البوابة نيوز:
2024-07-06@06:19:06 GMT

نجاح أول عملية زراعة عين كاملة في العالم

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

في سابقة جديدة نجح فريق جراحين في المركز الطبي بجامعة نيويورك، في أول عملية زرع عين كاملة وجزئية للوجه في العالم، لمحارب سابق من أركنساس، 46 عاما، نظرا لتعرضه لصعقة كهربائية عالية الجهد، أثناء عمله.

وتعد هذه الجراحة أملا كبيرا لمن فقدوا البصر في عين، مع العلم أن المريض لم يسترجع حتى اللحظة قدرته على الرؤية.


وحسب بيان مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، فإن العين المزروعة تظهر "علامات صحية"، ولكن لا يعرف إذا كان المريض سيتمكن من الرؤية أم لا.
وفي مؤتمر صحافي، قال الدكتور إدواردو رودريغيز الذي قاد العملية، إن النتيجة "أذهلت" الخبراء.وقال: "ملايين فقدوا قدرتهم على الرؤية، ونحن لا نؤكد أننا سنحل هذه المشكلة اليوم، لكننا أصبحنا بلا شك قريبين جدا من ذلك"
.واستغرقت العملية نحو 21 ساعة في نهاية مايو الماضي،وبعد نحو 5 أشهر على الجراحة، تستمر عين المريض في إظهارعلامات إيجابية بينها استمرار تدفق الدم إلى شبكتها.
وبالإضافة إلى العين اليسرى وما يحيط بها، أقدم الجراحون على زرع أنف وشفتين وأنسجة أخرى من الوجه من متبرع.
وتعرض آرون جيمس، في 2021 لحادث سير كبير تسبب في اصطدام وجهه بخط كهرباء عالي الضغط. وتناول مثبطات مناعة لتفادي رفض جسمه الزرع التي أجريت لوجهه، فيما تبين أنه المريض المثالي لزرع عين كاملة.
 

وخلال المؤتمر الصحافي، ظهر جيمس الذي لا تزال عينه اليمنى تعمل بشكل طبيعي، ووجهه مكشوفا بالكامل لكن عينه اليسرى مغطاة تحت جفنه الذي يعجز حتى الآن عن تحريكه بشكل طبيعي.
وتوجه المريض بالشكر إلى المتبرع وعائلته. وقال: "كان يتعين أن نبدأ من مكان ما، وآمل أن تساعد هذه العملية في تحسين الزرع للمريض التالي، حتى لو لم أستعد نظري".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة نيويورك عملية زراعة عين أول عملية

إقرأ أيضاً:

"الجهاد": عملية الجليل تؤكد أن المقاومة هي الخيار لمواجهة حرب الإبادة

الجليل - صفا

باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين يوم الأربعاء، العملية البطولية في مستوطنة "كرمئيل" شمال فلسطين المحتلة، التي أوقعت عددًا من الإصابات في صفوف المستوطنين.

وقال الجهاد في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن "هذه العملية البطولية تؤكد أن المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني لطرد الغزاة عن أرضنا، ولمواجهة حرب الإبادة والجرائم الوحشية التي يرتكبها العدو".

وأشارت الجهاد، إلى أن هذه العملية تشدد على أن "الكيان الإسرائيلي الغاصب لن يكون له استقرار فوق أرضنا مهما بلغت التضحيات".

وقُتل جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي وأصيب آخر بجروح خطيرة، في عملية طعن بالمجمع التجاري بمنطقة "كرميئيل" في الجليل شمالي فلسطين المحتلة، في وقت قالت مصادر عبرية إن منفذها استشهد.

وذكرت مصادر عبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، بأن جنديًا قتل متأثرًا بإصابته في عملية الطعن بكرمئيل في الجليل، وإصابة آخر بجراح خطيرة، بينما تم استهداف المنفذ بالرصاص فقتل في المكان".

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • يهم أساتذة التعاقد... الانتهاء من عملية ترسيم بعض موظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية (بلاغ)
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • الحليمي: مشاركة المواطنين والمقيمين بالمغرب تبقى رهان نجاح عملية الإحصاء
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • بالصور.. عملية أمنية شرقي الأنبار
  • ألمانيا كاملة العدد قبل مواجهة إسبانيا في يورو 2024
  • نجاح أول عملية تثبيت للقرنية بمستشفى عبري
  • "الجهاد": عملية الجليل تؤكد أن المقاومة هي الخيار لمواجهة حرب الإبادة
  • بالفيديو.. مختص: 1.5 مليون ريال تكلفة عملية فصل التوأم السيامي والمملكة تتحملها كاملة