قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية في روما، إنَّ الوضع الصحي بقطاع غزة منذ الأيام الأولى للحرب، كارثية، لنطلق نداء فوري للحكومة الإيطالية والحكومات الأوروبية الأخرى، أن القطاع بحاجه إلى مستشفيات متحركة وأدوية.

وأضاف رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية في روما، خلال مداخلة هاتفية على القناة «القناة الأولى»، أن إيطاليا كانت الدولة الأوروبية الأولى التي تستجيب لنداء الرابطة بشأن قطاع غزة، لتتعهد بإرسال سفينة مجهزة كمستشفى لاستقبال المصابين ضحايا القصف والعدوان، محملة بأكثر من 27 ألف طن مساعدات، ومزودة بمراكز طبية وأطباء متخصصين وتخدير وجراحة عامة وممرضين، بإجمالي 170 عامل منهم 30 بقطاع الصحة.

 
وتابع رئيس الرابطة الطبية الأوروبية، أنَّ الرابطة طلبت أن يكون ضمن الطاقم أطباء متخصصين بأمراض العظام وجراحة العصب وتجميل الحروق، لأن هناك أكثر من 19 مستشفى متوقفة عن العمل في قطاع غزة بجانب نقص الأطباء والعاملين بالصحة والمتواجدين يغطون 25% من المطلوب.

وتابع أن الوضع الصحي في غزة كارثي، وهناك حوالي 50 ألف امرأة حامل تفتقرن للرعاية الصحية، لافتاً إلى أنَّ وفيات الأطفال تشكل أكثر من 40% من إجمالي الوفيات، ونقص الأدوية للمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، وهناك أكثر من 350 ألف يحتاجون للغسيل الكلوي.

وكشف عن توقف المستشفيات بسبب نقص الوقود والطاقة، خاصةً مستشفيات الأطفال وعلاج السرطان، وأن هناك 10 آلاف مريض بالأورام كانوا يتلقون العلاج بمستشفيات غزة والضفة، متوجها بالشكر إلى مصر لاستقبالها عدد من المرضى والجرحى لاستكمال العلاج.

وتابع «عودة»: «نكرر النداء للدول العربية والغربية أننا بحاجه إلى الأدوية والمستشفيات المتنقلة وإلى التبرع بالدم، والمياه النظيفة لأنَّ أهالي غزة يشربون المياه المالحة من البحر بجانب نقص الغذاء».
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرابطة الطبیة الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

أحداث مأساوية ومقتل 40 شخصًا في جبل موية

تاق برس – قال المرصد السناري إن منطقة جبل موية بولاية سنار ، شهدت ارتفاعاً في عدد القتلى من المدنيين إلى أكثر من 40 شخصاً نتيجة للقصف العشوائي والاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع.

 

ووفقًا لبيان صادر من المرصد السناري، فإنّ المنطقة شهدت أحداثاً مأساوية” تسببت في نزوح جماعي للأهالي، نتيجة للاشتباكات التي بدأت فجر الاثنين.

 

وقال المرصد إن أكثر من أربعين مدنيا لقوا حتفهم ، ومئات الأشخاص نزحوا سيراً على الأقدام، بينما لا يزال المئات الآخرون عالقين في مناطق الخطر.

 

 

ووجه المرصد السناري لحقوق الإنسان نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية للتدخل لإنقاذ المدنيين العالقين في جبل موية، وتوفير ممرات آمنة لهم، وفتح مراكز إيواء وإغاثة. كما طالب بإجراء تحقيق مستقل في الأحداث الأخيرة، ومحاسبة المسؤولين عنها.

قتل.أحداث مأساوية.

مقالات مشابهة

  • عاجل | مصر تحصل على الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو ضمن تمويل إجمالي بقيمة 5 مليار يورو حتى عام 2027
  • «التعاون الدولي» توقع الشريحة الأولى من حزمة مساندة الاقتصاد بمليار يورو
  • مصر توقع مع الاتحاد الأوروبي الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي بقيمة مليار يورو
  • انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي"
  • رئيس قسم «باطنة عين شمس»: ثورة 30 يونيو حسّنت الأوضاع الصحية في مصر
  • رئيس بلدية المحلة: "على الرابطة الجلوس مع الأندية لتفادي أزمات جديدة"
  • أحداث مأساوية ومقتل 40 شخصًا في جبل موية
  • المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة لـ«الاتحاد»: الأوضاع الصحية منهارة ونكافح من أجل إنقاذ الأرواح
  • البرهان يبحث مع وفد من جنوب كردفان تطوّرات الأوضاع الأمنية
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية