قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، إنَّ محاولات قوات الاحتلال الإسرائيلية منع المصلين من الوصول إلى ساحات المسجد الأقصى، ووضع العراقيل أمامهم في القدس المحتلة، إجراءات متواصلة من اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة وطوال «أيام الجُمع»، والإجراءات هي ذاتها في باقي الأيام والاختلاف في التصعيد.

«أبو شمسية»: الاحتلال الإسرائيلي يزيد حجم التصعيد يوم الجمعة

وأضافت «أبو شمسية»، خلال تغطية حية من القدس لـ«القاهرة الإخبارية»، أنَّ الاحتلال الإسرائيلي يزيد حجم التصعيد يوم الجمعة بسبب دعوات الفلسطينيين ودائرة الأوقاف الإسلامية بضرورة شد الرحال إلى المسجد الأقصى لإعماره.

عراقيل جمة يضعها المحتل أمام المصلين

وتابعت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»: «العراقيل الجمة التي يضعها المحتل تعيق المصلين الراغبين في الصلاة بـ المسجد الأقصى، وهي متاريس حديدية وحواجز عسكرية تضعها شرطة الاحتلال أمام الواصلين إلى المسجد، وتحديداً أمام الأبواب الرئيسية، مثل باب العمود وباب السلسلة وباب الساهرة وباب الأسباط، ما حول المكان إلى ثكنة عسكرية».

لم يسمح لهم بدخول المسجد الأقصى.. فصلوا في الشوارع

واستطردت «أبو شمسية»: «المصلون حوّلوا الشوارع حول المسجد الأقصى إلى مساجد، بافتراشهم الأراضي وأقامتهم صلاة الجمعة، فيما قوبلت صلواتهم من المُحتل بالقنابل الصوتية، والغازية والمياه المخلوطة بمياه كيماوية، لترشها على المصلين لتفرقتهم، بجانب الضرب والعنف والقوة والإبعاد.

وتابعت: «هناك مجموعة ناشطة من الشبان وراء ازدياد أعداد المصلين الراغبين في الصلاة بالأقصى اليوم، والذين أعلنوا ضرورة إغلاق مساجد البلدة والأحياء والتوجه لصلاة الجمعة بالمسجد الأقصى، وبالتالي كانت الأعداد اليوم للمصلين أكثر من أي مرة أخرى، ووفقا لدائرة الأوقاف الإسلامية بلغت أعداد المصلين فاقت 4 آلاف مصلي اليوم وهي تعد سابقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدوان الإسرائيلي حرب غزة القضية الفلسطينية المسجد الأقصى الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائیلی القاهرة الإخباریة المسجد الأقصى أبو شمسیة

إقرأ أيضاً:

123 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون متطرفون صباح الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن 123 مستوطنًا، بينهم 20 طالبًا يهوديًا اقتحموا الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته.  وأوضحت أن المقتحمين أدوا طقوسًا وصلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية بحق الفلسطينيبن الوافدين للأقصى، واحتجزت هوياتهم عن بوباته الخارجية. وينتظر المسجد أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد اليهودية في الفترة من 3 إلى 24 أكتوبر القادم، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله عام 1967. وتتواصل الدعوات الفلسطينية لتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى، لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه. وأكدت الدعوات على ضرورة شد الرحال من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، وكل من يستطيع الوصول للأقصى من أهالي الضفة الغربية، للدفاع عنه أمام جرائم الاحتلال الخطيرة ضد الفلسطينيين ومقدساتهم. ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة فرعون جنوب طولكرم بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يدفع باتجاه تصعيد شامل على الجبهة اللبنانية
  • أبو دياب لـ"صفا": الاحتلال أعلن الحرب على المسجد الأقصى
  • 123 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ346 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يطالب سكان الوزاني جنوبي لبنان بإخلاء المنازل
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يرصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان
  • تطورات اليوم الـ345 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة