نجح فريق من الجراحين في نيويورك بالقيام بأول عملية زراعة عين كاملة في العالم، ليلة الخميس، وعلى الرغم من نجاح العملية إلا أنه غير معروف بعد إذا كان سيعود للمريض بصره أم لا.

أول شخص يجري جراعة زرع عين في العالم

ترجع بداية الجرحة حين نجا عامل خط يدعى ”آرون جيمس“ يبلغ من العمر 46 عاما من صدمة كهربائية بقوة 7200 ڤولت، عندما لامس وجهه سلكـًا كهربائيا في يونيو عام 2021، وأصيب جيمس بجروح خطيرة وفقد عينه اليسرى وذراعه اليسرى.

حورية فرغلي بعد جراحة في الأنف: أصعب وجع إنك تكون لوحدك جلطة في القدم.. العامري فاروق يجري جراحة رابعة خلال ساعات

وفقد أيضًا كل من أنفه وشفتيه بالكامل مع اسنانه الأمامية وجزء من خده الأيسر، وانتزعت ذقنه حى العظام. مما تطلب إزالة جزء من الوجه والعين اليسرى كاملة من المتبرع لزراعتهم في وجه جيمس.

نُقل جيمس إلى مركز «NYU Langone Health» وهو مركز طبي متخصص لتجميل الوجه وإعادة بنيته، وهناك حيث أجريت العملية.

أول زراعة عين لإنسان

حقق الأطباء نجاح سابق في عمليات زرع العين في الفئران حيث استعادت جزء من الرؤية، ولكن لم يتم إجراء عملية زراعة عين كاملة على شخص حي من قبل.

وصرح الطبيب «إدواردو رودريجيز»، الذي قاد عملية زراعة العين الكاملة التي استغرقت 21 ساعة: "إن مجرد حقيقة أننا أنجزنا أول عملية زرع ناجحة لعين كاملة مع وجه هو إنجاز هائل اعتقد الكثيرون منذ فترة طويلة أنه غير ممكن".

أظهرت العين المزروعة مؤشرًا حيويًا يؤكد صحتها الجيدة، حيث تدفقت الدماء مباشرة إلى شبكيتها، المسؤولة عن استقبال الضوء والصور وإرسالها الى الدماغ مباشرة، وعلى الرغم من ذلك لم يتم تأكيد إستعادة جيمس لبصره.

وقالت أستاذة الجراحة «كيا واشنطن» في الحرم الطبي بجامعة "كولورادو أنشوتز"، والتي تعمل في مجال جراحة وزراعة العيون منذ 15 عامًا، لوكالة فرانس برس، إن “هذه قضية ضخمة”

وصرح «دانييل بيلايز» من معهد "باسكوم بالمر" للعيون في جامعة ميامي والذي يسعى لتحقيق هدف زراعة العين أيضًا: “إن زرع عين بشرية في جامعة نيويورك لانجون يمثل لحظة محورية في سعينا المشترك لاستعادة البصر ويمنح الأمل للمرضى”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأطباء عین کاملة

إقرأ أيضاً:

منتخب الولايات المتحدة الامريكية لكرة السلة الاسطوري يتجمع استعدادا لباريس 2024

وصل نجم نجوم كرة السلة الامريكية ليبرون جيمس الى معسكر منتخب الولايات المتحدة الامريكية لكرة السلة والذي انطلق اول امس في مدينة لاس فيجاس الامريكية استعدادا لخوض نهائيات مسابقة كرة السلة بدورة الالعاب الاوليمبية باريس 2024 والتي ستنطلق يوم 24 يوليو الحالي .

وبوصول ليبرون جيمس - 39 عاما -  الذي يتطلع للمشاركة الاوليمبية الثالثة في تاريخه ولاول مرة منذ عام 2012 بلندن يكتمل تشكيل منتخب الولايات المتحدة الامريكية الاسطوري والذي تخوض به الالعاب الاوليمبية من اجل حصد الميدالية الذهبية وتعويض الفشل الذريع الذي صادف منتخب الولايات المتحدة الامريكية في اخر نسختين لكأس العالم بالحصول على المركز السابع و الرابع تواليا وهي مراكز تعد بمثابة الاهانة لكرة السلة الامريكية على الرغم من ان الولايات المتحدة الامريكية تخوض منافسات كأس العالم دوما بمجموعة من لاعبي الصف الثاني حيث تحرص على مشاركة لاعبي الصف الاول في الالعاب الاوليمبية .

ووصل ليبرون جيمس الى معسكر منتخب الولايات المتحدة الامريكية في لاس فيجاس الذي بدأ بأنضمام الاساطيرمثل  كيفين ديورانت و وستيف كوري و بام أديبايو و انتوني ادواردز وانتوني ديفيز وتريسي هالبيرتون و كاوي ليونارد و جويل امبد والمدير الفني تي لو و المساعد ستيف كير .

وسيبدأ منتخب الولايات المتحدة الامريكية مبارياته بمواجهة صربيا يوم 28 يوليو الجاري .

 

 

مقالات مشابهة

  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية
  • بالفيديو.. مختص: الروبوت الجراحي يجنبنا قص الصدر في عملية القلب ويعجل للمريض بالشفاء
  • منتخب الولايات المتحدة الامريكية لكرة السلة الاسطوري يتجمع استعدادا لباريس 2024
  • دراسة تكشف تأثير تحيزات نصفي الدماغ على استخدام اليد اليمنى أو اليسرى
  • أم ألمانية تنهي حياة طفلتها لسبب أغرب من الخيال.. «خايفة تأثر على شغلها»
  • ليبرون جيمس يجدد عقده مع ليكرز لعامين
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • هل مدينة أطلانتس المفقودة حقيقة أم من وحي الخيال؟
  • دراسة تكشف عن أغرب عذر على الإطلاق لنتائج الامتحانات السيئة