نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن البرنامج الخاص بشهر نوفمبر، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

يأتي هذا ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية بالقرى والمراكز.

خلال ذلك عقدت مكتبة حي جنوب الفيوم محاضرة بعنوان'' الطفولة براءة لها قيمتها''، وذلك بمدرسة السلام الإعدادية، في إطار احتفالات أعياد الطفولة، تحدث فيها الدكتور طارق مصطفى مدير إدارة الموهوبين بالتربية والتعليم، قائلا أن الطفولة هى المرحلة الرئيسية فى تأسيس الأفراد، ومن هنا يجب بث روح المثابرة لدى هؤلاء الأطفال من خلال تهيئتهم علميا، وثقافيا، واجتماعيا، وتحديد أولوياتهم مع التمتع بهذة المرحلة بما يناسب ميولهم ورغباتهم، وبث روح الانتماء للأسرة والوطن، مؤكدا أن نجاحهم يساهم فى بناء الوطن وتقدمه.

فيما اختتم قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، ورشة الأركيت التي أقيمت في الفترة من 5 نوفمبر وحتى 9 نوفمبر، بمدرسة الأمل للصم والبكم بنين بدمو، تم خلالها تعليم الطلاب أشغال الأركيت وتصميم عدد 28 لوحة متنوعة من الخشب، بعضها يحمل علم مصر وفلسطين، كما نفذت تدريب الطلاب المدربة ميرا أمير ونعمة رجب، بإشراف سناء قناوي مسئول قسم التمكين الثقافي بالمدرسة.

 ثقافة الفيوم تناقش كتاب "سر الحياة" ضمن سلسلة البيت الأخضر 

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقدت مكتبة الطفل والشباب بمركز طامية، مناقشة كتاب '' سر الحياة '' تأليف هديل غنيم، وهو من سلسلة البيت الأخضر، والتي تهدف إلى مساعدة الطفل على أن يكون مسئولا تجاه أسرته وبيئته، ناقشت خلاله ماريان مدحت زكى أمينة مكتبة الطفل، أهمية ترشيد استهلاك المياه، موضحة أن سر الحياة هو الماء، فهو أساس إستمرار حياة الكائنات الحية، بينما نفذ نادى المرأة بمكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم، ورشة أشغال يدوية من قماش الجوخ، نفذتها فاطمة محمد ربيع مشرفة نادى المرأة بالمكتبة، تم خلالها عمل عروسة جوانتى، وتعليم خطوات تنفيذها بطريقة بسيطة، بداية من تصميم الباترون المناسب، وقصه على القماش. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الطفل سر الحياة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ضمن أنشطة وزارة الثقافة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، مؤتمرا بعنوان "فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار"، بقصر ثقافة قنا.

استهل د. محروس علي وكيل كلية هندسة الأزهر بنين بقنا ورئيس المؤتمر، الجلسة الافتتاحية بالحديث عن أهمية تبني الابتكارات التكنولوجية ورعايتها، موضحا دور الجامعة في مجال ريادة الأعمال.

وأشارت عزة سليمان مسئول التكنولوجيا بفرع ثقافة قنا لأهمية دور نوادي تكنولوجيا المعلومات في رفع الوعي بأهمية وكيفية استخدام التكنولوجيا في شتى مناحي الحياة، وتقديم خدمات إلكترونية لقطاع عريض من المستفيدين من الفئات والمناطق الأكثر فقرا، تحقيقا لأهداف برامج التوعية بوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة.

وتحدث د. أحمد حمدي شورة أستاذ التخطيط الاجتماعي بمعهد الخدمة الاجتماعية عن دور الرأسمال البشري كحجر أساس لتحقيق التنمية الرقمية المستدامة وأهمية التشبيك بين الجهات المختلفة لدعم وخلق فرص حقيقية لتطوير وبناء الابتكارات البشرية والتكنولوجية.

وأكدت المهندسة هدى دحروج أهمية بيئة رقمية تكنولوجيا قائمة على ابتكارات تخدم المجتمع، وعرضت ما ينفذ من مبادرات لتحقيق ذلك مثل براعم وأشبال مصر الرقمية ورواد النيل والمبادرات الخاصة بتمكين المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما استعرض أشرف سعد مدير مركز التطوير التكنولوجي بمديرية التربية والتعليم عن أهمية دور المعلم في اكتشاف المواهب ورعايتها بالمجالات كافة لا سيما التكنولوجيا والابتكارات.

وأوضح محمود ربيع مدير مشروع "طور وغير"  أنشطة المشروع الذى يهدف لتأهيل الشباب لسوق العمل وتسلحهم بالتكنولوجيا الحديثة.

المؤتمر أقامته الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسه أحمد يسري، التابعة للإدارة المركزية للشئون للدراسات والبحوث، برئاسة حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة برئاسة أنور جمال، وعلى هامش المؤتمر تم إقامة معرض لبعض النماذج من ابتكارات الطلاب من أبناء المحافظة.

وفي الختام أوصى المؤتمر بدعم ورعاية شباب الخريجين وطلاب المدارس والموهوبين من قبل الجهات المانحة، والتواصل الجيد مع ذوي الخبرة لخدمة المبتكرين لحل مشاكل مجتمعية حقيقية، وتمثيل وتفعيل دور المرأة في المشاركات المجتمعية، كما أوصى بدعم دور الأسر في التنقيب عن مواهب وقدرات أبنائها وضرورة التواصل مع الجهات المعنية لرعاية أفكارهم من خلال حضور ورش العمل والندوات والتدريب وحضور المؤتمرات المتخصصة والتى تقدمها قصور الثقافة والجامعات، مع تكرار المؤتمر بشكل دوري لتشبيك الجهات المعنية وتحقيق الاستفادة المرجوة.

مقالات مشابهة

  • وسط حضور وتفاعل كبير.. انطلاق مبادرة «أنت الحياة» بقرية كوم أشفين مركز قليوب
  •  ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية
  • وزراء الصحة والعدل والتضامن يفتتحون مركزاً لاستقبال الأطفال بمقر "العدل"
  • وزراء الصحة والعدل والتضامن يفتتحون مركزًا لاستقبال الأطفال بمقر وزارة العدل
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • حي الجمرك بالإسكندرية يواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • وزارةُ الصحة و منظمة اليونيسف تُطلقان برنامجًا لإعداد المدربين في مجال التغيير السلوكي المجتمعي