«السياحة» تكشف عن القطع الأثرية المختارة لشهر نوفمبر.. أبرزها مرشة عطر نحاس
تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT
ضمن التقليد الشهري لمتاحف الآثار على مستوى الجمهورية، جرى اختيار قطع شهر نوفمبر الجاري، عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على «فيس بوك»، في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية حضارية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثرية لدى جميع فئات المجتمع.
وفق بيان لوزارة السياحة، وقع اختيار الجمهور هذا الشهر على القطع الأثرية التي تسلط الضوء على براعة الفن الإسلامي واستخدام الزخارف النباتية، والكتابات، والخطوط المختلفة وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم الدولي للفنون الإسلامية والذي يوافق يوم 18 نوفمبر من كل عام.
يعرض مرشة عطر من النحاس المكفت بالذهب والفضة من العصر المملوكي مزينة بكتابات بخط النسخ تشير إلي اسم السلطان الناصر حسن الذي تولى حكم مصر مرتين.
المتحف القبطييعرض مخطوط من الورق للبشائر الأربعة باللغة العربية، مكونة من صفحتين عليهما زخارف هندسية كُتِبَ داخلها بالخط الكوفي "الإنجيل الطاهر والمصباح الزاهر ينبوع الحياة وسفينة النجاة الحواريين الاطهار" .
متحف شرم الشيخيعرض دبوس صدر من الذهب والفضة والأحجار الكريمة من مقتنيات الأميرة فوزية.
متحف المجوهرات الملكيةيعرض قلادة لمحمد علي باشا من الذهب، مكونة من وحدات زخرفية بالتبادل تحمل أسم محمد علي باشا من الميناء البيضاء والخضراء والحمراء ويتوسط القلادة حلقة من الذهب المرصع بالماس والزمرد.
متحف الإسكندرية القومييعرض قاعدة شمعدان من النحاس الأصفر مزخرفة بشريط زخرفي بداخله كتابات متشابكة على خلفية نباتية يتخللها رنك كتابي نقش على خلفية نباتية.
متحف الغردقةيعرض مصحف من الجلد والورق من أواخر العصر العثماني كتبه السيد على نورى، و مؤرخ بسنة 1259 هجريا /1843 ميلاديا)، الصفحة الأولى منه تتضمن سورة الفاتحة والثانية سورة البقرة والورقة الأخيرة منه دعاء ختم القرآن الكريم.
المتحف اليوناني الرومانييعرض عملة من الذهب فئة دينار مضاعف من دولة الموحدين بالمغرب، يظهر على كل من الوجهين مربع داخل دائرة.
متحف قصر المنيليعرض نموذج من زخرفة الطبق النجمي من باب سرايا الإقامة، من النحاس البارز وبداخل الترس دائرة بارزة مزينه من الداخل بزخارف كتابيه تقرأ: "شغل مصر".
متحف المركبات الملكية بالقاهرةيعرض ستار الحرم النبوي الشريف، مصنوعة من الحرير الأسود وعليه تطريز بخيوط محلاة بالذهب والفضة وقطع إضافية من الحرير الأطلس الأحمر والأخضر والأصفر.
متحف جاير أندرسونيعرض بلاطتين من الخزف داخل برواز خشبي مكتوب عليها "النجاة في الصدق" باللون الأبيض على أرضية باللون الفيروزي وبها أفرع نباتية.
متحف مطار القاهرة الدولي 2يعرض قمقم عطري من القرن 18 الميلادي، وهي عبارة عن قنينة عطر ذات غطاء مدبب من الزجاج البوهيمي مزخرف برسوم نباتية دقيقة الأفرع والأزهار..
متحف مطار القاهرة الدولي 3يعرض مشكاة السلطان حسن من العصر المملوكي والتي تظهر إبداع الفنان في الزخارف الإسلامية، وهي من الزجاج المموه بالمينا، مزخرفه بكتابة بخط الثلث المملوكي، منها آخر سورة النور "الله نور السماوات والأرض ..." بالإضافة إلى اسم وألقاب السلطان حسن.
متحف السويس القومييعرض بلاطة مربعة الشكل من الخزف عليها عبارة "ما شاء الله" باللون الأزرق، وفى الأركان زخارف نباتية باللون الأخضر والتركوازى والأزرق وفى الركنين السفليين زهرة على أرضية زبدية.
متحف آثار الإسماعيليةيعرض بلاطة مربعة من الخزف من العصر العثماني مزينة بزخارف نباتية باللون الأبيض، والأزرق، والأصفر.بالإضافة إلى تشكيل فنى جميل من أوراق وأزهار القرنفل مرسومة بشكل دقيق ومتقن باللون الأبيض على أرضية زرقاء.
متحف آثار طنطايعرض إناء من الفضة من عصر الأسرة العلوية، له غطاء مفصلي ينتهي من أعلى بجزء مثبت على الغطاء كمقبض والقاعدة مستديرة مقعرة قليلا وعليها زخارف محزوزه في الثلثين العلوي والسفلي
متحف ركن فاروقإناء وصينية من المعدن والفضة، من القرن 20، وهو عبارة عن إناء بيضاوي الشكل مزين بأشكال حزوز طويلة يتخللها شكل التاج الملكي وللإناء مقبضين بشكل المروحة النخيلية.
متحف كفر الشيخيعرض مزهرية بدون غطاء ذات بدن كمثري الشكل لها قاعدة وفوهه من المعدن ومقبضين من المعدن على شكل رأس معدني. يزين البدن منظرين أحدهما طبيعي والآخر يمثل شخصين يحيطان بهما إطار من الزخارف النباتية.
متحف آثار كوم أوشيميعرض فازة من الخزف بيضاء اللون يتوسط فوهتها رسم غير منتظم بداخله لفظ الجلالة. أما جسم الفازة مزين بزخارف نباتية ملونة باللون الأحمر والتركواز والزهري، وفي وسط الفازة رسم هندسي أشبه بالمستطيل بداخله نص بالخط الثلث يتضمن ثناء علي سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
متحف آثار الوادي الجديديعرض مشكاة عليها بالمينا الزرقاء كتابة نسخية من آيات قرآنية بإسم السلطان "حسن محمد بن قلاوون".
متحف مطروحيعرض ثريا "نجفة" من النحاس، تتكون من صينية تحمل سبعة قناديل معلقة بثلاث سلاسل يعلوها غطاء بشكل نصف كرة، تستخدم للإضاءة وتوضع في المساجد والمنازل.
متحف سوهاج القومييعرض عملة نحاسية عليها بعض كتابات غير واضحة، يقرأ منها "ضرب بمكة المكرمة" وفي المنتصف "واحد قرش" وعلى الوجه الآخر يقرأ "حسين بن على عبده وبن عبده" وفي المنتصف "وفقه الله ".
متحف ملوييعرض قنينة من النحاس والفضة، ترجع للعصر العثماني، عليها زخارف نباتية مطعمة بالفضة.
متحف الشرطة القومييعرض خوذة من الصلب عليها زخارف نباتية وكتابات بالخط الكوفي منفذة بالنحت. و
متحف الأقصريعرض قلادة من الفضة مكونة من 15 خرزه معينة الشكل، ومبططه، ينتهي بدلاية علي شكل هلال من حبيبات متلاصقة تحصر بينها زخارف متداخلة منظومة في خيط حديث.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: المتاحف السياحة المتاحف المصرية القومی یعرض من النحاس متحف آثار من الذهب
إقرأ أيضاً:
الأوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة القادمة..تعرف عليها
حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة بعنوان: "الحال أبلغ من المقال"، وقالت وزارة الأوقاف: إن الهدف من هذه الخطبة هو: التوعية بالأثر الفعال للدعوة بالموعظة الحسنة وأن تأثر الناس بالسلوك الحسن أبلغ من تأثرهم بالقول الحسن.
ويأتي نص خطبة الجمعة القادمة كالآتي: الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، حَمْدًا كثيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، حَمْدًا يُوَافِي نِعَمَهُ وَيُكَافِئُ مَزِيدَهُ، وأَشهدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لَا شَريكَ لَهُ، وأَشهدُ أنَّ سَيِّدَنَا وَبَهْجَةَ قُلُوبِنَا وَقُرَّةَ أَعْيُنِنَا وَتَاجَ رَؤُوسِنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَصَفِيُّهُ مِنْ خَلْقِهِ وَحَبِيبُهُ، أَرْسَلَهُ اللهُ تَعَالَى رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، وَخِتَامًا لِلأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، فَشَرَحَ صَدْرَهُ، وَرَفَعَ قَدْرَهُ، وَشَرَّفَنَا بِهِ، وَجَعَلَنَا أُمَّتَهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:
فَرُبَّ حَالٍ أَفْصَحُ مِنْ لِسَانٍ، وَإِنَّ تَأْثِيرَ الأَحْوَالِ أَقْوَى فِي القُلُوبِ مِنْ مَوَاعِظِ الأَقْوَالِ، وَهَذَا هُوَ سِرُّ الحَالِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ الَّذِي فَتَحَ القُلُوبَ وَالعُقُولَ لِدِينِ اللهِ رَبِّ العَالَمِينَ، فَقَدْ كَانَ نَبِيُّنَا الكَرِيمُ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ دَائِمَ البِشْرِ، جَمِيلَ الطَّبْعِ، لَيِّنَ الجَانِبِ، لَيْسَ بِفَظٍّ وَلَا غَلِيظٍ، وَلَمْ يَكُنْ فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا، وَلَا صَخَّابًا، وَلَا عَيَّابًا، وَلَا يَجْزِي السَّيِّئَةَ بِالسَّيِّئَةِ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَصْفَحُ، وَيَجُودُ وَيَمْنَحُ، يَبْكِي لِلْبَهِيمَةِ المُثْقَلَةِ، وَيَبْكِي لِلْيَتِيمِ فِي حِجْرِ الأَرْمَلَةِ، مَنْ سَأَلَهُ حَاجَتَهُ لَمْ يَرُدَّهُ إِلَّا بِهَا أَوْ يَجْبُرُهُ بِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ، قَدْ وَسِعَ النَّاسَ خُلُقُهُ، فَصَارَ لَهُمْ أبًا، وَصَارُوا عِنْدَهُ فِي الحَقِّ سَوَاءً، وَكَانَ أَجْوَدَ النَّاسِ صَدْرًا، وَأَصْدَقَهُمْ لَهْجَةً، وَأَلْيَنَهُمْ عَرِيكَةً، وَأَكْرَمَهُمْ عَشِيرَةً، وَهَذَا الحَالُ الشَّرِيفُ تُلَخِّصُهُ السَّيِّدُةُ عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا «كَانَ خُلُقُهُ القُرْآنَ».
أَيُّهَا النَّبِيلُ، هَذِهِ لَمَحَاتٌ مُضِيئَةٌ، وَمَشَاهِدُ خَالِدَةٌ، وَمَوَاطِنُ بِالجَمَالِ زَاخِرَة ٌتُبْرِزُ الفَيْضَ المُحَمَّدِيَّ الَّذِي غَرَسَ فِي النُّفُوسِ شَرِيفَ القِيَمِ الأَخْلَاقِيَّةِ وَالرُّوحَانِيَّةِ، وَأَرْسَى بِنَاءً قَوِيمًا لِلْإِنْسَانِ وَتَوْجِيهًا لَهُ نَحْوَ الفَضِيلَةِ وَالإِيثَارِ، أَلَمْ تَرَ تَخْفِيفَهُ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةَ عِنْدَمَا سَمِعَ بُكَاءَ طِفْلٍ؟! لِيَدُلَّ النَّاسَ عَلَى التَّيْسِيرِ وَالتَّخْفِيفِ وَالرِّفْقِ؟ أَلَمْ تَسْمَعْ عَنْ أَحْوَالِهِ الكَرِيمَةِ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ مَعَ أُمِّهاتِ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ لِتَسْتَلْهِمَ مَعَانِيَ الحُبِّ وَالمَوَدَّةِ وَالرَّحْمَةِ وَالإِكرَامِ؟! أَرأَيْتَ حَالَهُ الشَّرِيفَ مَعَ صُوَيْحِبَاتِ خَدِيجَةَ رَضِي اللهُ عَنْهَا فِي مَشْهَدٍ لَيْسَ لَهُ فِي تَارِيخِ الوَفَاءِ نَظِيرٌ؟! بَلْ إِلَيْكَ أَمْرُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَبِيبِ حِجْرِهِ وَابْنِ عَمِّهِ سَيِّدِنَا عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لِيَنَامَ فِي فِرَاشِهِ الشَّرِيفِ لَيْلَةَ الهِجْرَةِ المُبَارَكَةِ لِيَرُدَّ الأَمَانَاتِ إلى أهلها الَّذِينَ دَبَّرُوا لَهُ القَتْلَ! لِيَكُونَ حَالُهُ الشَّرِيفُ مُلْهِمًا لِلْعَالَمِ كُلِّهِ، فَلَا تَمْلِكُ إِلَّا أَنْ تَتَعَرَّفَ عَلَى وَظِيفَتِكَ وَتَقُومَ فِي الدُّنْيَا بِمُهِمَّتِكَ، وَتُرَدِّدَ قَوْلَ اللهِ جَلَّ جَلَالُهُ: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَاليَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا}.
يَا مَنْ تُرِيدُ أَنْ تَبُثَّ فِي النَّاسِ خُلُقَ العَفْوِ وَالصَّفْحِ وَالمُسَامَحَةِ وَالتَّجَاوُزِ، اعْفُ عَنِ النَّاسِ، أَكْرِمْهُمْ، سَامِحْهُمْ، أَقِلْ عَثَرَاتِهِمْ، أَلَمْ تَرَ سُلُوكَ التَّوَاضُعِ وَالجَبْرِ وَالعَفْوِ وَالكَرَمِ وَالمَرْحَمَةِ لِلنَّبِيِّ الكَرِيمِ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ، حِينَ يَأْتِيهِ مَلَكُ الجِبَالِ فَيَعْرِضُ عَلَيْهِ أَنْ يُطْبِقَ عَلَى مَنْ بَالَغَ فِي إِيذَائِهِ الجَبَلَيْنِ، فَيَقُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَمَّ: «بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللهَ وَحْدَهُ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا»، وَيَدخُلُ مَكَّةَ فَاتِحًا مُنْتَصِرًا، مُتَحَقِّقًا بِحَالِ التَّوَاضُعِ، وَالعَفْوِ، ينَثُرُ الأَمْنَ وَالأَمَانَ فِي النُّفُوسِ وَالقُلُوبِ، بِهَذَا الشِّعَارِ {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}، «اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ».
وَيَا أَيُّهَا النَّاسُ، اعْلَمُوا أَنَّ حَالَ رَجُلٍ فِي أَلْفِ رَجُلٍ خَيْرٌ مِنْ قَوْلِ أَلْفِ رَجُلٍ لِرَجُلٍ، فَكُونُوا أَصْحَابَ سُلُوكٍ قَوِيمٍ، وَحَالٍ شَرِيفٍ، وَإِنْسَانِيَّةٍ مُلهِمَةٍ، وَأَثَرٍ طَيِّبٍ؛ فَلَا يَزَالُ المِصْرِيُّونَ تَلْهَجُ أَلْسِنَتُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ بالدُّعَاءِ لِطَبِيبِ الغَلَابَةِ، وَالمُعَلِّمِ الإِنْسَانِ، وَالصَّانِعِ المُبْدِعِ، وَالتَّاجِرِ الأَمِينِ، فَهَؤُلَاءِ هُمْ نَبْضُ الحَيَاةِ وَصُنَّاعُ الأَمَلِ، مَنَابِرُهُمْ عَمَلُهُمْ، وَدَعْوَتُهُمْ سُلُوكُهُمْ، وَمَوْعِظَتُهُمْ أَشَدُّ تَأْثِيرًا فِي قُلُوبِ النَّاسِ مِنْ أَلْفِ خُطْبَةٍ.
أَيُّهَا الكِرَامُ، إِنَّ أَجْيَالَ التّقْنِيَةِ الحَدِيثَةِ وَالذَّكَاءِ الاصْطِنَاعِيِّ تَحْتَاجُ إِلَى قُدْوَةٍ صَالِحَةٍ، وَأُسْوَةٍ حَسَنَةٍ، وَنَمَاذِجَ مُلْهِمَةٍ؛ تَسْتَنْهِضُ الهِمَمَ، وَتُحَرِّكُ الإِبْدَاعَ، وَتَتَبَنَّى المَوَاهِبَ، وتَزْرَعُ فِيهِم الأَخْلَاقَ وَالقِيَمَ، فَتَنقِلُهُمْ إِلَى حَالِ صِنَاعَةِ الحَضَارَةِ وَبِنَاءِ الإِنْسَانِ.
***
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ:
فَيَا أَيُّهَا النَّبِيلُ، كُنْ سِلْمًا سَلَامًا لِلْعَالَمِ، وَاحْذَرْ أَنْ تَكُونَ عَنِيفًا فِي قَوْلِكَ وَفِعْلِكَ، اكْظِمْ غَيْظَك، اضْبِطْ نَفْسَك، فَإِنَّ اللَه جَلَّ جَلَالُهُ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، حَلِيمٌ يُحِبُّ الحِلْمَ، عَفُوٌّ يُحِبُّ العَفْوَ.
اعْلَمْ أَيُّهَا الكَرِيمُ أَنَّ الشَيْطَانَ يُؤَجِّجُ الصِّرَاعَاتِ، وَيُشْعِلُ نِيرَانَ الخُصُومَاتِ، وَيَفْرَحُ بِالعَدَاوَاتِ، وَيُوَجِّهُ الإِنْسَانَ إِلَى العُنْفِ فِي السُّلُوكِيَّاتِ، وَقَدْ كَشَفَ اللهُ جَلَّ جَلَالُهُ لَكَ تِلْكَ الوَسَاوِسَ الشَّيْطَانِيَّةَ، فَقَالَ سُبْحَانَهُ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}، فَأَطْفِئْ نِيرَانَ الشَّيْطَانِ بِكَظْمِ الغَيْظِ وَالعَفْوِ عَنِ النَّاسِ فِي كُلِّ مَعَامَلَاتِكَ، احْبِسْ نَفْسَكَ عَنِ التَّشَفِّي، لَا تَغْضَبْ، تَرَفَّعْ عَنِ الانْتِقَامَ تَزْدَدْ بِذَلِكَ عزًّا، فَقَدْ تَوَّجَكَ الجَنَابُ الأَكْرَمُ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ بِتَاجِ العِزِّ حِينَمَا قَالَ: «وَمَا زَادَ اللهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا»، إِنَّهُ كَظْمُ الغَيْظِ يَا سَادَة الَّذِي جَعَلَهُ اللهُ تَعَالَى مِنْ عَلَامَاتِ المُتَّقِينَ {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ واللهُ يُحِبُّ الْـمُحْسِنِينَ}.
وإِذَا كُنْتَ بَاحِثًا عن السَّعَادة فِي العَلَاقَاتِ الزَّوجِيَّةِ فَاعْلَمْ أَنَّ طَرِيقَهَا التَّسَامُحُ وَالرِّفْقُ وَالتَّغَافُلُ، فَيَا أَيُّهَا الزَّوْجُ لَا تُلَاحِقْ زَوجَتَكَ بِانْتِقَادِكَ، وَلَا تُزْعِجْهَا بِتَصَيُّدِكَ، إِنَّ النَّبِيَّ الكَرِيمَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ قَدْ رَسَمَ لَكَ ذَلِكَ الطَّرِيقَ الأَنْوَرَ في قَوْلِهِ: «لَا يَفْرَكْ –يُبْغِض- مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلقًا رضِيَ مِنْهَا آخَرَ».
أَيُّهَا الكَرِيمُ، تَحَقَّقْ بِالسَّمَاحَةِ وَالرِّفْقِ فِي البَيْعِ وَالشِّرَاءِ فَإِنَّهَا مَجْلَبَةٌ لِلْبَرَكَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالإِكرَامِ مِنَ الكَرِيمِ سُبْحَانَهُ، كَمَا قَالَ نَبِيُّنَا صَلَواتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «رَحِمَ اللهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى».
اللَّهُمَّ ابْسُطْ فِي بِلَادِنَا الأَمْنَ وَالأَمَانَ
وَانْثُر السَّكِينَةَ وَالطُّمَأْنِينَةَ فِي قُلُوبِ عِبَادِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِين