المشروبات الغازية، واحدة من الأشياء التي لا يستطيع البعض الاستغناء عنها، على الرغم من تسببها في الكثير من العادات الضارة والأمراض، كزيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر ومشكلات في الكلى، لكن يتساءل البعض ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول المشروبات الغازية لمدة شهر؟ وهو ما أجاب عنه موقع «مايو كلينك الطبي».

 التوقف عن تناول المشروبات الغازية لمدة شهر 

ووفق الموقع الطبي، هناك العديد من الفوائد تحدث لجسمك حال التوقف عن تناول المشروبات الغازية لمدة 30 يومًا، بينها التالي:

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكر

توقفك عن تناول المشروبات الغازية، يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكر، إذ وجدت دراسة أنّ المشروبات الخالية من السكر، لا تحد من الخطر إنما التوقف عن كل أنواع المشروبات يقلل نسبة الإصابة.

فقدان السعرات الحرارية الزائدة

التوقف عن تناول المشروبات الغازية، يساعد في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي فقدان الوزن، إذ إنّ المحليات الصناعية الموجودة بها، تزيد من نسبة الدهون في الجسم.

الحفاظ على صحة الأسنان 

التوقف عن تناول المشروبات الغازية لمدة شهر، يؤدي إلى الحفاظ على صحة الأسنان، التي تتضرر بسبب صودا المشروبات الغازية والسكريات، ومع الوقت تتآكل مينا الأسنان فضلا عن تسوسها.

الوقاية من أمراض الكلى

التوقف عن تناول المشروبات الغازية لمدة شهر، يقي من أمراض الكلى، إذ إنّ تناولها يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، ويمكن ان يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

الحماية من أمراض القلب

التوقف عن تناول المشروبات الغازية يعمل على حماية القلب، إذ إنّ المحليات الصناعية والسكريات تؤديان إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من هشاشة العظام

التوقف عن تناول المشروبات الغازية، يؤدي إلى الوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على مستويات الكالسيوم.

وقالت الدكتورة دعاء محمد، أخصائي التغذية العلاجية لـ«الوطن»، إنّ تناول المشروبات الغازية، له أضرار كبيرة من بينها، انتفاخ البطن والغازات، ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ارتفاع الإصابة بالسكر وضغط الدم فضلًا عن زيادة الوزن، لذلك يجب الابتعاد عنها تماما والتوقف عن تناولها لحماية جسمك من الأمراض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية خطر الإصابة یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- الصيام المتقطع عبارة عن نظام غذائي رائج يتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي، ولكن في أوقات محددة من اليوم، وعدم تناوله على الإطلاق في أوقات أخرى. وفي نظام الصيام المتقطع، ليس هناك من أطعمة يجب تناولها أو الامتناع عنها، إنما قواعد تتعلق بتوقيت تناول الطعام وكميته.

ذكر موقع "healthdirect" الاسترالي أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها القيام بالصيام المتقطع، وتشمل:

تناول الطعام المقيد بوقت محدّد، مثل نظام 16:8 حيث يمكن تناول الطعام لمدة 8 ساعات في اليوم، ثم الصيام لمدة 16 ساعة المتبقية من اليوم.النظام الغذائي 5:2، حيث يختار الشخص يومين كل أسبوع لتناول كمية صغيرة فقط من الطعام، عادة ما بين 2000 و3000 كيلوجول أو ما يعادل 478 و717 سعرة حرارية، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.تناول الطعام، ثم التوقف، ثم تناول الطعام مجدداً، عند الصيام لمدة 24 ساعة ليوم أو يومين في الأسبوع.

هل هناك أي فوائد صحية للصيام المتقطع؟

أظهرت بعض الأبحاث أن فوائد الصيام المتقطع على الصحة والوزن تعود إلى تناول سعرات حرارية أقل،بلا أن يُحدث توقيت تناول الطعام أي فرق يُذكر.

وجدت الأبحاث الحديثة أنه رغم أن الشخص قد يفقد الوزن من خلال الصيام المتقطع، إلا أنه لا يحصل على الفوائد الصحية ذاتها مثل الأنظمة الغذائية الأخرى التي تقلل من السعرات الحرارية بلا التخلي عن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

غذاءنشر الأربعاء، 03 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • ماذا يحدث للجسم عند الإصابة بحساسية المكسرات؟.. 16 عرضا احذرها
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • أبرزها تحسين صحة القلب.. فوائد تناول المكسرات
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى