أعلن محام فرنسي، أمس الخميس، أنه أرسل رسالة نيابة عن ثلاث منظمات غير حكومية فلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية للتنديد بشكل خاص بـ"جرائم الحرب" و"الجرائم ضد الإنسانية" التى ارتكبها الجيش الإسرائيلي، على حد قوله فى قطاع غزة.

وقالت مؤسسة الحق ومركز الميزان والمركز الفلسطينى لحقوق الإنسان أن الشكوى تتضمن تهمة "نية الإبادة الجماعية والتحريض على الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب"، بحسب هذه الرسالة التى أرسلت مساء الأربعاء إلى المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية وتم التشاور معه.

ويُطلب من المحكمة الجنائية الدولية أيضًا إصدار أوامر اعتقال ضد "الأشخاص المسؤولين عن هذه الجرائم"، بما فى ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس إسحاق هرتزوج.

وفى رسالتها، أعربت المنظمات غير الحكومية عن أسفها لأن "العمليات التى نفذتها القوات المسلحة الإسرائيلية، كانت مدمرة للغاية وقاتلة للسكان المدنيين الفلسطينيين فى غزة، الذين أجبروا على النزوح ويعانون الجوع والعطش". كما يدينون استخدام "الغاز السام" وتدمير "العديد من المنازل" والمبانى غير العسكرية.

وتأمل المنظمات غير الحكومية أن “يفهم المسئولون الإسرائيليون الذين يشنون حربا مع الإفلات التام من العقاب حيث ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية كل يوم، أنه سيتعين عليهم تقديم إجابة شخصية عن أفعالهم أمام العدالة الدولية”، حسبما قال محاميهم عمانوئيل  داود لوكالة فرانس برس.

وقال المحامى داود "بما أن المجتمع الدولى غير قادر على فرض وقف إطلاق النار على إسرائيل، فيجب على العدالة الجنائية الدولية أن تتحمل مسئولياتها؛ وهى تمتلك الوسائل اللازمة لذلك ولديها القدرة على أن تميز بين المخالفات".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قصف غزة المحكمة الجنائية الدولية الجرائم ضد الإنسانية جرائم الحرب جرائم إسرائيل الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

والى القضارف بالانابة يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعثة شرق السودان

استقبل والى القضارف بالانابة د. أحمد الأمين آدم بمكتبه ظهر الاربعاء وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر بعثة شرق السودان برئاسة السيدة نانسى حمد بحضور عدد من المسؤولين بحكومة الولاية.وتناول اللقاء عدد من الأنشطة والبرامج التى نفذها الصليب الأحمر بالولاية فى الفترة السابقة والمتمثلة فى تقديم خدمات فى المجال الصحى وتقديم الوجبات الغذائية للأطفال الى جانب دعم مركز الاطراف الصناعية والذى تم تسليمه لهيئة الاطراف التعويضية بالولاية علاوة على الانشطة التى يود الصليب الأحمر تنفيذها فى المرحلة المقبلة ورحب الوالى بالانابة بالوفد مشيدا باسهامات اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى خدمة اللاجئين والنازحين والمجتمعات فى مناطق الحرب والكوارث والطوارئ داعيا اياهم الى اجراء تدخلات فى المجالات الخدمية بالولاية لمقابلة الضغط المتزايد على الخدمات بها نظرا للظروف الاستثنائية التى فرضتها الحرب بعد توافد اعداد كبيرة من النازحين من الولايات الاخري الي ولاية القضارف.من جانبها اكدت السيدة نانسى تواصل برامج وانشطة الصليب الأحمر بالولاية والعمل مع حكومة الولاية لتنفيذ البرامج المستهدفة معلنة عن تبرع الصليب الأحمر بعربة اسعاف لمستشفى الفاو .سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • والى القضارف بالانابة يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعثة شرق السودان
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية: الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لمستوى جرائم ضد الإنسانية
  • في رسالة لـالنواب.. منظمات دولية تحذر من مشروع قانون الإجراءات الجنائية المصري
  • مندوب لبنان في الجامعة العربية: الاعتداءات الإسرائيلية ترقى لجرائم ضد الإنسانية وانتهاكًا للمواثيق الدولية