الجزيرة:
2024-07-05@09:13:28 GMT

تراجع الطلب العالمي على السفر بعد العدوان على غزة

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

تراجع الطلب العالمي على السفر بعد العدوان على غزة

تراجعت حجوزات الطيران الدولية على مستوى العالم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خاصة في الأميركتين مع إلغاء الناس رحلاتهم إلى الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم، وذلك وفقا لبيانات لشركة فوروارد كيز لتحليل حركة السفر صدرت اليوم.

وانخفض الطلب العالمي على السفر بشكل ملحوظ منذ عملية  "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي على الاحتلال الإسرائيلي في منطقة غلاف غزة، وتبعته إسرائيل بقصف متواصل على قطاع غزة دخل يومه 35، متسببا باستشهاد أكثر من 11 ألف فلسطيني وجرح 27 ألفا آخرين.

وقال أوليفييه بونتي نائب رئيس قسم التحليلات في فوروارد كيز، في بيان، "هذه الحرب مأساة إنسانية كارثية ومفجعة نشهدها جميعا يوميا على شاشات التلفزيون.. هذا من شأنه أن يجعل الناس يعزفون عن السفر إلى الشرق الأوسط كما أنه يؤثر على ثقة العملاء في السفر إلى أماكن أخرى".

وانخفضت حجوزات الطيران الدولية في الأميركتين 10% في الأسابيع الثلاثة التي تلت السابع من أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بعدد التذاكر الصادرة قبل 3 أسابيع من الهجوم، وفقا لبيانات تذاكر الطيران من فوروارد كيز.

كما تراجعت حركة السفر في الشرق الأوسط مع انخفاض تذاكر الطيران الدولية الصادرة في المنطقة 9% في الفترة نفسها.

وانخفضت حجوزات الطيران الدولية للسفر إلى المنطقة 26% في الأسابيع الثلاثة التي أعقبت الهجوم.

كما انخفضت حجوزات الطيران الدولية 5% في المتوسط عبر المناطق مما أثر على التعافي في حركة السفر عالميا بعد جائحة كورونا.

وقال بونتي إن الحجوزات قبل يوم واحد من الهجوم أظهرت أن السفر الجوي العالمي في الربع الأخير من العام سيتعافى بنسبة 95% مقارنة مع مستويات 2019، لكن اعتبارا من أواخر أكتوبر/تشرين الأول انخفضت التوقعات إلى 88%.

الرحلات الجوية اليومية من مطار بن غوريون وإليه تراجعت من 500 إلى 100 (الأناضول) إلغاء 80% من الرحلات

وقبل أيام كشف تقرير لموقع "سيكرت فلايت" (Secret Flights) المتتبع لرحلات الطيران تراجع رحلات الطيران من مطار بن غوريون الدولي الإسرائيلي وإليه بنسبة 80% كمتوسط منذ اندلاع العدوان على قطاع غزة.

وذكر الموقع أن ما معدله 100 رحلة يوميا، تهبط في مطار بن غوريون خلال الحرب، مقارنة مع الـ500 رحلة المعتادة خلال فترة ما قبل الحرب.

وأوضح الموقع أن معظم الحركة الحالية تتعلق بالناقلات الإسرائيلية الثلاث، وهي: العال، وأركيا، وإسرائيل، في وقت ألغت فيه معظم شركات الطيران الأجنبية رحلاتها بسبب الحرب على غزة، والارتفاع الحاد في أقساط التأمين لشركات الطيران.

وتستطيع شركات الطيران الإسرائيلية الثلاث مواصلة الطيران، لأنها مؤَمَّنة من قبل شركة "إنبال" للتأمين المملوكة للحكومة الإسرائيلية، الحاصلة على ضمانات من الدولة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرت في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي خطة لتقديم ضمان حكومي بـ6 مليارات دولار لتغطية التأمين ضد مخاطر الحرب لشركات الطيران الإسرائيلية.

وألغت حوالي 50 شركة طيران عالمية، وتتبعها شركات طيران فرعية، جميع الرحلات الجوية المقررة من إسرائيل وإليها في الأسبوع الأول للحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب

هبطت أسعار النفط قليلا، الخميس، لتتراجع من أعلى مستوى لها في عدة أشهر والذي بلغته خلال الجلسة السابقة وسط اتجاه بين المستثمرين لجني الأرباح مع توخي الحذر حيال الطلب رغم انخفاض مخزونات الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا أو 0.53 بالمئة إلى 86.88 دولار للبرميل.

كما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 51 سنتا أو ما يعادل 0.61 بالمئة إلى 83.37 دولار للبرميل، مع تباطؤ النشاط بسبب عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر خام برنت عند التسوية في الجلسة السابقة 1.3 بالمئة إلى 87.34 دولار، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 30 أبريل.

وأنهى خام غرب تكساس الوسيط جلسة التداول أمس عند أعلى مستوى في 11 أسبوعا عند 83.88 دولار.

وجاءت مكاسب النفط عقب انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء أن مخزونات الخام تراجعت 12.2 مليون برميل، وذلك مقابل توقعات محللين في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 680 ألف برميل.

وازدادت مخاوف الطلب بعد بيانات أميركية أظهرت ارتفاع عدد من تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، في حين ارتفع عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة.

ومع ذلك، قال محللون إن البيانات الاقتصادية الضعيفة قد تشجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي على بدء خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة من شأنها أن تدعم أسواق النفط.

مقالات مشابهة

  • إياتا: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 10.7% في مايو
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً
  • لبنان يأخذ التحذيرات الدولية على محمل الجدّ
  • مخرج فلسطيني: لم يعد يمكن الحديث عن فلسطين في هوليوود عقب 7 أكتوبر
  • حماس: تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان.. والموساد يعلق
  • تصريحات وتحركات إسرائيلية تكشف عن «طول» العدوان على غزة.. «ربما لسنوات»
  • الاحتلال يزيد من فظاعة جرائمه مع دخول اليوم الـ271 من العدوان على غزة
  • الصحة في غزة: حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة بلغت 37925