كشف كبير الباحثين بمركز فوكس بالسويد، د. عبدالناصر سلم، عن تحالف (12) منظمة سودانية ودولية سيتم الإعلان عنه رسمياً بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف وقف الحرب في السودان.

الخرطوم _ التغيير

وقال د. سلم في تصريحات صحفية قبيل مغادرتة لواشنطون إن التحالف سيبداء عملة فوراً داخل السودان والأتحاد الأوروبي للضغط على الفرقاء السودانيين لوقف الحرب.

وأوضح أن الزيارة لأمريكا تتناول قضية التفاوض بين قوات الدعم السريع والجيش وسبل تحقيق السلام في السودان في ظل عدم مقدرة الطرفين الوصول لإتفاق لوقف إطلاق النار مشدداً على أهمية وقف الحرب وإحلال السلام وتجنب سيف العقوبات .

ورأي سلم أنه وبالرغم من عدم توقيع الطرفين على إتفاق لوقف إطلاق نار دائم أو مؤقت خلال الجولة الأولى إلا أن ماتم من اتفاق فيما يتعلق بملف المساعدات الإنسانية يحمل مؤشرات إيجابية.

وتوقع سلم أن تشهد الجولة القادمة تطور فيما يتعلق بقضية وقف إطلاق النار.

و أعتبر أن تكوين آلية للتواصل بين الجيش والدعم السريع بجانب آلية إيصال المساعدات لمناطق سيطرة الدعم السريع في العاصمة بمثابة وقف (مخفف) أو غير معلن لإطلاق النار .

وفي السياق أشار سلم لوجود اتصالات بينهم والخبير المستقل المسؤول عن ملف السودان في مجلس حقوق فيما يتعلق بملف الإنتهاكات كاشفا عن تزويده بملفات حول الانتهاكات التي حدثت في الحرب في دارفور والخرطوم .

ورأي د.سلم أن الحل الوحيد لهذه الحرب يمر عبر طريق التفاوض وصولا للسلام والعدالة الإنتقالية التي تعيد لكل بيت سوداني حقه في المسروقات ومعاقبة كل من ارتكب جريمة قتل في حق المواطنين .

وحذر من أن استمرار الحرب سيؤدي إلى تقسيم السودان إلى دويلات وستؤدي أيضاً  لإضعاف الجيش والمنظومة الأمنية وبالتالي عدم مقدرة السودان على مواجهة أي تحالفات خارجية

الوسومإيقاف الحرب السودان محلية منظمات دولية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إيقاف الحرب السودان محلية منظمات دولية

إقرأ أيضاً:

25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق

لقي 25  نازحا سودانيا على الأقل مصرعهم غرقا في نهر النيل الأزرق جنوب شرقي السودان، أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنار التي تدور فيها معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية

وأعلنت "لجان مقاومة سنار" في بيان، الخميس، وفاة حوالي 25 مواطنا أغلبهم من النساء والأطفال، في حادث غرق مركب شرق مدينة أبو حجار بين قرية الدبيبة ولوني.

وتابع البيان أن "من بين الضحايا كان هناك أسر كاملة من الدبيبة".

وفي أواخر يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنار، مما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية، قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية، مما دفع الأسر إلى النزوح إما شرقا أو جنوبا.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف، التي استقبلت العدد الأكبر من نازحي سنار، في بيان الخميس "ارتفاع أعداد الناجين من الحرب وهجوم قوات الدعم السريع في عدد من المناطق بولاية سنار إلى 120 ألف، نازح تم تسجيل وحصر 90 ألفا منهم عبر التدخل الفوري والسريع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، وأكثر من 20 منظمة وطنية دولية".

 

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أفاد في نشرته عن السودان، الثلاثاء، أن أكثر من 55 ألف شخص فروا من مدينة سنجة، مع امتداد النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى المدينة.

 

وفي هذا الصدد أعلنت مبادرة "مفقود" السودانية، التي تتابع حالات المفقودين من المدنيين خلال المعارك والاشتباكات، أن "عدد الأطفال المفقودين ومن ضمنهم أطفال رضع وحديثي ولادة، بلغ 91 طفلا من أطفال مدينة سنجة".

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023، حربا دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

 

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع.

 

ونزح نحو 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

مقالات مشابهة

  • كاتبة صحفية: دعوات وقف إطلاق النار في السودان مصرية صادقة
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • أبي أحمد: لم نستغل حرب السودان
  • وفيات جراء غرق سودانيين أثناء هربهم من الحرب.. بينها عائلات كاملة
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • منظمة شانغهاي للتعاون تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • تنسيقية لجان مقاومة سودانية: قوات الدعم السريع تسيطر على منطقة الميرم في الجنوب
  • قوى سياسية سودانية تناقش في جنيف مستقبل الإسلاميين والجيش والدعـم السريع