أبوظبي-الوطن:

أعلنت مجموعة إفكو العالمية، الشركة متعددة الجنسيات والرائدة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة التداول، والتي تتخذ من دبي مقراً لها، عن تخصيصها مبلغ 77 مليون درهم للمشاريع المستدامة على مدار العامين المقبلين، ضمن 10 برامج تشمل تحت مظلتها 156 مشروعاً مختلفاً. وحددت المجموعة 6 محاور أساسية تعتزم المساهمة فيها بشكل ملموس لتعزيز أدائها في المجالات البيئية على صعيد التغير المناخي وإدارة موارد الطاقة والمياه والغابات والاقتصاد الدائري والتنوع البيولوجي.


حددت “إفكو” مجموعة من الأهداف التي تسعى من خلالها للمساهمة في الجهود العالمية الرامية لمواجهة تداعيات التغير المناخي، والتي تشمل العمل على خفض انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن عملياتها، واستهلاك الطاقة بنسبة تبلغ 17% بحلول العام 2025 مقارنة بالعام 2021، حيث أجرت المجموعة تحليلاً دقيقاً لبصمتها الكربونية لتحديد جوانب القصور واتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الشأن، فيما ستعلن عن تفاصيل مستهدفاتها البيئية للعام 2030 خلال فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي ستستضيفه دبي خلال الفترة المقبلة.
وبهذه المناسبة، قال شيراز ألانا، العضو المشرف بمجلس إدارة مجموعة إفكو العالمية: “تماشياً مع رؤيتنا الهادفة لنغدو المزود الأفضل للمنتجات والخدمات المستدامة لكافة عملائنا، تبنينا نهجاً شاملاً ورؤية واضحة تتمحور حول تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة، الأمر الذي يُحتِّم علينا دراسة الفرص والتأثيرات في كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، بداية من توريد المواد الخام وحتى توزيع المنتج، ومواصلة الارتقاء بعملياتنا التي تعزز من قدرتنا على خفض أثر عملياتنا على البيئة، وتحسين استخدامنا للموارد الطبيعية وبالتالي الارتقاء بجودة حياة الناس في المجتمعات التي نعمل ضمنها. ومن خلال سيرنا على هذا النهج، نؤكد التزامنا الراسخ بتأسيس أنظمة غذائية أكثر استدامة”.
وتستهدف مجموعة إفكو العالمية على صعيد إدارة الطاقة خفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة 4.8% بحلول العام 2025 من خلال مشاريع هادفة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، وخفض الانبعاثات بنسبة 3.7% عبر تبني مبادرات الطاقة المتجددة. وتسعى الشركة أيضاً إلى استخدام الألواح الشمسية في 11 من أصل 26 من منشآتها، بدأت 5 منها بالفعل في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. كما أبرمت المجموعة شراكةً مع شركة “سيمنس” للعمل على 3 مشاريع لزيادة كفاءة استهلاك الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. إضافة إلى ذلك، أطلقت مجموعة إفكو العالمية حلولاً مبتكرة لتوليد الطاقة من مصادر الطاقة العضوية المستدامة والمسؤولة، ما سيسهم في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 70% مقارنة بمصادر الوقود التقليدية.
وحرصاً منها على توفير أعلى معايير نظافة المياه والمرافق لموظفيها، طبقت المجموعة معايير مبادرة WASH4Work العالمية التي تعد المعيار العالمي الأكثر شمولاً فيما يتعلق بالمياه والنظافة ومرافق الصرف الصحي في مواقع الإنتاج، وذلك بعدما حددت المجموعة مواطن القصور في تلبية بعض المعايير، حيث تعتزم بحلول العام 2024، اتخاذ 405 إجراء في 25 من مرافقها التصنيعية، بهدف تلبية تلك المعايير بالكامل على امتداد القطاعات الخمس التي ترتكز عليها أعمالها بحلول العام 2024.
وكجزء من جهودها الرامية إلى تحقيق مستهدفات الحد من إزالة الغابات، فقد تمكنت مجموعة إفكو العالمية من تحقيق نسبة 100% في عمليات تتبع سير المواد الخام من المنشأ، إضافةً إلى تحقيق نسبة 85% في تتبع سير المواد من المزارع لمنتجاتها من زيت النخيل، فضلاً عن أنها أتمّت بنجاح مشروع مراقبة ورصد مخاطر إزالة الغابات وتآكل طبقة التربة السطحية “الخث” عبر الأقمار الاصطناعية لـنحو 40% من توريدات منتجات زيت النخيل الخاصة بها، استناداً إلى تقنيات رصد بأنظمة المواقع الجغرافية GPS ضمن دائرة نصف قطرها 15 كلم وعلى مساحة إجمالية تبلغ 6 ملايين هكتار، وهو ما يعد خطوة هامة نحو تحسين أداء الموردين والعمل على تغطية نسبة الـ 60% المتبقية في المستقبل القريب.
وكانت مجموعة إفكو العالمية أطلقت في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً، أول مصنع لإنتاج للحوم النباتية بالكامل في منطقة الشرق الأوسط، حيث يوفر هذا المصنع الجديد مجموعة واسعة من المنتجات تحت علامة “ثرايف THRYVE”. يتناغم هذا الاستثمار الجديد مع رؤية المجموعة وسعيها نحو قيادة دفة التحول نحو أنظمة غذائية أكثر صحة واستدامة. كما تعمل المجموعة على خفض إنتاجها من المخلفات وتدشين نظام تعليب جديد يسهم في تقليل الآثار البيئية الضارة.
وتجري مجموعة إفكو حالياً تجارب متخصصة في مزارعها الخاصة بإنتاج زيت الزيتون لاستخلاص أبرز النتائج التي ستعمل الشركة بناءً عليها في تأسيس كافة مشاريعها المستقبلية في هذا المجال الحيوي، حيث تهدف من خلال هذه الخطوة إلى الحد من تأثيرات عملياتها على جوانب التنوع البيولوجي.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بحلول العام من خلال

إقرأ أيضاً:

الصناديق الاستثمارية تقود أسواق المال للارتفاع خلال الأسبوع

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة موزة بنت طحنون: الإمارات ستواصل شراكاتها مع المنظمات الإقليمية والدولية لتمكين المرأة شرطة أبوظبي تفتتح مكتب «الباقات المميزة»

قاد المستثمرون المؤسساتيون أسواق المال المحلية للارتفاع خلال الأسبوع الماضي، لتغلق في المنطقة «الخضراء»، وذلك بدعم من السيولة الجديدة التي ضختها المحافظ والصناديق الاستثمارية بقيمة 403 ملايين درهم «صافي شراء» من أسهم الشركات المدرجة في السوقين، ما يعتبر مؤشرا على توقعات المستثمرين المؤسساتيين المتفائلة لأداء أسوق المال الإماراتية خلال الفترة المقبلة، لاسيما مع اقتراب إعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها للربع الثاني من 2024.
كما تظهر البيانات، أن المستثمرين الأجانب ضخوا ما يقارب 413 مليون درهم سيولة جديدة في أسهم الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وهو الأمر الذي عزز تماسك السوق فوق حاجز الـ 9000 نقطة خلال الأسبوع.
وبلغت القيمة الإجمالية للتداولات في سوقي المال بالدولة نحو 8.5 مليار درهم خلال الجلسات لخمس الماضية.

سوق أبوظبي
وتظهر بيانات سوق أبوظبي للأوراق المالية أن المستثمرين الأجانب ضخوا سيولة جديدة للاستثمار في الأسهم المدرجة بالسوق بلغت قيمتها نحو 413 مليون درهم (صافي شراء) وذلك كمحصلة لتداولاتهم خلال الجلسات الخمس الماضية.
كما أظهرت البيانات، أن تداولات الأسبوع الماضي شهدت نشاطاً ملحوظاً للصناديق والمحافظ الاستثمارية التي بلغت محصلة تداولاتها نحو 300 مليون درهم صافي شراء.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 78 نقطة تعادل زيادة بنسبة 0.86% ليغلق عند مستوى 9139 نقطة، معززاً مركزه فوق حاجز الـ 9000 نقطة.
وبلغت قيمة التداولات خلال الجلسات الخمس التي شهدها الأسبوع الماضي 6.8 مليار درهم، فقد تم إبرام 87.6 ألف صفقة تم من خلالها تداول 1.64 مليار سهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 45 شركة مقابل انخفاض أسعار 35 شركة واستقرار أسعار 33 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع السابق.
واستقرت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوق العاصمة أبوظبي عند مستوى 2.796 تريليون درهم وفقا لأسعار الإغلاق الرسمية المسجلة لها بنهاية جلسة التداول أمس الجمعة، مقارنة مع قيمتها بنهاية جلسة التداول يوم الجمعة الأسبق.

سوق دبي 
وبلغت قيمة التداول في سوق دبي المالي نحو 1.745 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي، توزعت على 45.7 ألف صفقة أبرمت خلال الجلسات الخمس الماضية وتم من خلالها تداول 840 مليون سهم.
وأغلق المؤشر العام للسوق مرتفعا بنحو 40 نقطة فوق مستوى إغلاقه السابق تعادل زيادة بنسبة 1% تقريباً، ليصل إلى مستوى 4070 نقطة أمس مقارنة مع 4030 نقطة بنهاية الأسبوع الأسبق.
وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق دبي بما يقارب 3.3 مليار درهم لتبلغ نحو 682 مليار درهم وفقا لأسعار الإغلاق أمس مقارنة مع 678.7 مليار درهم في نهاية تداولات الأسبوع الأسبق.
وتظهر بيانات سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم خلال الأسبوع الماضي قد بلغت نحو 718 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 41.17% من إجمالي قيمة المشتريات، فيما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 823 مليون درهم لتشكل ما نسبته 47.18% من إجمالي قيمة المبيعات، ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 105 مليون درهم، صافي بيع.
من جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي في سوق دبي المالي حوالي 1.22 مليار درهم لتشكل ما نسبته 70.4% من إجمالي قيمة التداول، وفي المقابل بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال نفس الفترة حوالي 1.125 مليون درهم لتشكل ما نسبته 64.50% من إجمالي قيمة التداول، ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 103 ملايين درهم، صافي شراء.

مقالات مشابهة

  • الصناديق الاستثمارية تقود أسواق المال للارتفاع خلال الأسبوع
  • محمد بن راشد: دبي مستمرة في تطوير المشاريع الاقتصادية والتنموية
  • «دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • "دي بي ورلد" تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • "أدنوك" و"مجموعة إي آند" يعلنون بناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة
  • “دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • قراءة في مجموعة (ما وراء الضباب) للشاعرة لينا حمدان في ثقافي أبو رمانة
  • 15 مليون درهم من «دي بي ورلد» لمستشفى حمدان
  • استمرار ياسمين فؤاد بالحكومة الجديدة.. تعرف على أهم المشاريع المستقبلية لوزارة البيئة
  • "RGD" تدشن أحدث مشروعاتها R40 Business Complex بالقاهرة الجديدة