وغطت طبقة سميكة من الضباب السام سماء المدينة الهندية نيودلهي منذ أكثر من أسبوع. واشتكى السكان من تهيج في العيون وحكة في الحلق مع تحول لون الهواء إلى الرمادي الكثيف، كما وتسببت بقطع أنفاس الأطفال.

اعلان

يضع أيانش تيواري الذي لم يتجاوز شهره الأول، قناعاً بخاخاً على وجهه الصغير، إذ يعاني من صعوبات تنفسية يعزوها الأطباء إلى استنشاق الهواء السام الذي يُلبّد أجواء العاصمة الهندية كل شتاء.

وقد أرغمت حالة الطفل أيانش المقلقة والديه على نقله إلى غرفة الطوارئ، في مستشفى تشاتشا نهرو بال تشيكيتسالايا الحكومي.

وكحاله تماماً، يواجه جميع الأطفال في غرفة الطوارئ المتواضعة هذه صعوبة في التنفس. ويعاني الكثير منهم من الربو والالتهاب الرئوي. وتتفاقم هذه الظروف مع ارتفاع معدلات تلوث الهواء إلى ذروتها بسبب عمليات الحرق الزراعي والانبعاثات الناجمة عن المصانع والنقل البري في المدينة الكبرى، التي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة.

وتقول جولي تيواري، والدة أيانش التي تسعل بين ذراعيها "هذا الضباب السام موجود في كل مكان".

أمراض الجهاز التنفسي

وقالت الأم البالغة 26 عاماً وهي على وشك البكاء "أحاول إبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة قدر الإمكان. لكننا نتنفس السم طوال الوقت. أشعر بالعجز الشديد"، على ما ورد في وكالة فرانس برس. 

وعزت دراسة نشرتها مجلة "ذي لانست" الطبية عام 2020، 1,67 مليون حالة وفاة في العام السابق إلى تلوث الهواء في الهند، بينها ما يقرب من 17 ألفاً و500 حالة في العاصمة.

وتقول دوليكا دينغرا، وهي طبيبة أمراض الرئة لدى الأطفال ومديرة المستشفى "هناك ازدحام كبير في غرف الطوارئ لدينا في هذا الوقت".

لمواجهة التلوث الناجم عن صناعة المنسوجات.. السويد تطور ابتكارات لإعادة تدوير الألبسةدراسة: أخطر من الفيروسات.. تلوث الهواء يقصر أمد الحياة سنتين ونصف

وتوضح الطبيبة أن الأطفال أكثر عرضة لتلوث الهواء لأن الدماغ والرئتين، من بين الأعضاء الحيوية الأخرى، لم تتطور بشكل كامل لديهم.

وبحسب دراسة نُشرت نتائجها في مجلة "لانغ إنديا" في عام 2021، يعاني ما يقرب من واحد من كل ثلاثة تلاميذ في نيودلهي من الربو وانسداد مجرى الهواء.

إلى ذلك، فإن معدلات التنفس لدى الأطفال أعلى من البالغين، ما يعني أنهم يستنشقون هواءً أكثر سمية، وفق الطبيبة دينغرا.

وتضيف الطبيبة "هم لا يستطيعون الجلوس ساكنين، بل يتحركون ويركضون ويزداد معدل تنفسهم في الوقت نفسه، ما يعرضهم أكثر لآثار التلوث".

وتضيف "هذا الموسم صعب للغاية بالنسبة لهم، فهم بالكاد يستطيعون التنفس".

ويعاني الطفل محمد أخلاد، البالغ 11 شهراً، من التهاب رئوي منذ ثمانية أيام.

طبيب يفحص الأشعة السينية لطفل يعاني من صعوبات في التنفسARUN SANKAR/AFP

وتقول والدته تشاندني بيغوم، فيما طفلها الرضيع الشاحب والهزيل يجلس في حضنها "لقد كان طفلاً سعيداً. لكن جلّ ما يفعله منذ أيام هو البكاء والسعال".

وتضيف ربة المنزل التي تعيش في أحد الأحياء الفقيرة في المدينة "لا يمكننا الهروب من هذا السم الموجود في الهواء والذي يصيبنا بالمرض".

وكجميع الأهالي الذين تزدحم بهم أروقة المستشفى، حيث تُقدّم العلاجات والأدوية مجاناً، لا تستطيع دفع تكاليف العلاج في عيادة خاصة أو شراء جهاز لتنقية الهواء.

وبحسب سيما كابور، طبيبة الأطفال ومديرة المستشفى، فإن المرضى يتدفقون بوتيرة ثابتة منذ انخفاض درجات الحرارة وتراكم الملوثات بالقرب من الأرض.

وتقول "تمثّل أمراض الجهاز التنفسي ما بين 30% إلى 40% من إجمالي المرضى" في المستشفى.

اعلانتلوث وفقر

وبحسب الطبيبة دينغرا، فإن النصيحة الوحيدة التي يجب تقديمها للأهل هي منع أطفالهم من ممارسة الأنشطة الخارجية قدر الإمكان.

وتقول "يمكنكم أن تتخيلوا ماذا يعني الطلب من الوالدين عدم السماح للطفل بالخروج، واللعب بسبب هذه البيئة السامة".

أم تساعد طفلها على التنفس بمساعدة البخاخات في قسم الطوارئARUN SANKAR/AFP

وأعلنت حكومة نيودلهي الإغلاق الطارئ للمدارس ووقف مواقع البناء وحظر حركة مركبات الديزل.

لكن حرق بقايا الأشجار في الولايات الزراعية المجاورة، والذي يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء في نيودلهي، لا يزال مستمراً بلا هوادة. ونددت المحكمة العليا الثلاثاء بـ"القتل الحقيقي لشبابنا".

لكن بالنسبة لبائع الخضار امتياز قريشي في المستشفى، هذه المواقف لا تعدو كونها مجرد كلام.

اعلان

يتذكر هذا الرجل الأربعيني الذي يمضي وقته في الشوارع "علينا أن نعيش يوماً بعد يوم في هذا الهواء"، مضيفاً "إذا خرجتُ سيقتلني الهواء، وإذا لم أخرج سيقتلني الفقر".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: دمار واسع في جنين بعد أعنف عملية إسرائيلية بالضفة الغربية منذ 2005 في صفقة مثيرة.. رئيس وزراء إسبانيا يعرض العفو على الانفصاليين الكاتالونيين مقابل البقاء في منصبه شهر أكتوبر الماضي "الأعلى حرارة" في التاريخ على مستوى العالم البيئة الصحة تلوث الهواء حماية الأطفال نيودلهي الهند اعلانالاكثر قراءة تحت وطأة ما يجري بغزة.. إسرائيل تقرّ قانوناً يجرّم مشاهدة المحتوى "المؤيد للإرهاب" مجموعة السبع الكبرى تدعم "هدنات وممرات إنسانية" في غزة.. ولا وقف لإطلاق النار الحرب في غزة: عشرات الآلاف من الضحايا وحديث عن هدنة 72 ساعة مقابل الإفراج عن 12 رهينة نصفهم أمريكيون زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب بحر باندا قبالة اندونيسيا توجيه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب بسبب تعليقات عن حرب إسرائيل على حركة حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. شبح نكبة جديدة يطارد الفلسطينيين في غزة.. وإسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيرة باتجاه إيلات يعرض الآن Next غارات جوية متزامنة على مستشفيات غزة وساعات قليلة قبل خروجها عن الخدمة يعرض الآن Next شاهد: "لا أزمة إنسانية في غزة".. إسرائيل تنفي منع إدخال مساعدات إلى القطاع عبر مصر يعرض الآن Next شاهد: بوتين يزور مقر العمليات العسكرية في مدينة روستوف الأوكرانية يعرض الآن Next تفادياً لاتساع رقعة النزاع.. ماكرون يدعو الى مساعدة الدول "الضعيفة" في الشرق الاوسط

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط قصف الاتحاد الأوروبي مظاهرات بنيامين نتنياهو Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: البيئة الصحة تلوث الهواء حماية الأطفال نيودلهي الهند إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط قصف الاتحاد الأوروبي مظاهرات بنيامين نتنياهو إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين قطاع غزة طوفان الأقصى یعرض الآن Next تلوث الهواء فی غزة

إقرأ أيضاً:

كلبة ذات ستة أرجل تنعم بحياة جديدة بعد التخلي عنها

عاشت أرييل، الكلبة ذات الستة أرجل، قصة ملهمة مليئة بالتحديات والأمل.

اعلان

في أكتوبر الماضي، أصبحت كلبة صغيرة ذات ستة أرجل تدعى أرييل نجمة غير متوقعة، حيث تصدرت عناوين الصحف العالمية بعد أن عثر عليها خارج أحد متاجر السوبر ماركت في بيمبروكشاير في جنوب غرب ويلز( المملكة المتحدة).

في سن الـ11 أسبوعا فقط، كانت أرييل تعاني من تشوهات واضحة في أرجلها الخلفية، التي أدت إلى تكوينها بشكل يشبه ذيل حورية البحر. 

في يناير 2024، خضعت أرييل لعملية جراحية لإزالة الأطراف الزائدة بعد أن تمكنت منظمة Greenacres Rescue من جمع آلاف الدولارات لدفع تكاليف العملية التي غيرت حياتها.

وعلى الرغم من التحديات التي واجهتها في بداية حياتها، تمكنت الكلبة المختلفة، التي أطلق عليها هذا الاسم تيمنا بشخصية فيلم ديزني "حورية البحر الصغيرة"، من العثور أخيرا على بيت دافئ ومحب لتبدأ حياة جديدة. 

عملية تبني أرييل تمت من قبل أولي بيرد وإيما ماري ويبستر بعد أن فقدا كلبهما المحبوب "بيبن" بشكل مفاجئ.

الزوجان، اللذان يعيشان في فريشووتر ويست ويعملان في تدريب الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة فن ركوب الأمواج، يصفان الفراغ الكبير الذي شعرا به في حياتهما بعد وفاة "بيبن".

تقول إيما ماري: "لقد شعرنا بالفراغ الشديد بسبب عدم وجود كلب في المنزل حقًا".

شاهد: كلب بوليسي إيطالي يشم رائحة المليون يورو ويعثر على المبلغ الضخمشاهد: الاستعانة بكلب بوليسي لجمع قطيع ماعز فقدت السيطرة عليه في نيويوركلماذا استـُبعد كلب الرئيس الأميركي من البيت الأبيض؟

وعندها قررا التوجه إلى "Greenacres Rescue" بحثا عن كلب يتناسب مع أسلوب حياتهما النشط وحبهما للبحر، لفتت أرييل انتباههما على الفور رغم اختلافاتها الجسدية، وشعرا بعلاقة فورية معها، وفق ما نقلت "بي بي سي".

ويشير الزوجان إلى أنه كان لديهما طلبات محددة، كلب لطيف مع الأطفال، يتوافق مع الكلاب الأخرى، ويحب قضاء الوقت على الشاطئ.

وتضيف إيما ماري "لقد رأينا صورتها على الإنترنت، ووقعنا في حبها على الفور"، مؤكدة أن قصة أرييل الفريدة لم تكن عائقا بالنسبة لهما.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كاليفورنيا: وايلد ثانغ يفوز بالمركز الأول في مسابقة أقبح كلب في العالم كلب بودل أنيق يفوز بجائزة معرض وستمنستر للكلاب مأساة تهز إيطاليا.. رضيع عمره سنة يلقى حتفه على يد كلبين بينما كان في حضن أسرته المملكة المتحدة منوعات حيوانات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: نتنياهو يزعم أن إسرائيل تقترب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحماس يعرض الآن Next حزب اليمين المتطرف في البرتغال يلتحق بتحالف "وطنيون من أجل أوروبا" بقيادة أوربان يعرض الآن Next أوكرانيا تعرض على السجناء ثمنا باهظا لقاء الإفراج عنهم.. القتال ضد الجيش الروسي يعرض الآن Next الشرطة الفرنسية تحتجز مخرجين فرنسيين شهيرين بتهم اعتداءات جنسية واغتصاب لتسع ممثلات على الأقل يعرض الآن Next قصف روسي يستهدف خاركيف: قتيل و 9 مصابين بينهم طفل اعلانالاكثر قراءة الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل أوكرانيا الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية الحرب في أوكرانيا حالة الطوارئ المناخية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين
  • تعرف على وزير الشؤون النيابية بمصر.. بكى على الهواء ذات مرة (شاهد)
  • مقتل 5 وإصابة العشرات في هجوم روسي صاروخي وبالمسيرات يضرب دنيبرو شرق أوكرانيا
  • ضوء أوروبي أخضر لصفقة اندماج شركتي لوفتهانزا وإيتا للطيران
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • التبوّل في مياه المتوسط قد يكلفك 750 يورو في إسبانيا
  • وزارة العدل الأمريكية تضغط على بوينغ للإقرار بالذنب في حوادث ماكس 737
  • كلبة ذات ستة أرجل تنعم بحياة جديدة بعد التخلي عنها
  • لحظة انهيار سقف مطار على سيارات في نيودلهي (فيديو)