بعث عميد المسجد الكبير بباريس، شمس الدين حافظ، مؤخرا برسالة إلى رئيس هيئة التنظيم السمعي البصري والرقمي (أركوم)، روك أوليفييه مايستر.

وأعرب عميد مسجد باريس عن قلق المسلمين المتزايد في فرنسا. بشأن تحرير الخطاب المناهض للمسلمين في وسائل الإعلام والتقليل من شأنه.

كما أعرب، في بيان صحفي صدر مؤخرًا، عن قلقه البالغ إزاء الانتشار التدريجي للخطاب العنصري والكراهية ضد المسلمين في فرنسا.

وقد أصبحت هذه الزيادة في الأفعال والخطابات التي تهاجم الجماعات والأفراد والممتلكات بسبب انتمائهم الديني مصدرا رئيسيا للقلق.

وأكد شمس الدين حافظ أن تجدد الخطاب المناهض للمسلمين يضر بشكل خطير بالتعايش الديني في فرنسا. وبالتالي يعرض استقرار البلاد للخطر.

وأمام هذا الوضع المثير للقلق، يدعو عميد المسجد الكبير في باريس السلطات العامة. إلى اتخاذ تدابير فورية لمكافحة هذا الاتجاه المثير للقلق. ومن الضروري حماية التماسك الاجتماعي ومنع تصعيد التوترات في وقت يتسم بالفعل بأحداث مأساوية في الشرق الأوسط.

كما يستنكر المسجد الكبير في باريس بعض التصريحات الفاضحة التي أدلت بها شخصيات سياسية وإعلامية.

ووفقا له، فإن هذه التصريحات تهدف إلى تشويه سمعة المواطنين المسلمين وإقصائهم من المجتمع.

رد فعل المجلس الفرنسي للعبادة الإسلامية (CFCM)

كما تحدث المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية (CFCM) أيضًا عن هذه القضية. من خلال إدانة تعليقات المحامي أرنو كلارسفلد.

وكان قد أشار إلى “أقلية مسلمة نشطة” مزعومة في مسائل معاداة السامية، الأمر الذي أثار ردود فعل قوية.

وتلقت هيئة تنظيم الوسائل السمعية والبصرية والرقمية (أركوم) تصريحات من أرنو كلارسفلد. بالإضافة إلى كاتب العمود باسكال بيري.

وكان الأخير قد ذكر على قناة LCI “معاداة السامية المزعومة” قبل أن يعتذر لاحقًا. يعد تدخل Arcom ضروريًا لضمان الامتثال للمعايير الأخلاقية في وسائل الإعلام.

وشدد شيخ المسجد الكبير في باريس في بيانه الصحفي. على أن وسائل الإعلام لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون ناقلة لمثل هذه التطورات السلبية.

وأضاف “إن تكاثر وتكرار وخطورة هذه التصريحات الفاضحة في بعض وسائل الإعلام. ومن قبل بعض الشخصيات الإعلامية، يتنافى مع القيم الأساسية لفرنسا، مثل حرية التعبير ومناقشة الرأي”.

وأخيرا، يحتفظ المسجد الكبير في باريس بالحق في تقديم شكوى ضد الشخصيات التي تدلي بمثل هذه التصريحات التشهيرية.

بالإضافة إلى ذلك، يدعو السلطة العليا إلى التصرف بشكل أكثر صرامة ضد هذه الانتهاكات غير المقبولة. من خلال فرض العقوبات المناسبة عليها لمنع تكرارها مرة أخرى.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وسائل الإعلام فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه

تشهد الجوامع التاريخية بالمدينة المنورة، توافد أعدادٍ كبيرة من الحجاج والمعتمرين، للصلاة فيها، والتعرّف على تاريخها، لارتباطها بالعهد النبوي، وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ويفد إلى مسجد "القبلتين" التاريخي بالمدينة المنورة مئات الزائرين يومياً، للصلاة في المسجد الذي يشهد أعمال تطوير تشرف عليها هيئة تطوير المدينة المنورة، ضمن مراحل "مشروع القبلتين الحضاري"، حيث يعدّ المسجد الذي يقع على بُعد خمسة كيلومترات إلى غرب المسجد النبوي، أحد أبرز الأماكن التاريخية التي يقصدها الزائرون خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة، ويرتبط تاريخياً بأحد أبرز أحداث التاريخ الإسلامي، متمثلاً في تغيّر القبلة إلى بيت الله الحرام، حين أدركت النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الظهر في موضع المسجد، فنزل عليه الوحي أثناء صلاته، في قوله تعالى :"قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ" فاستدار - عليه الصلاة والسلام - باتجاه الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، وكان ذلك في شهر رجب من السنة الثانية للهجرة.

ورصدت عدسة "واس" اليوم، مشاهد من توافد المصلين والزائرين إلى مسجد القبلتين، وتركيب المظلات في باحاته الخارجية، لحماية المصلين من أشعة الشمس والحرارة، وجوانب من الخدمات الدعوية والإرشادية، والتطوعية التي تبذلها هيئة تطوير المدينة المنورة، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والجمعيات الخيرية، لخدمة المصلين وتهيئة السبل ليؤدوا العبادات بيسر وراحة.

ويشهد مسجد القبلتين أعمال تشييد وبناء، لتوسعته، وتطوير مرافقه، وزيادة طاقته الاستيعابية لتصل إلى 3 آلاف مصلٍ، ويشمل المشروع إضافة العديد من الخدمات، وتشييد مركز ثقافي ملحق بالمسجد، وتهيئة مساحات خارجية للمشاة، وتركيب السلالم كهربائية، ومصاعد لخدمة المصلين، لتسهيل التنقل بين أرجاء المسجد والساحات الخارجية العلوية، ووصول المشاة إلى الطرق المحيطة على جانبي المسجد، لخدمة مرتاديه على مدار العام، ضمن مشروع يهدف إلى تعميق وإثراء تجربة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

مقالات مشابهة

  • إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • وصلات رقص بعقد قران ابنة إعلامية مصرية في مسجد.. غضب واسع (شاهد)
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذيعة مشهورة داخل مسجد
  • زعاريط ورقص داخل المسجد.. عقد قران ابنة مفيدة شيحة يشعل غضب السوشيال ميديا
  • العثور على 5 قنابل داخل مسجد النوري التاريخي في العراق
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان
  • مظهر شاهين يكشف تفاصيل واقعة مسجد عمر مكرم في ثورة يناير