قال السفير محمد العرابي، وزيرالخارجية الأسبق، إن الدبلوماسية التي انتهجتها الدولة المصرية في التعامل مع الأزمة الفلسطينية الحالية منذ انطلاقها، مبنية على فكرة عدم تصفية القضية الفلسطينية وليس تواجد الفلسطينيين في أي مكان في مصر أو أي مكان خارج أرضهم، وبالتالي دور مصر كان محوريًا بداية من محاولات فرض التهدئة.

تحركات مصر الدبلوماسية 

وأضاف «العرابي» في تصريحات لـ«الوطن»، أن مصر تحركت منذ بداية الأزمة في محاور متعددة، لذلك عملت مصر في مسار آخر وهو تدفق المساعدات إلى قطاع غزة ومساعدة الجرحى على دخول المستشفيات ومساعدة مزدوجي الجنسية والأجانب للخروج من غزة، بالإضافة إلى قمة القاهرة للسلام، وكل تلك الخطوات في بداية الأزمة كانت مهمة جدا، لأنها أكدت أن مصر ساعية لحل جذري للقضية الفلسطينية.

نشاط مصر الدبلوماسي 

ولفت وزير الخارجية الأسبق إلى أن الاتصالات التي أجرتها مصر مع دول العالم سواء كانت الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول المؤثرة على القضية، لذلك نحن نرى مصر تتحرك بفاعلية كبيرة في نشاط دبلوماسي مكثف، من أجل حماية الشعب الفلسطيني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر فلسطين القضية الفلسطينية السفير محمد العرابي

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان

بحسب الخارجية الروسية تم خلال  التركيز خلال لقاء جمع نائب وزير الخارجية الروسي ووزير الخارجية السوداني على ضرورة التوصل إلى حل مبكر للأزمة العسكرية والسياسية في هذا البلد.

التغيير: وكالات

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوجدانوف، الخميس، مع وزير الخارجية السوداني (المُكلف) حسين عوض علي الذي يزور موسكو، حل الصراع السوداني وإقامة حوار وطني مستدام .

وقالت وزارة الخارجية الروسية – في بيان نقلته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” – : إنه “خلال اللقاء، تم التركيز بشكل رئيسي على تطور الوضع في السودان، مع التركيز على ضرورة التوصل إلى حل مبكر للأزمة العسكرية والسياسية في هذا البلد”.

وتابع البيان: “في الوقت نفسه، أكد الجانب الروسي موقفه المبدئي الداعم للوقف العاجل لإطلاق النار وإقامة حوار وطني مستدام بما يخدم ضمان وحدة جمهورية السودان وسلامتها الإقليمية وسيادتها”.

وأشار البيان إلى أن الطرفين بحثا “بعض القضايا العملية لمواصلة تعزيز العلاقات المتعددة الأوجه بين روسيا والسودان”.

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع روسيا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان
  • وزير الخارجية الأسبق: حرب غزة ضربت مصداقية القانون الدولي
  • وزير الخارجية الأسبق: ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية مؤسف
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • وزير الخارجية الهنغاري: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي ضيف برنامج «بالخط العريض» على «الحياة» غدا
  • أمين «الصناع المصريين» يحدد مطالب القطاع الخاص من الحكومة الجديدة