صحيفة صدى:
2024-07-04@10:09:00 GMT

كلمة ولي العهد في القمة السعودية الإفريقية .. فيديو

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

كلمة ولي العهد في القمة السعودية الإفريقية .. فيديو

الرياض

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، القمة السعودية الإفريقية الخامسة.

وقال سموه خلال كلمته الافتتاحية :” يسرنا نيابة عن سيدي خام الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن نرحب بكم وننقل لكن تمنياتنا بنجاح القمة السعودية الإفريقية الأولى .

وأكد ولي العهد أن المملكة والدول الإفريقية تحرص على تعزيز التعاون بما يسهم في إرسال الأمن والسلام في المنطقة والعالم أجمع، وندين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الاسرائيلي للقانون الدولي الإنساني ونؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القصري وتهيئة الظروف لعودة الإستقرار لتحقيق السلام.

وأوضح سموه أن المملكة والدول الإفريقية تدعم جميع الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار، وفي هذا الصدد فإننا نرحب باستئناف مباحثات جدة بممثلي طرفي الأزمة في السودان، ونأمل أن تكون لغة الحوار هي الأساس للحفاظ على وحدة جمهورية السودان وأمن شعبه .

وأضاف :” أصحاب الفخامة والدولة لقد قدمت المملكة العربية السعودية أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة أفريقية، كما بلغت مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أكثر من 450 مليون دولار في 46 دولة إفريقية .”

وأشار سموه أن المملكة عازمة على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع الدول الإفريقية وتنمية مجالات التجارة والتكامل ومن هذا المنطلق يسرنا أن نعلن عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين في إفريقيا عبر تدشين مشروعات وبرامج مائية في دول القارة بقيمة تتجاوز الـ مليار دولار على مدى 10 سنوات .

كما تطلع إلى ضخ استثمارات سعودية جديدة في القطاعات بما يزيد عن 25 مليار دولار وتأمين 10 مليار دولار من الصادرات وتقديم 5 مليار دولار تمويلا تنموي يضاف إلى إفريقيا حتى 2030 .

فيديو | كلمة #ولي_العهد الأمير محمد بن سلمان في #القمة_السعودية_الأفريقية #الإخبارية pic.twitter.com/ByY9ZFtIAP

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) November 10, 2023

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: استثمارات سعودية القمة السعودية الإفريقية المملكة خادم الحرمين الشريفين ولي العهد القمة السعودیة ملیار دولار ولی العهد

إقرأ أيضاً:

بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عقد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مباحثات في أنقرة مع الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولين أتراك، الثلاثاء.  

واستقبل أردوغان وزير الدفاع السعودي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحضور وزير الدفاع التركي يشار غولر، بحسب بيان أوردته قناة TRT الرسمية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الأمير خالد بن سلمان وصل إلى تركيا في ضوء زيارة رسمية "بتوجيه من القيادة".

وكان في استقبال الأمير خالد بن سلمان لدى وصوله مطار إيسنبوغا بأنقرة رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية البروفيسور خلوق غورغون، وعدد من كبار المسؤولين.

في 18 يوليو/تموز 2013، وقعت المملكة العربية السعودية وتركيا على الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي بين البلدين، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع في المملكة وشركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية.

تهدف الخطة إلى إقامة مشاريع مشتركة لنقل وتوطين التقنيات، ودعم الصناعات العسكرية في البلدين بالخبرات، والتعاون في مجالات البحث والتطوير.

ويشتمل عقدا الاستحواذ على توطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة بمشاركة الشركات المحلية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والمساندة، وتطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية.

وتسعى السعودية إلى توطين ما يزيد عن 50% من إجمالي الإنفاق العسكري ضمن رؤية المملكة 2030.

السعوديةتركيانشر الثلاثاء، 02 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • السعودية تقدم دعما ماليا للبنان بقيمة 10 ملايين دولار
  • البزري شكر المملكة العربية السعودية على دعمها لبنان
  • بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم
  • السعودية تقدم إلى لبنان مساهمة مالية بقيمة 10 ملايين دولار