نجح فريق من الجراحين بولاية نيويورك الأمريكية، في زراعة عين إنسان عن طريق عملية جراحية دقيقة وهى الأولى من نوعها.

أول شخص يجري عملية زرع عين كاملة في العالم

ترجع بدايات الجراحة إلى حادث مؤلم تعرض له رجل يدعى "آرون جيمس"، البالغ من العمر 46 عاما، فأثناء قيامه بعمله في خط كهرباء، تعرض لصدمة كهربائية بقوة 7200 فولت، عندما لامس وجهه سلكا كهربائيا، في يونيو 2021، وأصيب جيمس بجروح خطيرة مما أدى إلى فقدانه عينه اليسرى وذراعه اليسرى.

وفقد أيضًا كل من أنفه وشفتيه بالكامل مع أسنانه الأمامية وجزء من خده الأيسر، وانتزعت ذقنه حتى العظام. مما تطلب إزالة جزء من الوجه والعين اليسرى كاملة من المتبرع لزراعتهم في وجه جيمس.

وتم نقل جيمس إلى مركز "NYU Langone Health" وهو مركز طبي متخصص لتجميل الوجه وإعادة بنيته، وهناك حيث أجرى العمليات.

عملية زراعة العين

نجح الأطباء في زراعة عين للفئران من قبل، ولكن لم تتم عملية زراعة كاملة لعين إنسان.

وصرح الطبيب «إدواردو رودريجيز»، الذي قام بعملية زراعة العين الكاملة والتي استغرقت 21 ساعة: "إن مجرد حقيقة أننا أنجزنا أول عملية زرع ناجحة لعين كاملة مع وجه هو إنجاز هائل اعتقد الكثيرون منذ فترة طويلة أنه غير ممكن".

وبعد زراعة العين ومتابعتها، أظهرت نتائج تفيد صحتها، حيث تدفقت الدماء إلى الشبكية المسؤولة عن استقبال الضوء والصور وإرسالها الى الدماغ مباشرة، وعلى الرغم من ذلك لم يتم تأكيد إستعادة جيمس لبصره.

وصرحت أستاذة الجراحة "كيا واشنطن"، والتي تعمل في مجال جراحة وزراعة العيون لأكثر من 15 عام، لوكالة فرانس برس، "أن ذلك حدث ضخم".

اقرأ أيضاًمرض النقرس.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

الفيروس المخلوي.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

عادات غذائية قد تصيبك بالسرطان احذر منها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زراعة العيون عين زرع عين زراعة عين عملیة زراعة

إقرأ أيضاً:

عملية اغتيال حسن نصر الله.. تفاصيل وأحداث

تفاصيل هذا اليوم نتعرف عليها في هذا التقرير.

29/9/2024مقاطع حول هذه القصةحسن نصر الله.. حياة سرية ومسيرة شائكة ومقاومة لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 38 seconds 05:38فيديوغراف.. أبرز قادة حزب الله اللبناني الذين اغتالتهم إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 44 seconds 01:44حزب الله وإسرائيلوجولات حروب متعاقبةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 13 seconds 02:13حسن نصر الله.. من هو وما تأثيره على حزب الله اللبناني؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 35 seconds 02:35الخريطة التفاعلية لمواقع القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55مياه الأمطار تجتاح خيام النازحين بقطاع غزة وتضاعف المعاناةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 04 seconds 03:04ما الذي تريد إسرائيل أن تفعله بعيدا عن كاميرا الجزيرة بالضفة؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • خلايا جذعية تعالج السكري لدى امرأة.. إنجاز علمي غير مسبوق!
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • «الرعاية الصحية»: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة لأطفال الصعيد بمستشفى الكرنك الدولي
  • تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله
  • عملية اغتيال حسن نصر الله.. تفاصيل وأحداث
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصر الله.. الغارة الإسرائيلية على حزب الله