تستهدف جمعية أصدقاء البيئة بالشرقية 500 مصنع في النسخة الثالثة من جائزة المصنع المثالي، والتي تنظمها بالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية وهيئة مدن الصناعية في الأولى والثانية والثالثة، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

وقالت المدير التنفيذي للجمعية دلال القحطاني لـ ”اليوم“ إن النسخة الثالثة من الجائزة ستكون أكثر تخصصية، إذ تركز على معايير محددة مثل إدارة النفايات والتخلص منها، وذلك لرفع جودة كفاءة المصانع، وتقليل التلوث البيئي الصادر من مخلفات المصانع، وما يحدث من تغير مناخي واحتباس حراري، وتقليل في انبعاثات الكربون، والتلوث الذي يؤثر علينا بيئيا وصحيا.

أخبار متعلقة حكومية وخاصة.. مشاركة واسعة في معرض الأمن الغذائي والاستدامة البيئيةبلدية بقعاء تطلق عددًا من المبادرات لتجميل المدينة وحماية البيئةفيديو.. مبادرة بيئية تحوّل ”المياه الرمادية“ إلى مصدر للري

النسخة الثالثة من جائزة المصنع المثالي - اليوم جذب الكبار - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

تشجيع المصانع على الالتزام بالمعايير

وأوضحت القحطاني، أن الجمعية تتواصل حاليًا مع شركاءها من أصحاب المصانع، لتقديم استمارة المشاركة، كمتسابقين أو رعاة للنسخة الثانية، وبعد ذلك يُحصر الشركاء من المصانع، ومن ثم زيارتهم ميدانيا، بالتعاون مع المركز البيئي وهيئة مدن.

وأضافت، أن الجائزة تهدف إلى تشجيع المصانع على الالتزام بالمعايير البيئية، ورفع مستوى الوعي البيئي لدى العاملين في المصانع، وتعزيز دور المصانع في حماية البيئة.

وأكدت أن الجمعية تسعى إلى تحقيق أهدافها في حماية البيئة ونشر الوعي البيئي، بين جميع شرائح المجتمع، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

رفع المسؤولية المجتمعية

وقالت القحطاني، إن الجمعية تضع خطتها الاستراتيجية ضمن باقة من البرامج التوعوية والتي تهدف لرفع المسؤولية المجتمعية، وذلك بالتعاون مع شراكات مجتمعية كبيرة سواء كانت حكومية أو خاصة.

وأوضحت أن الجمعية تتبنى عددًا من الأهداف، أهمها نشر الوعي البيئي في جميع شرائح المجتمع، وخصوصًا الأطفال والشباب، الذين يمثلون قادة المستقبل، كما تستهدف الجمعية إنشاء مركز تدريبي لتعليم السلوك البيئي السليم، وإعادة التدوير.

تنظمها بالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية وهيئة مدن الصناعية في الأولى والثانية والثالثة، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي - اليوم

تحسين المشهد الحضري

ولفتت إلى أن الجمعية لديها عدد من المبادرات خلال العام، مثل مبادرة التشجير الداعمة للسعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، ومبادرة تنظيف الشواطئ والحدائق وأعماق البحار من عوالق الحديد والبلاستيك، وحملات في تحسين المشهد الحضري وإزالة التشوه البصري.

وأكدت أن الجمعية تسعى إلى توسيع نطاق أنشطتها وبرامجها التوعوية، لتشمل جميع مناطق المملكة، وذلك من أجل تحقيق أهدافها في حماية البيئة ونشر الوعي البيئي بين جميع أفراد المجتمع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: المعايير البيئية حماية البيئة مصانع الشرقية الشرقية السعودية السعودية على الالتزام بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بتكلفة 3 مليارات جنيه

أعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، اليوم، تنفيذ 19 ألفا و292 مشروع ضمن مبادرة «مشروعك» بتكلفة 3 مليارات و264 مليونا و985 ألف جنيه، وتوفير 56 ألفا و463 فرصة عمل للشباب منذ انطلاق المبادرة في 2015 وحتى 2024.

تشجيع الشباب على إقامة العديد من المشروعات

أكد محافظ الشرقية على ضرورة تشجيع الشباب على إقامة العديد من المشروعات وتعزيز ثقافة العمل الحر حيث تُساهم تلك المشروعات في رفع مستوى الحياة المعيشية للمواطنين والحد من البطالة فضلاً عن التأكيد على جهود الدولة نحو الإتجاه إلى التصنيع والإنتاج.

أهم المشروعات التي تم تنفيذها في محافظة الشرقية 

وأوضح العربي الشبراوي مدير برنامج مشروعك، أن المشروعات التي تم تنفيذها هي «تجارة سيراميك ، تجارة مفروشات، مصنع أعلاف، مصنع أسمدة عضوية، مصنع ملابس، صناعات كهربائية، مستلزمات طبية، مصنع لتعبئة الأرز، حظيرة مواشي، تجارة حبوب، ورشة موبيليات».

وأضاف أن مركز ديرب نجم جاء هو الأول في عدد المشروعات التي تمت الموافقة عليها، ووصلت إلى 2643 مشروعا بقيمة 398 مليونا و354 ألفا و309 جنيهات، يليه في المركز الثاني مركز الزقازيق - بإجمالي عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2789 مشروعا بقيمة 383 مليونا و348 ألفا و400 جنيه، ويليه في المركز الثالث مركز الحسينية بإجمالي عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 850 مشروعا بقيمة 354 مليونا و414 ألف جنيه و400 جنيه.

مقالات مشابهة

  • ولاية أميركية تحقق مع مصنع للبلاستيك بشأن وفاة عمال بإعصار هيلين
  • «البيئة»: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا
  • وزيرة البيئة: افتتاح أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز في البحيرة قريبا 
  • مصنع ألبان «الإنتاج الحيواني».. منتجات بـ«جودة عالية وأسعار رخيصة» بسبب «قلة الحلقات الوسيطة»
  • محافظ الشرقية: تنفيذ 19 ألف مشروع للشباب بتكلفة 3 مليارات جنيه
  • مكة المكرمة.. "الأمن البيئي" يضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة باستغلال الرواسب
  • البيئة: نسعى إلى إعادة استخدام انبعاثات المصانع مثل غاز الميثان بقطاع البترول
  • انطلاق فاعليات الجمعية المصرية لأمراض القلب بالتعاون مع هيئة الرعاية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • حريق ضخم في مصنع كيماويات بأمريكيا.. وصدور أوامر إخلاء لـ17 ألف شخص