"عمان": نظم مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، ممثلا في قسم التغذية العلاجية النسخة الثانية من أسبوع التوعية حول سوء التغذية، بهدف زيادة الاهتمام بمشكلة سوء التغذية ورفع مستوى الوعي بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية حول أساليب التقييم والتدخلات اللازمة لتفادي مضاعفات سوء التغذية لدى مرضى السرطان.

شملت فعاليات الحملة تنظيم الحلقة الأولى في فنون الطبخ الصحي لمريضات السرطان، وحضور اجتماعات الفريق المتكامل الأسبوعي لمختلف البرامج العلاجية لمرض السرطان لتسليط الضوء على أهمية تدخلات فريق التغذية العلاجية في الرحلة العلاجية للمرضى، بالإضافة إلى تنظيم معرض توعوي للمرضى والموظفين بالمركز.

وضمن فعاليات الحملة، قُدمت محاضرات علمية أكد فيها المتحدثون أهمية التقييم الدقيق لسوء التغذية في رعاية مرضى السرطان في المراكز الصحية. كما شارك اختصاصيتا التغذية العلاجية سلمى المحروقية وحنان الشقصية في الاجتماع الأسبوعي للفريق متعدد التخصصات بهدف تسليط الضوء على الدور التكاملي لفريق التغذية العلاجية في تحديد البرنامج العلاجي للمريض.

وأكدت الشقصية على الحاجة إلى فهم شامل ونهج استباقي لمكافحة سوء التغذية، وأهمية التشخيص الدقيق والفعال للحالات داخل المؤسسات الصحية باستخدام أحدث معايير تشخيص سوء التغذية المعتمدة في البيئات السريرية، بما سيعود بالنفع على صحة المرضى وجودة الرعاية الصحية.

وصاحب الأسبوع تنظيم معرض توعوي للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية. حيث تعرف الحضور على مختلف أدوات القياس المستخدمة في تقييم فقدان الكتلة العضلية والدهنية في الجسم. وحظي الزوار بفحص طبي لقياس مكونات الجسم باستخدام جهاز تحليل مكونات الجسم. وقدمت منشورات تثقيفية تضم نصائح غذائية، ووصفات للأطعمة ومشروبات عالية البروتين والطاقة المصممة لحالات سوء التغذية.

وأضافت شيماء البلوشية، أخصائية التغذية بالمركز: بالتزامن مع أسبوع التوعية حول سوء التغذية، وشهر التوعية حول سرطان الثدي نظم قسم التغذية العلاجية في مركز السلطان قابوس لعلاج وأبحاث السرطان الحلقة الأولى في فنون الطبخ الصحي لمريضات السرطان. وذلك بهدف تعزيز العادات الغذائية الصحية، والتعرف على طرق الطهي الصحية، وتجربة وصفات جديدة لإدخال العناصر الغذائية الضرورية في النظام الغذائي اليومي. بمشاركة مطبخ نون وتحت إشراف أخصائيات التغذية بالمركز.

وأوضحت أخصائية التغذية مريم العبرية أن وفقا للدراسات والأبحاث يعد الحفاظ على الوزن المثالي، وتناول 7 إلى 5 حصص من الفواكه والخضار، وتجنب الأطعمة المعالجة والسكريات المضافة، وممارسة النشاط البدني بصفة منتظمة 30 دقيقة يوميًا، عوامل مهمة للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين فرص التعافي وتقليل احتمالية تكرار المرض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التغذیة العلاجیة سوء التغذیة

إقرأ أيضاً:

الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس

كتب- أحمد جمعة:

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إطلاق حملات توعوية مكثفة للتوعية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس والمنشآت الصحية بمحافظات الصعيد. تأتي هذه الحملات في إطار حرص الهيئة على تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي بين طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الحملات تشمل تنفيذ أكثر من 500 ندوة توعوية، بالتعاون بين فرق رضاء المنتفعين والرعاية الأولية والتوعية والمبادرات الصحية. تهدف هذه الندوات إلى توعية المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة لتقليل الإصابة بالنزلات المعوية، حيث تستهدف طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات الصعيد.

وأوضح السبكي، في بيان، الإثنين، أن الحملات نجحت حتى الآن في الوصول إلى أكثر من 24 ألف مستفيد من طلاب المدارس والمواطنين في المنشآت الصحية بالصعيد. وأضاف أن هذه الحملات تأتي في إطار الخطة الشاملة للهيئة لتعزيز التوعية الصحية والوقاية من الأمراض في المجتمعات المحلية.

وأكد السبكي، أن الهدف الرئيسي لهذه الحملات هو رفع الوعي الصحي بين الطلاب والمواطنين في الصعيد وتعزيز الوقاية من النزلات المعوية. كما أشار إلى أن الهيئة ستواصل تنفيذ هذه الحملات التوعوية بشكل دوري لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية.

وأشار إلى أن الحملات التوعوية تأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتعزيز دور الوقاية كركيزة أساسية للرعاية الصحية الشاملة. كما أكد على أهمية استثمار الهيئة في تنمية الوعي الصحي باعتباره عاملًا حاسمًا في تحسين جودة الحياة والحد من عبء الأمراض. وأكد على أهمية التعاون المجتمعي في دعم هذه المبادرات لضمان استدامتها وتحقيق تأثير إيجابي طويل الأمد على صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • المغرب..مطالب بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن
  • القافلة الوردية تخصص 8 عيادات ثابتة و+100 عيادة متنقلة لتقديم الفحوص الطبية المجانية
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
  • شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان
  • وحدة التغذية العلاجية بالمعهد القومي للأورام تنظم يوما توعويا للعاملين بالمعهد
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • الأزمة المتفاقمة: اللاجئون السودانيون في تشاد يواجهون نقص الغذاء وتدهور الرعاية الصحية