رسوم بيوت الحجاج.. على مدار سنوات عديدة اعتاد المصريون خاصة في القرى والمحافظات على استقبال حجاج بيت الله لحظة وصولهم لمنازلهم بعبارات ترحيبية مرسومة بعناية بخطوط ملونة ومزخرفة، مدونة على جدران المنازل من الخارج.

أخبار متعلقة

لحجاج بيت الله.. أسعار الذهب وعيار 21 بالسعودية الأربعاء 5 يوليو 2023

تيسير إنهاء الإجراءات الجمركية للحجاج.

. والأولوية لكبار السن والمرضى

زوج يدعو خلال مناسك الحج بالزواج على زوجته.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الحكم الشرعي

الرسم على الجدران يعد أحد أبرز مظاهر الاحتفال بعودة الحجاج من الأراضي المقدسة، إذ احتفظ بتواجده بين الأجيال متغاضيًا عن الأساليب الحديثة التي تسببت في اندثار أشكال كثيرة من الفنون اليدوية، لتصبح مع مرور الوقت تراث شعبي أصيل.

عيد السلواوي أحد أقدم رسام لبيوت الحجاج في محافظة أسوان، كشف خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «TEN»، عن كواليس تجهيز عبارات الترحيب بحجاج بيت الله: «بدأنا من يوم وقفة عرفات، وبنشتغل ليل ونهار».

تبدأ عملية الرسم على الجدران من تواصل أهل بيت أحد الحجاج مع «عم عيد» والفريق القائم على صنع عبارات البهجة للحجز من بداية شهر ذو الحجة، ومن ثم يبدأ العمل بمنازل الحجاج بالمحافظة منزل تلو الآخر.

وما أن يتسلم «عم عيد» ومساعديه الجدار «واجهة البيت» يبدأ في طلائه بالجير الأبيض ثم طلائه بمزيج بين الأخضر والأزرق ثم يرسمون بعض المشاهد من مناسك الحج مثل الطواف ورمي الجمرات والوقفة على جبل عرفات، بالإضافة لكتابة بعض العبارات التي تتنوع بين الآيات القرآنية والأدعية.

الحج رسوم بيت الحجاج رسوم بيوت الحجاج

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الحج بیت الله

إقرأ أيضاً:

«الياقوت الأحمر يزين الأشجار».. حصاد الرمان يرسم البهجة على وجوه مزارعي أسيوط

بالفرح والسرور بدأ موسم الرمان الذى يزين أشجار محافظة أسيوط بجماله ولونه الجذاب، الذى يضفى سحراً خاصاً على جودته العالية، ما يجعل هذا «الياقوت الأحمر» مطلباً ليُستخدم فى الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل والأعشاب.

انطلاق موسم حصاد الرمان في أسيوط

يبدأ موسم حصاد الرمان فى منتصف أغسطس ويستمر إلى شهر نوفمبر، إذ إنه يُعتبر مصدر دخل رئيسى للمزارعين والعاملين فى هذا المجال. تُزرع آلاف الأفدنة بالرمان فى مركز البدارى بأسيوط، بالإضافة إلى عدة قرى فى مراكز أخرى بالمحافظة، التى تتميز بأصناف الرمان المختلفة فمنها العربى والسورى والبلدى والأوروبي والمحلي، والتي توفر فرص عمل للشباب فى موسم الرمان.

حصاد الرمان هو موسم الخير الذى ينتظره المزارعون، لتوفيره فرص عمل لكل شباب البلد فى المطاعم والمخابز والسوبرماركت، ومساهمته فى زيادة الدخل وزواج الأبناء.

يحكى حمادة شمس، مزارع من مركز البدارى، أن محصول الرمان من المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، وهذا يميز الرمان الأسيوطى لخصوبة الأرض وجودتها والشرب من مياه النيل العذبة، التي تجعل له مذاقاً مختلفاً عن أى نوع من أنواع الرمان المختلفة بمزارع الرمان بالجمهورية: «يُعرف الرمان الأسيوطى من مذاقه المختلف، ما يجعله مطلوباً بين التجار والمصدرين».

الرمان الأسيوطي في الصناعات الطبية والتجميلية

يزيد المهندس محمود صبحى عبدالحميد، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسيوط، فى حديثه لـ«الوطن»، من محاسن «الرمان الأسيوطى» بقوله: «إن محافظة أسيوط تشتهر بزراعات الرمان، وبلغ إجمالي الأراضي المزروعة بثمار الرمان أكثر من 11 ألف فدان، وهناك نوع من الرمان محصوله ينتج فى وقت مبكر تشتهر به قرية بصرة بمركز الفتح يُستخدم فى الصناعات الدوائية والأعشاب، ويتميز مركز ومدينة البداري بالأكثر زراعة للرمان بسبب مساحة الأراضي الزراعية بالمركز».

وكيل وزارة الزراعة: محصول الرمان هذا العام جيد

ويروي وكيل وزارة الزراعة أن هناك متابعات مستمرة لمحصول الرمان من قبَل مشرفى الزراعة بداية من مواجهة الآفات وتوفير الأسمدة اللازمة وجولات مستمرة على الزراعات لرصد احتياجات المزارعين ومساعدتهم والقضاء على أى مشاكل تواجههم، وأن محصول الرمان هذا العام جيد ولا يحتوى أى إصابات، وتم البدء فى عملية الحصاد من حيث التصدير فى الخارج والسوق المحلية فى الأسواق المصرية.

وأشار «صبحي» إلى أن ما يميز الرمان الأسيوطى، الذى يطلق عليه «الذهب الأحمر»، هو أنه من أفضل الأنواع والأصناف العالمية من حيث الجودة والمذاق المختلف عن جميع أنواع الفاكهة، ويُستخدم فى الصناعات الدوائية والطبية وتركيبات مستحضرات التجميل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. اليوم الأخير للتسجيل في موسم الحج 2025 وهذه الشروط
  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • «الياقوت الأحمر يزين الأشجار».. حصاد الرمان يرسم البهجة على وجوه مزارعي أسيوط
  • أفضل 5 دهانات للجدران الداخلية للمنازل
  • مدحت العدل: أدعم وأساند تنظيم حفل في الأوبرا لدعم لبنان
  • مدير مكتب الجزيرة بطهران: الموقف من الرد لم يحسم ورأيان يتنازعان صناع القرار
  • بأغنية شعبية.. عبد الباسط حمودة ومصطفى حجاج ضيفا "ديبو"
  • خبير يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات
  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» ترسم البهجة علي وجوه أهالي بني سويف