موقع 24:
2024-09-09@12:24:06 GMT

الصحة العالمية تؤكد تعرض مستشفيات للقصف في غزة

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

الصحة العالمية تؤكد تعرض مستشفيات للقصف في غزة

قالت منظمة الصحة العالمية إن مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة، ومستشفى آخر به أطفال متصلون بأجهزة إعاشة تعرضا للقصف اليوم الجمعة .

وأضافت أن 20 مستشفى في غزة خرجت تماماً الآن عن الخدمة. وقالت المتحدثة مارجريت هاريس لدى سؤالها عما قالته وزارة الصحة في غزة عن تنفيذ إسرائيل لضربة جوية على ساحة المستشفى "ليس لدي التفاصيل عن مستشفى الشفاء لكننا نعلم بالفعل أنه يتعرض للقصف".

وأضافت أن هناك أيضاً "قصفاً شديداً" يتعرض له مستشفى الرنتيسي، الوحيد الذي يقدم خدمات طب الأطفال في شمال غزة.

وحين طلب من هاريس تقديم مزيد من التفاصيل، قالت نقلاً عن زملاء يعملون هناك إن الموقع يشهد "عنفاً مكثفاً".

Relieved that 12 children with #cancer or other blood disorders have been evacuated, with their companions, from #Gaza to Egypt and Jordan so they may continue their treatment safely.

We thank @StJudeResearch for their partnership to continue providing life saving treatment to…

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) November 10, 2023

وتلجأ عائلات غزة إلى مستشفى الشفاء، وهو الأكبر في القطاع ويقع داخل مدينة غزة التي تطوقها القوات الإسرائيلية. وتقول إسرائيل إن مسلحين يتخذون من المنطقة مقراً وطلبت من السكان المغادرة والتوجه جنوباً.

وأضافت هاريس أن مستشفى الرنتيسي به أطفال متصلون بأجهزة إعاشة ويخضعون لغسل الكلى، وأن من المستحيل تنفيذ إجلائهم بأمان.

وقال ينس لاركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في المؤتمر الصحفي نفسه إن بعض "المشكلات" واجهت إدخال المساعدات إلى غزة من خلال معبر رفح مع مصر وهو معبر مصمم للمشاة وليس للشاحنات. وأضاف أن 65 شاحنة فقط تحمل الغذاء والأدوية وأدوات النظافة والمياه وسبع سيارات إسعاف عبرت من مصر إلى غزة يوم الأربعاء.

ويقول مكتب الأمم المتحدة إن هذا العدد من الشاحنات ليس إلا جزء ضئيل جداً مما كان يدخل القطاع قبل التصعيد الأحدث في الصراع.

وأضاف المكتب أنه لا يمكن لأي من هذه المساعدات الوصول إلى شمال غزة.

وقال لاركه: "لا يمكننا التوجه شمالاً في المرحلة الحالية، وهو أمر محبط بشدة بالطبع لأننا نعلم أن هناك مئات الآلاف ما زالوا في الشمال".

وأضاف "إذا كان هناك جحيم على الأرض اليوم، فإن اسمه شمال قطاع غزة... إنها حياة الخوف في النهار والظلام في الليل، فماذا تقول لأطفالك في مثل هذا الموقف، هذا لا يمكن تصوره... إن النار التي يرونها في السماء جاءت لتقتلهم؟".

وحث لاركه إسرائيل على إعادة فتح معبر كرم أبو سالم للسماح بمرور مزيد من المساعدات.

The Ministry of Foreign Affairs and Expatriates calls for a decisive international humanitarian stance that forces #Israel to immediately stop its brutal aggression on Gaza Strip, stop targeting hospitals, ensure the protection of civilians, provide all their basic humanitarian… pic.twitter.com/y5Cbt23Q3a

— State of Palestine - MFA ???????????????? (@pmofa) November 10, 2023

وبدأت إسرائيل تنفيذ فترات توقف للقتال مدتها 4 ساعات في شمال قطاع غزة حتى يتسنى للفلسطينيين الفرار من أمام هجماتها التي ترد بها على هجوم السابع من أكتوبر(تشرين الأول). لكن لاركه انتقد فترات توقف القتال، قائلاً إنه لم يجر تنسيقها مع الأمم المتحدة.

وأضاف "من الواضح أنه لتنفيذ هذا بأمان لأغراض إنسانية، يتعين الاتفاق مع جميع الأطراف".

وعبر عن مخاوفه من تكدس الملاجئ في غزة مع تدفق عشرات الآلاف من الأشخاص جنوباً.

وقال: "لن يزيد هذا التكدس في منشآت أونروا... إلا سوءاً" في إشارة إلى ملاجئ تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا

طمأن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، المواطنين بشأن توفر الأدوية، في ظل التقارير المتداولة حول نقص بعض الأدوية في الصيدليات خلال الفترة الأخيرة.

وأكد أن وزارة الصحة تتابع بشكل مستمر ومستفيض ملف توفير الأدوية الأساسية، بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، لضمان تلبية احتياجات السوق المحلي.

جهود وزارة الصحة لمواجهة أزمة نقص الأدوية

في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى خلال برنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار أن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار يتابع هذا الملف بشكل يومي تقريبًا لضمان وصول الأدوية الحيوية إلى كافة الصيدليات. 

وأشار إلى أن الوزارة ضخت أكثر من 271 طنًا من الأدوية خلال الأسبوع الماضي في الصيدليات. وشملت الأدوية التي تم توفيرها مضادات حيوية، مضادات التهاب، ومضادات فيروسات، إلى جانب توفير كميات كبيرة من الأسبرين لمرضى القلب.

ضخ كميات كبيرة من الأدوية الأساسية

أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن الوزارة ركزت على توفير الأدوية التي كانت تعاني من نقص في السوق، لضمان وصولها إلى المواطنين. هذا يشمل الأدوية الحيوية مثل المضادات الحيوية، التي يحتاجها العديد من المرضى، بالإضافة إلى أدوية التهاب والفيروسات. 

تم أيضًا توفير كميات كبيرة من الأسبرين، الذي يعد ضروريًا لمرضى القلب، ويستخدم بانتظام كجزء من العلاجات الطبية.

تعهد بحل الأزمة قريبًا

في إطار التصدي لأزمة نقص الأدوية، أشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن الوزارة أعلنت عن قائمة الأدوية التي تم ضخها خلال الأسبوع الماضي، حتى يتسنى للمواطنين معرفة الأدوية المتاحة في الصيدليات. 

وأكد أنه بحلول نهاية الشهر الحالي، من المتوقع أن تنتهي أزمة نقص الأدوية بالكامل، حيث تستمر الوزارة بالتنسيق مع هيئة الدواء لضمان استقرار الإمدادات وتوافر الأدوية بشكل طبيعي في جميع أنحاء البلاد.

دور هيئة الدواء المصرية

من جانبه، تلعب هيئة الدواء المصرية دورًا رئيسيًا في توفير الأدوية وضمان جودتها. وتتابع الهيئة مع الشركات المنتجة والمستوردة للأدوية لضمان وصول الكميات اللازمة إلى السوق المصري. 

ويأتي ذلك بالتوازي مع جهود الوزارة لتخفيف العبء على الصيدليات وتلبية احتياجات المرضى.

توجيهات للمواطنين

توجه الدكتور حسام عبد الغفار برسالة إلى المواطنين، مطالبًا إياهم بالتحلي بالصبر والتفهم، مؤكدًا أن الوزارة تبذل كل الجهود الممكنة لحل الأزمة وتوفير الأدوية المطلوبة في أقرب وقت. 

كما شدد على أهمية عدم التهافت على شراء الأدوية بكميات كبيرة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة.

أزمة نقص الأدوية وأثرها على الفئات الأكثر عرضة للخطر

في السياق ذاته، كانت هيئة الدواء المصرية قد أصدرت تقارير تشير إلى أن نقص بعض الأدوية قد يؤثر بشكل خاص على الفئات الأكثر عرضة للخطر، مثل مرضى الأمراض المزمنة، ومرضى القلب، والذين يعتمدون على أدوية محددة للعلاج.

 وتتابع الهيئة مع هذه الفئات بشكل مستمر لتوفير الدعم اللازم وضمان استمرارية العلاج.

مقالات مشابهة

  • رويترز: مركز عسكري سوري للأبحاث لإنتاج الأسلحة الكيميائية قرب مصياف تعرض للقصف عدة مرات
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • حدث ليلا.. السنوار يشعل أزمة في إسرائيل وغضب بين ضباط جيش الاحتلال
  • عضو في وفد إسرائيل المفاوض: لن تكون هناك صفقة تبادل قريبا
  • «الصحة»: إغلاق مستشفى في الجيزة بسبب المخالفات
  •   مجموعة مستشفيات المانع تفوز بجائزة A’ Design الذهبية
  • قائد وحدة الصواريخ في خان يونس.. إسرائيل تعلن مقتل قيادي من حماس في غزة
  • شركات طبية عالمية تلغي تعاونها مع مستشفيات إسرائيل
  • وزارة الصحة: تفعيل أنظمة الحماية بعد تعرض أحد الأنظمة لخلل فني
  • سقوط صاروخ من لبنان على كريات شمونة في شمال إسرائيل