افتتح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، أول قمة سعودية أفريقية، واستغلها للحديث عن ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال ابن سلمان في مطلع كلمته الافتتاحية للقمة والتي ألقاها نيابة عن والده الملك سلمان، إنه يدين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني.



وأضاف "ونؤكد على ضرورة وقف الحرب".

ومن المفترض أن تشهد الرياض، السبت، حديثا موسعا عن الحرب على غزة خلال استضافة المملكة للقمة الإسلامية.

وتجري السبت لقادة دول منظمة التعاون الإسلامي،  قمة طارئة لبحث التطورات في غزة، ومن المنتظر مشاركة قرابة 57 دولة إسلامية في القمة، بحسب المعلومات المتوفرة.

كما تستضيف الرياض قمة ثالثة الأحد، هي القمة العربية الطارئة، وموضوعها الأساسي أيضا التطورات الجارية في قطاع غزة وسبل التوصل لوقف إطلاق نار عاجل، وإدخال المساعدات الإنسانية وإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية.


توسع في أفريقيا
وفي سياق آخر، تحدث ابن سلمان عن مشاريع المملكة في دول أفريقيا، قائلا إن الرياض ستضخ نحو مليار دولار في أفريقيا خلال السنوات العشر المقبلة للاستثمار في مشاريع مختلفة.

وتابع ولي العهد أن السعودية ستزيد عدد سفاراتها في دول أفريقيا إلى 40 خلال الفترة المقبلة، كما جدد التزام المملكة بإمداد القارة السمراء بالطاقة.

ودعا ابن سلمان طرفي الأزمة في السودان إلى أن تكون "لغة الحوار هي السبيل للحل في البلاد".

يشار إلى أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، كان من بين الحضور في القمة السعودية الأفريقية.

كما حضر إلى القمة رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، ورئيس وزراء المغرب عزيز أخنوش، 


#فيديو_واس | كلمة سمو #ولي_العهد خلال ترؤسه وافتتاح أعمال #القمة_السعودية_الأفريقية. #واس pic.twitter.com/ymMrXGKDmv

— واس الأخبار الملكية (@spagov) November 10, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية أفريقيا فلسطين أفريقيا محمد بن سلمان السعودية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ابن سلمان

إقرأ أيضاً:

وصول التوأم السيامي البوركيني بنتي راسماتا سوادوغو إلى الرياض

الرياض : البلاد

 إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – وصل اليوم إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض التوأم السيامي البوركيني بنتي راسماتا سوادوغو برفقة والدتهم، قادمة من جمهورية بوركينا فاسو عبر طائرة الإخلاء الطبي التابعة للخدمات الصحية، حيث نقل التوأم فور وصولهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني؛ لدراسة حالتهما والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.

 ورفع معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي تجسد ما تتحلى به المملكة من إمكانيات طبية متفوقة وحس إنساني كبير تجاه الفئات المحتاجة حول العالم.

 وقدمت والدة التوأم شكرها الجزيل للمملكة حكومة وشعبًا لما وجدوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة منذ وصولهم أرض المملكة، مبدية ثقتها بالله تعالى ثم بالفريق الطبي السعودي؛ نظرًا لما يتمتع به من خبرة طبية مميزة، سائله المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويجزيهما خير الجزاء.

مقالات مشابهة

  • مؤكداً اهتمام ودعم القيادة الرشيدة للبرنامج.. الربيعة: ريادة سعودية مميزة عالمياً في فصل التوائم
  • ماجد المهندس يفتتح حفلات جولة المملكة 2024
  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة
  • قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة
  • أندية سعودية تفاوض “ تيتي وموليكا”
  • الانتقالي يكشف عن أزمة داخل المجلس الرئاسي بسبب توجيهات سعودية
  • وصول التوأم السيامي البوركيني بنتي راسماتا سوادوغو إلى الرياض
  • بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور
  • مختص في شؤون الطاقة: الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط