صدى البلد:
2024-07-07@07:13:26 GMT

تعرف على وصية النبي لقادة جيوش المسلمين وقت الحروب

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

قال الدكتور نوح العيسوي، من علماء وزارة الأوقاف، إن الإسلام أكد على القيم الأخلاقية، وشدد على مراعاة جميع الجوانب الإنسانية في جميع المجالات.

 

وأضاف نوح العيسوي، في خطبة الجمعة، من مسجد الحي القيوم بمحافظة القاهرة، أن مراعاة الجوانب الإنسانية، مطلوب حتى في الحروب فلابد أن تراعى هذه الجوانب، وهذا ما وضحه النبي حين وجد امرأة مقتولة في إحدى المعارك فأنكر قتلها، وقال (ما كانت هذه لتقاتل) ثم أرسل رجلا إلى سيدنا خالد بن الوليد "قائد الجيش".

وتابع: أرسل النبي رسالة إلى قائد الجيش (لا تقتلن امرأة ولا أجيرا، ثم كان النبي إذا أراد أن يرسل جيشا نهاهم عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ).

كما أوصى قادة جيوش المسلمين، ألا يقطعوا شجرة ولا يحرقوا زرعا ولا يخربوا عامرا، ولا يقتلوا طفلا ولا امرأة ولا هرما كبيرا.

وأكد أن هذه هي رسالة الإنسانية للعالم أجمع، فإذا تم تجاهلها كانت لها مخاطر تضعف الاستقرار في هذا العالم، وسفكت الدماء وغابت الرحمة وانتشر الإرهاب بين جميع البشر.

ونقل التليفزيون المصري، شعائر صلاة الجمعة اليوم، من مسجد الحي القيوم بمحافظة القاهرة.

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم في جميع مساجد الجمهورية،  بعنوان “ الأبعاد الإنسانية ومخاطر تجاهلها”.

ووجهت وزارة الأوقاف جميع الأئمة بضرورة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة ومدتها الزمنية.  

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوقاف الإسلام الإنسانية خطبة الجمعة

إقرأ أيضاً:

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يحرص العديد من المواطنين على استغلالها في طاعة الله واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأمور التي يبحث عنها الكثير، سنن يوم الجمعة للنساء، وأفضل العبادات التي يمكن فعلها. 

آداب يوم الجمعة


ليوم الجمعة آدابٌ كثيرةٌ ينبغي على المسلم أن يتحلى بها، ومن هذه الآداب ما يلي:

الاغتسال: يستحب الاغتسال يوم الجمعة، لما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من غسّل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلْغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)).
التطيب: يستحب التطيب يوم الجمعة، لما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من اغتسل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلْغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)).
لبس أحسن الثياب: يستحب لبس أحسن الثياب يوم الجمعة، لما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من اغتسل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلْغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)).
الذهاب إلى المسجد مبكرًا: يستحب الذهاب إلى المسجد مبكرًا يوم الجمعة، لما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أوس بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من اغتسل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلْغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها)).
الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلة الجمعة، لما رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة عن أوس بن أوس الثقفي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي)).
الدعاء في ساعة الاستجابة: يستحب الدعاء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة، والتي هي آخر ساعة من يوم الجمعة، لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه)).
الحرص على حضور خطبة الجمعة: يستحب الحرص على حضور خطبة الجمعة، والاستماع إليها بقلبٍ حاضرٍ، لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من ترك ثلاث جمع تهاونًا طبع الله على قلبه)).
البعد عن الغيبة والنميمة: يستحب البعد عن الغيبة والنميمة يوم الجمعة، لما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من اغتسل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلْغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها، ويغفر له ما بين الجمعتين، وزيادة ثلاثة أيام، إلا أن يكون له لحن في قلبه)).
فضل يوم الجمعة
يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله تعالى، لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة)).ومن فضائل يوم الجمعة  خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة يوم الجمعة، تعرف على أهمية وفضل الجمعة في حياة المسلمين فيه صلاة الجمعة، وهي أعظم صلاةٍ بعد صلاة الفرض.
فيه ساعةٌ لا يوافقها عبد مسلم وهو قائمٌ يصلي يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه.
فيه مغفرةٌ للذنوب.
أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة
أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة هي:الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
الدعاء في ساعة الاستجابة
 

مقالات مشابهة

  • برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»
  • مجلس الأوقاف يستنكر منع الاحتلال المصلين من دخول المسجد الأقصى
  • «أوقاف كفر الشيخ» تفتتح مسجدا جديدا في قرية أريمون
  • محافظ القاهرة ووزير الأوقاف يؤديان صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • طلب إحاطة ضد توحيد خطبة الجمعة: يضعف مستوى الدعاة ويعرقل تجديد الخطاب الديني
  • توحيد خطبة الجمعة بالمغرب.. تضييق على الخطباء أم ترشيد لوظيفتهم؟