؤول عسكري أمريكي عن شكوكه في رغبة الصين في غزو تايوان، وخفف من حدة خطابه حول خطر الحرب التي أثارت قلق دول أخرى في المنطقة وكذلك المستثمرين.

 

قال الجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة للصحفيين في طوكيو: أعتقد أن الرئيس الصيني شي جين بينغ لا يريد في الواقع الاستيلاء على تايوان بالقوة.

سيحاول استخدام طرق أخرى للقيام بذلك. 

 

في إشارة إلى صعوبة الهبوط على الشاطئ لجلب قوات الغزو إلى تايوان، قال إن الولايات المتحدة وحلفائها بحاجة إلى الاهتمام بالجهود الأخرى التي يبذلها الزعيم الصيني لزيادة الضغط على البلاد سواء كان ذلك عسكريًا أو دبلوماسيًا أو اقتصاديًا.

 

جاءت تصريحات رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن وبكين إدارة التوترات المتزايدة في علاقتهما من خلال استئناف الحوار. ومن المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن وشي في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبك) في سان فرانسيسكو الأسبوع المقبل، وهو الاجتماع الثاني فقط لهما كزعيمين.

 

تتناقض تصريحات براون مع تحذيرات مسؤولين عسكريين وأمنيين آخرين على مدى العامين ونصف العام الماضيين بشأن صراع محتمل بشأن تايوان.

 

قال الأدميرال فيليب ديفيدسون، الذي كان حينها قائد القوات الأمريكية في المحيط الهادئ، في مارس 2021، إن الصين يمكن أن تقوم بعمل عسكري ضد تايوان بحلول عام 2027. وقال خليفته، الأدميرال جون أكويلينو، في الشهر نفسه، إن التهديد بغزو صيني لتايوان كان أقرب مما يعتقده الكثيرون. وفي العام الماضي، قال أفريل هاينز، مدير المخابرات الوطنية، إن تايوان تواجه تهديدًا "حادًا" من الصين قبل عام 2030.

 

قالت بكين أيضًا إنها تفضل حل التوترات مع تايوان سلميًا، وتستخدم مجموعة من التكتيكات الأخرى بما في ذلك الحواجز التجارية وحملات التضليل لتقويض استقلال البلاد الفعلي.

 

كثف المسؤولون العسكريون الصينيون والغربيون تحذيراتهم بشأن خطر وقوع حادث في الجو أو البحر في الوقت الذي تتحدى فيه القوات الصينية والأمريكية بعضها البعض في المنطقة. واتهم البنتاجون الشهر الماضي جيش التحرير الشعبي بإجراء مئات من عمليات الاعتراض القسرية والخطيرة للرحلات الجوية العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها خلال العامين الماضيين، ونشر صورا ولقطات فيديو لعدد منها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تايوان الحرب الصين

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي كبير يتحدث عن صفقة التبادل ويحذر إيران

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن الوقت قد حان للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين، مؤكدا في الوقت نفسه أن إيران ستواجه عواقب جسيمة إذا هاجمت إسرائيل.

وفي إحاطة غير مصورة، قال المسؤول الأميركي إنه من المرجح أن تبدأ المحادثات التحضيرية للمفاوضات المقبلة قريبا، مشيرا إلى أنه تم التوصل إلى ترتيبات ومقترحات مؤقتة ومسألة تنفيذ الاتفاق بشأن غزة هي المتبقية.

وأشار المسؤول إلى أن تسلسل التبادل هو من الأمور المطروحة على الطاولة، مضيفا أن توقيع اتفاق بحلول الخميس المقبل غير متوقع.

وأكد المسؤول أن ما يجري الحديث عنه هو مفاوضات وأنهم بحاجة إلى بعض الأمور من الإسرائيليين ومن حركة حماس، موضحا أن لدى الطرفين مواقف بشأن نحو 4 أو 5 قضايا، وأن مواقفهما الحازمة قد تكون غير قابلة للحل.

وأضاف أن رغبة ونية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأميركي جو بايدن هي إعادة المفاوضات لمسارها الصحيح.

وكان قادة الدول الثلاث قد دعوا -في بيان مشترك- إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى يوم 15 أغسطس/آب في الدوحة أو القاهرة.

وبعيد إصدار البيان المشترك، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستوفد مفاوضين للمشاركة بالاجتماع في المكان الذي يُتفق عليه لتحديد بنود وإطار الاتفاق.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل كانت على علم مسبق بالبيان المشترك، وأن فكرة الاجتماع طرحتها واشنطن خلال الأيام الأخيرة.

في الأثناء، دعت عائلات الأسرى الإسرائيليين الحكومة ورئيسها إلى استكمال التفاصيل الأخيرة الناقصة لتنفيذ الصفقة.

تحذير إيران

من ناحية أخرى، قال المسؤول الكبير في الإدارة الأميركية إن البيان المشترك للزعماء لا يرتبط بالوضع الإقليمي بشكل أوسع، مضيفا أنه إذا كان له تأثير على إيران فهذا أمر جيد.

كما قال المسؤول إن أي تصعيد إيراني من شأنه أن يقوّض آمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة.

وشدد المسؤول على أن إيران ستواجه عواقب "جسيمة" إذا قررت مهاجمة إسرائيل، مضيفا أنه "لا يوجد أساس شرعي لدى إيران لشن هذا الهجوم، وسنكون مستعدين لأي طارئ".

وتفاقمت التوترات الإقليمية في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت قتلت القائد العسكري الكبير في حزب الله اللبناني فؤاد شكر.

مقالات مشابهة

  • CNN: دعم أمريكي لـ إسرائيل لشراء أسلحة بـ 3.5 مليار دولار
  • مسؤول أمريكي: قواتنا في سوريا تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة
  • وفد عسكري أمريكي يصل إلى قبرص يحمل عتادا غير مسبوق
  • مسؤول أمريكي: 5 نقاط خلافية بشأن تنفيذ صفقة التبادل تحتاج لحل
  • مسؤول أمريكي: واشنطن حذرت إيران من تداعيات مهاجمة إسرائيل
  • مسؤول أميركي كبير يتحدث عن صفقة التبادل ويحذر إيران
  • مسؤول أمريكي: تبعات أي هجوم تشنه إيران ستكون كبيرة للغاية بما في ذلك على الاقتصاد الإيراني
  • مسؤول أمريكي: لا نتوقع توقيع اتفاق بشأن وقف إطلاق النار بغزة بحلول الخميس المقبل
  • مسؤول أمريكي كبير: لا يوجد أساس مشروع لإيران لشن هجوم عسكري ضد إسرائيل
  • رئيس الأركان العامة يبحث مع مسؤول عسكري إماراتي موضوعات ذات اهتمام مشترك