موقع 24:
2024-07-06@12:58:58 GMT

وول ستريت جورنال: تدمير حماس يتطلب رؤية عالمية بديلة

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

وول ستريت جورنال: تدمير حماس يتطلب رؤية عالمية بديلة

قال البروفسور في كلية الجهاز الخارجي لجامعة جورجتاون إن حركة حماس ليست مجرد جماعة إرهابية، وليست حركة وطنية فلسطينية، لافتاً إلى أنها منظمة دينية، احتضنتها جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي تأسست في 1928، وابتعدت عن التقاليد الإسلامية وأنشأت الإسلاموية، وهي أيديولوجيا شمولية لمقاومة الغرب.

ويقول حسين في "وول ستريت جورنال": "لقد نشأت رؤيتها للعالم، كما وثقها عالم السياسة الفرنسي جيل كيبيل، في نفس الفضاء الفكري الذي نشأت فيه النازية الألمانية، والفاشية، الإيطالية.

وطوّرت جماعة الإخوان المسلمين إعلانًا جديداً لأعضائها: الله غايتنا. النبي قائدنا، والقرآن دستورنا. الجهاد طريقنا. والشهادة طموحنا".
وذكّر حسين بأنه عندما غادر أحمد ياسين جامعة الأزهر في القاهرة، وأسس حركة حماس في غزة في 1987، وضع أعضاء الجماعة أيديهم على القرآن الكريم وأقسموا: "أعد أن أكون مسلماً صالحاً في الدفاع عن الإسلام وأرض فلسطين المفقودة". ميثاق حماس

وتشكل العقيدة عنصراً مركزياً في ميثاق حماس، الذي يعلن أن "الإسلام سيدمر إسرائيل"، وأن "فلسطين أرض إسلامية"، ون تحريرها "واجب على كل مسلم". وتصف حماس "أرض فلسطين" بوقف إسلامي.

The Theology of Hamas

Islamism, incubated in the 1920s, belittles Islam’s sacred text for barbaric ends, writes @FDD ⁦@Ed_Husain⁩ https://t.co/z8JNR5lVLP

— Mark Dubowitz (@mdubowitz) November 10, 2023



ويقول حسين إن هذه التعاليم كانت غريبة على المسلمين الذين تعايشوا مع اليهود مدة 12 قرناً. وتتصور حماس فلسطين مستقبلاً، خالية من اليهود.

وتنص المادة 7 من ميثاقها على أنه: "لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيختبئ اليهودي وراء الحجارة والشجر. سيقول الحجر والشجر:، يا مسلم يا عبد الله، هناك يهودي خلفي، تعال فاقتله".
ويلفت حسين إلى أن هذا العداء ينبع جزئياً من اعتبار اليهود مستعمرين أوروبيين، أما المسيحيين، الذين تعتبرهم حماس جزءاً من السكان العرب المحليين، فتتعامل معهم بشكل أقل عنفًا، لكنهم لا يتمتعون بحرية دينية غير مقيدة.
وكان القيادي في حماس محمود الزهار، قال إن فلسطين"فرشاة أسنان في جيبنا".

النموذج السياسي الإيراني

وتطمح حماس، والإخوان إلى إنشاء دولة تطبق الشريعة في المنطقة، وهي خلافة مناهضة للغرب، وتنسجم مع النموذج السياسي الإيراني، أكثر منه مع النموذج السياسي في الدول العربية المعتدلة في الجوار.
ودفعت هذه النية العديد من الدول العربية، بما فيها السعودية، والإمارات، ومصر، إلى حظر المجموعتين داخل حدودها. وفي 1979 وقع الرئيس المصري أنور السادات اتفاقية السلام مع إسرائيل. وبعد ذلك بعامين اغتاله الإسلاميون.
ويرى حسين أن عقيدة حماس تبرر إرهابها، مذكراً بما قاله القيادي فيها خالد مشعل في 2015: "ما يسمى بعملية السلام عقيمة. لا يوجد سلام. فقط طريق الجهاد، والتضحية، والدم".

Ed Husain is worth listening to on Islam ⁦@Ed_Husain⁩ https://t.co/eINKfiBloZ

— Douglas Carswell???????????????? (@DouglasCarswell) November 10, 2023


وتطلق حماس على فصيلها الإرهابي كتائب القسام، نسبة إلى رجل الدين السوري عز الدين القسام، الذي هاجم اليهود الذين يعيشون في الكيبوتسات في ثلاثينيات القرن الماضي.  وبعدما قتلت بريطانيا القسام في 1935، تشن إسرائيل اليوم حرباً على مقاتلي حماس.


وبعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) 2001، أعلن الزعماء المسلمون المعتدلون، أن الإرهابيين في الجحيم، لا في الجنة؛ وأنهم قتلة، لا شهداء.

ورأى حسين أن تدمير حماس سيتطلب رؤية عالمية بديلة وأكثر جاذبية. واستخدم الشيخ عبد الله بن بيه، إحدى أعلى المرجعيات في الإسلام السني العالمي، الحجج الكتابية ضد التفجيرات الانتحارية، وقدم الحجج الدينية على ضم اليهود والمسيحيين إلى المجتمعات الإسلامية. وهو يتقن اللغتين الفرنسية والعربية، ويعتمد على كتابات جون لوك، وجان جاك روسو، ليشرح كيف استلهم كلاهما دعوات العلماء المسلمين الأوائل عن العقل البشري. وطالما أن المسلمين يتمتعون بحماية الحرية الدينية، كما يردد بن بيه، فإنهم لا يحتاجون إلى خلافة أو دولة إسلامية. ومن هذا المنظور فإن الدول القومية المدنية هي حكومات إسلامية شرعية.

وزير الخارجية، أنتوني بلينكن: قمت بزيارة بيت العائلة الإبراهيمية الذي تم افتتاحه حديثًا في أبوظبي، وهو نموذج مثالي للتبادل النشط بين الأديان وشهادة حقيقية على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعايش السلمي بين الديانات الإبراهيمية. وهذا هو ما ينبغي أن يبدو عليه مستقبل… pic.twitter.com/LJudwKgGoO

— الخارجية الأمريكية (@USAbilAraby) October 15, 2023

وفي هذا الإطار، يلفت حسين إلى أن الأمر ليس بعيد المنال، موضحاً أنه خلال جولته المكوكية عبر الشرق الأوسط في الشهر الماضي، زار وزير الخارجية أنتوني بلينكن بيت العائلة الإبراهيمية في أبوظبي، وهو هيكل متعدد الأديان يضم كنيساً، ومسجداً، وكنيسة، في مجمع واحد. ويسعى المشروع إلى احتضان اليهود على قدم المساواة، مع أسلافنا في الإيمان. وإذا كان مثل هذا النموذج يمكن أن يوجد في الإمارات، فإنه يمكن أن يوجد في القدس أيضاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الدويري: ما يحدث في رفح ينفي حديث إسرائيل عن اقترابها من تدمير حماس

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، إن حديث جيش الاحتلال عن قرب تفكيك كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يتناقض مع الصور القادمة من ميدان المعارك، مؤكدا أن الفيديوهات الأخيرة القادمة من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة تعكس أداءً متفوقا للفصائل.

وأضاف في تحليل للمشهد العسكري للقطاع أن أعداد المصابين بأمراض نفسية والضباط الذين قرروا عدم تمديد خدمتهم في جيش الاحتلال يعكس حجم الضغط الذي يعيشه الإسرائيليون في غزة.

وأوضح أن جيش الاحتلال لم يخض حربا بهذه النوعية منذ تأسيسه سنة 1948، فضلا عن أن كل حروبه كانت قصيرة باستثناء حربي يونيو/حزيران 1967 وأكتوبر/تشرين الأول 1973 اللتين طالتا بعض الشيء.

وخلص الدويري إلى أن مشكلة جيش الاحتلال لا تزال تكمن في مواقف قيادته السياسية المتغيرة وغير الواضحة وأهدافه غير القابلة للتحقق عسكريا وفي مقدمتها الوضع في اليوم التالي للحرب.

وأكد أن رؤية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لليوم التالي لا يمكن تطبيقها، مؤكدا أن حماس لن تغيب عن المشهد بشكل أو بآخر. وأكد أن هذا الوضع السياسي يجعل كل النهايات مفتوحة في هذه الحرب.

وعن بقاء جيش الاحتلال في القطاع، قال الدويري إن القوات التي ستبقى في غزة لن تكون في نزهة وستتعرض لضربات متواصلة ولن تتمكن من البقاء لأن إسرائيل انسحبت عام 2005 من القطاع تحت وطأة ضربات أقل قوة مما تتعرض له الآن.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • بايدن يتراجع أمام ترامب واستطلاع يؤكد
  • وول ستريت جورنال: تفاؤل إسرائيلي بشأن قبول الحكومة لمقترحات التهدئة الجديدة
  • استقبال حافل لشيخ الأزهر في ماليزيا.. والإمام يزلزل القاعة بخطبة عن نصرة فلسطين (فيديو)
  • وول ستريت جورنال: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط على الحكومة للتوصل لاتفاق
  • شيخ الأزهر: مأساة فلسطين هي مأساة العرب والمسلمين والعالم الحر
  • بديلة بايدن.. كيف تستعد حملة ترامب للانقضاض على "النائبة"؟
  • تقرير: جرائم القتل والسرقة تعمّق الفوضى في قطاع غزة
  • الدويري: ما يحدث في رفح ينفي حديث إسرائيل عن اقترابها من تدمير حماس
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر