عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «التصعيد في غزة.. أعداد الضحايا يتزايد والعالم يواصل الإحصاء».

وذكر التقرير أن الأرقام والاحصائيات لا تكذب، لاسيما إذا كانت موثقة، والمفترض أنها يتم التعامل بها في عمليات محاسبية أو تجارية.

تعداد غزة يختلف 

وحين يتعلق الأمر بوطن أو شعب، فإن الأرقام تكون عادة ما تكون عن تعداد السكان أو حجم الدخل القومي أو مجمل صادرات أو واردات وهي أمور قد لا تهم إلا المتخصصين.

في غزة الأمر مختلف تمامًا، فقد تحولت مأساة القطاع المحاصر المنكوب بالعدوان الإسرائيلي الغاشم إلى أرقام تبدأ من تعداد أيام العدوان، فقد مضى اليوم الأول فالثاني وصولًا إلى الرابع والثلاثين، والإحصاء مستمر باستمرار العدوان.

وكالات الأنباء تنتظر أخبار حصيلة الضحايا 

وأفاد التقرير بأن صار من الأمور العادية أن تنتظر وكالات الأنباء والمؤسسات الإخبارية بيانات الصحة الفلسطينية صباحًا ومساءً لتنقل أحدث حصيلة الضحايا من شهداء ومصابين وتفصيل هذه الحصيلة بين أطفال ونساء، وصار الأمر روتينا يوميا تبثه الوكالات وتتناقله نشرات الأخبار.

وأوضح التقرير أن مأساة النزوح من الشمال للجنوب تحولت إلى إحصاءات متصاعدة، فالبداية ببضعة ألاف زادت إلى مئات الآلاف فروا من الموت إلى الموت، فالعدوان الإسرائيلي طال جميع مواقع القطاع من مستشفيات ومدارس وأماكن تزويد بالوقود والمياه وفي كل اتجاه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: التصعيد الحوثي يفاقم التحديات الاقتصادية والإنسانية في اليمن

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ممارسات «الحوثي» تدمر القطاع المصرفي والمالي في اليمن مصر: استقرار اليمن يمثل أهمية قصوى لأمن منطقة البحر الأحمر

أفاد البنك الدولي في أحدث تقرير له بأن الاقتصاد اليمني يواجه عقبات كبيرة، حيث يؤدي التصعيد الحوثي إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية والإنسانية التي تعانيها البلاد.
وأشار التقرير إلى أنه في الفترة بين عامي 2015 و2023 شهد اليمن انخفاضاً بنسبة 54 بالمئة في نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، ما يجعل أغلب اليمنيين في دائرة الفقر.
وذكر التقرير أن المالية العامة للحكومة اليمنية شهدت تدهوراً كبيراً في عام 2023، في حين انخفضت إيراداتها بأكثر من 30 بالمئة بسبب الانخفاض الحاد في عائدات النفط وتقلص إيرادات الجمارك.
وأشار التقرير إلى أن عجز الحساب الجاري شهد ارتفاعاً بنسبة 19.3 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2023 بعد أن كانت نسبته 17.8 بالمئة في عام 2022.
كما لفت إلى أن الحصار المفروض على صادرات النفط كان له تأثير كبير على العجز التجاري، في حين ظلت احتياطيات النقد الأجنبي مستقرة بشكل نسبي بفضل المساندة المالية التي قدمها الشركاء. 
ومن جهتها قالت مديرة مكتب البنك الدولي في اليمن، دينا أبو غيدا، في تعليق أورده التقرير: «إن التحديات الاقتصادية والإنسانية في اليمن تزداد حدةً، إلا أن إمكانية التعافي تظل قائمة في ظل المساندة الدولية والاستراتيجيات الصحيحة».

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية تستعرض تقريرا عن جرائم الإخوان
  • القاهرة الإخبارية: لهذه الأسباب.. الفرنسيون ينتخبون نواب برلمانهم بانتخابات تشريعية مفاجئة
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي لمنزل في دير البلح إلى 3 شهداء
  • البنك الدولي: التصعيد الحوثي يفاقم التحديات الاقتصادية والإنسانية في اليمن
  • "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا يرصد خطة التحالف الوطني بدعم الأسر الأكثر احتياجا
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • مراسل القاهرة الإخبارية في عدن: الأوضاع بالبحر الأحمر تتجه نحو التصعيد
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37718 شهيد منذ بدء العدوان الصهيوني
  • قناة القاهرة الإخبارية: الأسرى الفلسطينيون يعيشون جحيما في سجون إسرائيل