في حالة فريدة من نوعها، نجحت الصين، في استنساخ أول قرد «خيميري» حي في العالم، باستخدام خلايا خاصة في مختبر علمي، وله أطراف أصابع صفراء اللون، وعينان خضراء فلورية، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

يحتوي  القرد على نسبة عالية من الخلايا المانحة بمتوسط 67%، إذ كان ذو مظهر غريب، كما يعد أول حيوان رئيسي على الإطلاق يتم إنشاؤه باستخدام خلايا من جنينين من نفس النوع، التي دمجهما الباحثون معًا.

مواصفات القرد المستنسخ

وُلد القرد الخيميري، بالعديد من الخلايا المتميزة وراثيًا، إذ يحمل حمضًا نوويًا مميزًا من كل والد بيولوجي، أي من الجنينين، وذلك لأن فريق الباحثين استخدموا خلايا من أجنة عمرها سبعة أيام، مُزجت مع جنين عمره خمسة أيام قبل زرع المزيج في إناث قرود المكاك، في حين أنّ معظم الحيوانات تحتوي على خلايا مختلطة من والديها، ويحتوي القرد على خلايا مانحة عديدة. 

وبحسب فريق الباحثين في الصين، فإن العمل له آثار واسعة النطاق، مثل السماح بزيادة أعداد الحيوانات التي على وشك الانقراض، ومعرفة المزيد عن التلقيح الصناعي الذي اُستخدم، وقال المؤلف الكبير تشن ليو من الأكاديمية الصينية للعلوم، إنّ هذا الهدف طال انتظاره في هذا المجال.

ومن الممكن أنّ يساعد هذا العمل، في تكوين نماذج قرد أكثر دقة لدراسة الأمراض العصبية، بجانب دراسات الطب الحيوي الأخرى، وفقًا لما ذكره المؤلف الكبير، مضيفًا أنّ كانت قرود خيميري كانت جزءًا من التاريخ منذ فترة طويلة، وارتبطت بمخلوقات الأساطير اليونانية.

استنساخ أبقار في الصين 

لم تكن تلك المرة الأولى التي تستنخ فيها الصين، حيوانًا، فمن قبل، استنسخ علماء من جامعة نورث وسترن، للزراعة والغابات، ثلاثة عجول من خلال نقل نواة الخلية الجسدية، إذ استخدموا نسيجًا من أذن الحيوان، وفقًا لما ذكرته صحيفة «جلوبال تايمز»، وأوضح العلماء حينها أنّ التجربة لها أهمية كبيرة لإحياء الثروة الحيوانية في الصين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قرد الأمراض العصبية الطب الحيوي المختبر الصين

إقرأ أيضاً:

كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

 كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، عن مضمون التقرير النصفي الأول حول 16 منطقة خضراء تحيط بالعاصمة بغداد من جهة ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن"  الخطة الشاملة في مكافحة مافيات تهريب الوقود والتي انطلقت بقوة في الربع الاخير من 2023 ركزت جهودها على 16 منطقة زراعية تقع على الحدود الادارية الفاصلة بين ديالى وبغداد خاصة وانها تستغل طرق كركوك- بغداد وطرق نسيمية اخرى لتهريب الوقود باتجاه مدن الاقليم وخاصة كلار".

واضاف ان" المناطق الزراعية شهدت 18 عملية مداهمة وتفتيش خلال الاشهر الماضية وتم ضبط العديد من الأوكار السرية التي تضم كميات كبيرة من الوقود بمختلف انواعها مهيأة للتهريب بالاضافة الى اعتقال رؤوس مهمة وهي رهن التحقيق بانتظار قرارات القضاء".

وأشار المصدر الى ان" التقرير النصفي الاول حول المناطق الزراعية الـ 16 القريبة من الحدود الادارية بين ديالى وبغداد اكد انعدام اي قدرة لتهريب او اخفاء اي منتوجات وقود في ظل التشديد والمتابعة، لافتا الى ان" تهريب الوقود عبر طرق ديالى بات شبه مشلول حاليا لكن الجهود الامنية مستمرة في كشف من يقوم بالتهريب وهي تضبط بين فترة واخرى بعضهم من خلال الكمائن والسيطرة على الطرق الرئيسية والنسيمية في الارياف".


مقالات مشابهة

  • لدغات العقارب والثعابين تدخل 15 حالة لطوارئ "سعود الطبية"
  • «الوزراء» يرصد تحديات مشروعات التحول لممرات خضراء.. بينها القدرات التقنية
  • خلايا أمريكا.. الفشلُ الأكبرُ في المِلف الأخطر
  • إنفوجـراف.. حصاد جامعة أسيوط خلال أسبوع
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟
  • أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو)
  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ”اللاءات الخمس”
  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ"اللاءات الخمس"
  • عاجل.. الجبلاية تنجح في ايجاد حل لازمة رخصة الزمالك مع الكاف
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل