محمد الغشام ـ الجزيرة
انطلاقًا من رؤية السعودية 2030 الهادفة لتشجيع العمل التطوعي ونشر ثقافة التطوع للوصول لمليون متطوع، نظمت جامعة الملك سعود ممثلة بعمادة شؤون الطلاب مبادرة نوعية لتعزيز ثقافة العمل التطوعي، تهدف إلى تعزيز ثقافة التطوع لدى طلبة ومنسوبي الجامعة، وإبراز الدور الجوهري الذي تقدمه مختلف الجهات في الجامعة، كعمادة شؤون الطلاب في مجال التطوع، وتعزيز قيم الانتماء الوطني والإنساني بين أفراد المجتمع من خلال العمل التطوعي لمواكبة رؤية السعودية 2030 في العمل التطوعي.


ونفذت هذه المبادرة على مرحلتين بإشراف من وكالة عمادة شؤون الطلاب للتطوير والجودة، استهدفت المرحلة الأولى الطلبة والمنسوبين من داخل الجامعة، وشملت الثانية أفراد المجتمع من خارج الجامعة.
وبدأت أعمال المرحلة الأولى بإقامة ست ورش عمل، ارتكزت محاورها على صناعة المبادرات المجتمعية، وتعريف المتطوعين بحقوق وواجبات العمل التطوعي من خلال الميثاق الأخلاقي للتطوع، وتعريفهم بمستويات التطوع ومجالاته المتاحة بالجامعة، وقدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس المختصين بالعمل التطوعي، وشارك بها ما يقارب 2500 مستفيد بنسبة رضا تجاوزت ٩٥٪. كما تضمنت هذه المرحلة مسابقة بين الأندية الطلابية لأفضل عمل تطوعي على مستوى الجامعة لتعزيز حس المسؤولية لدى الطلبة، وتحفيز الابتكار والإبداع في الأعمال التطوعية.
أما المرحلة الثانية من المبادرة فقد أقيم بها ندوة توعوية عن التطوع في المجال البيئي والتنمية المستدامة بقصر العارض بهدف إيضاح دور التطوع في المجال البيئي، والحد من التلوث، وتعزيز ثقافة التطوع في حماية البيئة لدى أفراد المجتمع، ورفع مستوى الوعي بالثقافة البيئية، وترسيخ الشعور بالمسؤولية للمحافظة عليها.
وقدم هذه الندوة نخبة من خبراء البيئة من جامعة الملك سعود، وكان لها الأثر الإيجابي على المستفيدين الذين تجاوز عددهم 100 فرد بنسبة رضا ٩٣٪ عن فكرة وأهمية التطوع البيئي، تلاها إقامة معرض لتعزيز ثقافة التطوع لدى أفراد المجتمع الذي يحمل شعار “نحو مليون متطوع” بمجمع غرناطة مول التجاري لمدة ثلاثة أيام، وتم خلاله استعرض دور الجامعة والمجتمع في السعي لتحقيق الرؤية من الناحية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة في المجال الصحي والخدمي والبيئي والاقتصادي والاجتماعي.. كما استُعرض فيه دليل السياسات والإجراءات المنظمة للعمل التطوعي بجامعة الملك سعود، وكان لهذا المعرض صدى إيجابي على رواد المجمع، واستفاد منه ما يقارب ٣٠٠٠ مستفيد بنسبة رضا ٩١٪.
وتماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 في العمل التطوعي فإن جامعة الملك سعود ضمنت ذلك كركيزة من ركائزها الأساسية في خطتها الاستراتيجية إسهامًا في تخريج جيل فعال في المجتمع وذوي مسؤولية مجتمعية تحقيقًا لهذه الرؤية، وتعزيزًا لمفاهيم وممارسات العمل التطوعي، وآثارها الإيجابية على المجتمع.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جامعة الملک سعود أفراد المجتمع العمل التطوعی ثقافة التطوع

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية الملك.. وزارة الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -؛ تنظم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل GLMC، وذلك خلال الفترة من 29 إلى 30 يناير 2025م، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

وبهذه المناسبة؛ أعرب معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، عن بالغ شكره وامتنانه لهذه الرعاية الكريمة التي سيكون لها الأثر الإيجابي في دعم جهود المملكة في تعزيز الممارسات الحديثة لأسواق العمل، وفق أفضل المعايير العالمية، مؤكدًا أهمية هذه النسخة لتأسيس منظومة حوار عالمية لمناقشة الفرص والتحديات، وابتكار حلول استراتيجية تصوغ مستقبل سوق العمل وفق المستهدفات الطموحة لرؤية المملكة 2030.

وأشار إلى دور المؤتمر في ترسيخ مكانة “GLMC” كمنصة رائدة ومركز فكري يدعم الأبحاث المتعلقة بأسواق العمل، ويحفز الحوار والمعرفة، ويسهم في إرساء نظام بيئي شامل لسوق العمل العالمي، بالشراكة العلمية مع كل من منظمة العمل الدولية والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الخارجية يشارك في اجتماع جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ162 بالقاهرة

ويهدف المؤتمر الذي يشارك فيه ما يزيد على 40 وزيرًا للعمل من مختلف دول العالم، إلى قيادة الحوار العالمي حول مستقبل أسواق العمل، من خلال سلسلة من الجلسات الحوارية، وورش العمل التي تجمع نخبة من الخبراء والمسؤولين والقادة من القطاع الحكومي والخاص بمشاركة أكثر من 200 متحدث يمثلون 50 دولة؛ لتبادل الأفكار والخبرات وتعزيز التعاون لدفع التغيير الإيجابي في ممارسات العمل، كما يسعى المؤتمر أيضًا إلى سد الفجوات داخل أسواق العمل، للوصول إلى رؤى عملية تمكن أصحاب المصلحة من الاستجابة إلى التحديات التي يواجهها سوق العمل، وتوفير حلول مبتكرة تجذب أفضل المواهب، وتقدم معايير عالمية للتميز في سوق العمل، على الصعيدين المحلي والعالمي.

وسيتناول المؤتمر مجموعة من الموضوعات المهمة المتعلقة بأسواق العمل العالمية، منها التطوير وإعادة التأهيل المستمر للمهارات، وأثر التقنيات الرقمية في تحسين الوظائف والأجور، وكيف يمكن للوظائف المبنية على المهارات أن تعزز فعالية سوق العمل في المستقبل.

كما سيناقش المؤتمر الإنتاجية في الأسواق المختلفة والعوامل المؤثرة عليها، ودور القوى العاملة المتنقلة في تعزيز الاقتصادات، والتحديات التي يواجهها الشباب في سوق العمل والسياسات الذكية وقدرتها على تمكين الشباب؛ ليصبحوا محترفين ومساهمين في الحراك الاقتصادي، بالإضافة إلى ذلك سيبحث المؤتمر دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في الابتكار وتشجيع الشباب، وكيف يمكن دعمها للنمو والتحول الرقمي وإيجاد وظائف أكثر إنتاجية.

مقالات مشابهة

  • المؤتمر: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس خطوة نحو تعزيز حقوق الإنسان
  • جامعة الزقازيق تنظم قافلة بيطرية لقرية كشيك بأبو حماد بالشرقية 
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  
  • جامعة حلوان تنظم ورشة فنية لتجميل معسكرها الدائم بمرسى مطروح
  • تحت رعاية الملك.. وزارة الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • تحت رعاية الملك.. "الموارد البشرية" تنظم المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • جامعة الإسكندرية تنظم قافلة طبية مجتمعية خدمية متكاملة  إلى قرية أبيس 7
  • جامعة الإسكندرية تنظم قافلة طبية مجتمعية متكاملة لقرية أبيس 7
  • جامعة الإسكندرية تنظم قافلة طبية مجتمعية خدمية متكاملة إلى قرية أبيس 7
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن عددًا من البرامج التعليمية والتدريبية ومنصات العمل الإلكترونية بكلية الملك فهد الأمنية