قالت مصادر مطلعة إن الاتحاد الأوروبي أبلغ دوله الأعضاء، أن من المستبعد بشكل كبير توفير ذخائر المدفعية التي تعهد بتقديمها لأوكرانيا، وعددها مليون قذيفة، ما يعرقل قدرة كييف على مواكبة التصنيع الروسي للذخائر.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء، أن دائرة العمل الخارجي الأوروبي قالت لدبلوماسيين من الاتحاد هذا الأسبوع، إن التكتل لن يستطيع على الأرجح الوفاء بتعهداته بتوفير الذخائر المطلوبة بحلول الموعد المحدد في مارس (أذار) 2024.

وبموجب الخطط في وقت سابق هذا العام، تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير قذائف المدفعية لأوكرانيا على مدار 12 شهراً، من المخزون المتوفر، أو عبر عقود شراء مشتركة وزيادة القدرات التصنيعية.

The EU tells member states that the bloc is very unlikely to hit a pledge to provide Ukraine with 1 million rounds of artillery ammunition, complicating Kyiv’s ability to keep pace with Russia’s own production https://t.co/wmoGiHiF8L

— Bloomberg (@business) November 10, 2023

وذكرت بلومبرغ أنه بعد انقضاء أكثر من نصف المهلة، لم وفرت المبادرة 30% من الكمية المستهدفة، كما تراجعت فرص الوفاء بالكمية المطلوبة في ضوء حجم العقود المبرمة حتى تاريخه.

وقالت المصادر إن بعض الدول الأعضاء أبدت تردداً في كشف تفاصيل التوريدات لأوكرانيا، وأن الاتحاد الأوروبي ربما يطلب منها كشف مزيد من المعلومات عن الشحنات التي من المقرر توفيرها لتكون لديه صورة كاملة عن الموقف.

وأضافت المصادر التي اشترطت حجب هوياتها، أن هذه القضية ستطرح للنقاش في اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في الأسبوع المقبل.

ورفض متحدث باسم دائرة العمل الخارجي الأوروبي التعليق على هذه التقارير، مشيراً إلى الطبيعة السرية للمسألة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

سلام زار سفيرة الاتحاد الأوروبي: مستمرون في دعم لبنان وشعبه

استكمل وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، جولاته على الديبلوماسيين بزيارة سفيرة الاتحاد الأوروبي ساندرا دو وال، في إطار التحرك تجاه الدول العربية والأجنبية وإبقاء خطوط التواصل مفتوحة للوقوف على معطياتهم وتقديم الدعم على الصعد كافة حيث أمكن في ظل العدوان المستمر.

شرح الوزير سلام للسفيرة دو وال الوضع العام في البلد، بخاصة "ضرورة تأمين مساعدات إنسانية وتوفير أماكن لائقة للأهالي الذين تتعرض مناطقهم لاعتداءات إسرائيلية وتلبية احتياجاتهم اليومية"، وطلب "المساعدة في دعم أماكن الإيواء التي فتحت أبوابها لاستقبالهم وتجهيزها، مثل المدارس والمباني، ولا سيما فندق "كواليتي إن" في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، الذي يقع على مساحة مليون متر مربع ويخدم الأهالي النازحين".

بدورها، شكرت السفيرة دو وال للوزير سلام زيارته، وأكدت "وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب الدولة والشعب اللبناني"، وأشارت إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يتوقف عن بذل جهوده لدعم لبنان".

شكر الوزير سلام للسفيرة "الجهود التي يبذلها الاتحاد في سبيل دعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة، وبخاصة مساهمتهم الكبيرة في تأمين جزء كبير من المبلغ الذي وافق عليه مجلس الوزراء من الدول المانحة البالغ 200 مليون دولار حتى الآن".

مقالات مشابهة

  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • الاتحاد الأوروبي يقترح تأجيل قانون مكافحة إزالة الغابات لمدة 12 شهر
  • "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • سلام زار سفيرة الاتحاد الأوروبي: مستمرون في دعم لبنان وشعبه
  • ستارمر يعد من بروكسل بعلاقة "بناءة أكثر" مع الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي لمواطني هذه الدول
  • منصات التواصل تخضع للتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي