رأي اليوم:
2024-09-17@03:21:23 GMT

هل تناول الكولاجين  يؤثر على الغدة الدرقية؟

تاريخ النشر: 5th, July 2023 GMT

هل تناول الكولاجين  يؤثر على الغدة الدرقية؟

لندن-راي اليوم يعتبر الكولاجين أحد البروتينات الرئيسية في الجسم وله دور هام في صحة الجلد والشعر والأظافر والغضاريف والأوتار. وعلى الرغم من أن هناك بعض التقارير والمقالات التي تشير إلى احتمال حدوث تأثيرات جانبية لتناول الكولاجين على الغدة الدرقية، إلا أنه لا يوجد حتى الآن أدلة علمية قوية تؤكد هذا الادعاء.

عند تناول المكملات الغذائية للكولاجين بشكل دوائي، قد تحدث بعض المشاكل المحتملة للغدة الدرقية، ومن بينها: 1- تعرض الغدة الدرقية لاضطرابات في هرموناتها المتعلقة. 2- تأثير سلبي على وظائف الغدة الدرقية وقدرتها على الأداء الطبيعي. 3- زيادة مستويات الكالسيوم في الدم. 4- لا توجد تقارير قوية تثبت وجود تعارض بين استخدام حبوب الكولاجين وعلاج أمراض الغدة الدرقية. ومع ذلك، يجب مراعاة أن المنتجات المحتوية على الكولاجين لم تكن متاحة لفترة طويلة كعلاج واسع الانتشار. لذا، من المبكر الحكم على فعالية أو ضرر استخدام الكولاجين لعلاج أمراض الغدة الدرقية. لذلك، يُنصح بشدة بمراجعة الطبيب المختص في علاج الغدة الدرقية قبل استخدام الكولاجين لضمان الراحة والاطمئنان. وأيضًا رغم فوائد الكولاجين المعروفة للبشرة والشعر، إلا أن هناك دراسات تشير إلى أضراره المحتملة على الجسم بشكل عام. ومن المهم معرفة بعض النصائح قبل تناوله بأي طريقة. الكولاجين هو المكون الأساسي للخلايا والأنسجة في الجسم، ويقل إنتاجه مع التقدم في العمر، مما يؤثر على حالة البشرة ويساهم في ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد. بينما يمكن تناول الكولاجين بأشكال مختلفة للاستفادة من فوائده، هناك دراسات وأبحاث تشير إلى بعض الآثار الضارة للكولاجين على الصحة، وتشمل ما يلي: اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء والانتفاخ عند تناوله كمكمل غذائي بشكل أقراص. حساسية للنساء اللواتي يعانين من حساسية الأسماك تجاه بعض أنواع الكولاجين المستخلصة من الكائنات البحرية. إمكانية حدوث التهابات وطفح جلدي. تقليل إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم تدريجياً، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى توقف إنتاجه تمامًا عند التوقف عن تناول المكملات. زيادة الإجهاد التأكسدي وإنتاج مركبات مؤكسدة عند استخدام محفزات الكولاجين. رائحة كريهة في الفم. احمرار البشرة الشديد وصعوبة امتصاص الكولاجين. خطر النزيف على البشرة. في بعض الحالات، قد يسبب جفاف البشرة رغم فوائده في الترطيب والنضارة. تكوّن تصبغات على سطح البشرة. تقشر الجلد. هنا بعض مصادر الكولاجين: مستحضرات التجميل: يمكن إضافة مادة الكولاجين إلى مستحضرات التجميل مثل كريمات البشرة والجسم، وتظهر النتائج بسرعة خلال فترة قصيرة من الاستخدام. كما يمكن استخدام حقن الكولاجين كإجراء غير جراحي يعطي نتائج سريعة وغير دائمة. الخضروات الخضراء: تعتبر الخضروات الخضراء مثل البروكولي والبازيلاء واللوبيا مصدراً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة التي تحمي الكولاجين من التلف. كما تحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة البشرة. الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسب عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين E، والذي يساهم في حماية الكولاجين من التلف. سمك السالمون: يحتوي سمك السالمون على الزنك والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز إنتاج الكولاجين وتساهم في صحة البشرة. الثوم: يحتوي الثوم على الكبريت، الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة ويساعد في الحفاظ على صحتها وشبابها. البيض: يحتوي البيض على الكولاجين في الأغشية الموجودة داخله، ويحتوي أيضًا على الكبريت الذي يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد. مرق العظام: يعتبر مرق العظام من البقر مصدرًا طبيعيًا غنيًا بالكولاجين، ويمكن استخدامه في تحضير أطباق مثل اليخنات والحساء. الفاكهة الحمراء: تحتوي الفواكه الحمراء على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة. الحليب ومشتقاته: يحتوي الحليب ومشتقاته مثل الألبان والأجبان على حوامض أمينية تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

طريقة تحضير الذرة الحلوة بالفرن

تعد الذرة مفيدة جداً لصحة البشرة إذ أنها غنية بفيتامين البيتا كاروتين التي هي مضادات أكسدة قوية تعمل على الوقاية من التجاعيد وزيادة نضارة وحيوية البشرة. تساهم الذرة في تحسين صحة البشرة والعينين، فالذرة الصفراء غنية بفيتامين أ في الجسم، وفيتامين أ ضروري لصحة العينين والبشرة والجلد والأنسجة المخاطية في الجسم.

ويفضل الكبار والصغار تناول الذرة الحلوة بجانب الأطباق الرئيسية على مائدة الغداء وهذا ما يدفع الأمهات الي تحضيرها وتقديمها لأفراد أسرتها من أجل أسعادهم.

وفي السطور التالية نقدم لكٍ طريقة تحضير الذرة الحلوة بالفرن بخطوات سهلة وبسيطة.

المقادير

- الذرة : 4 حبات (مقشّرة)

- جبن البارميزان : نصف كوب

طريقة التحضير

حمّي الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.

قطّعي الذرة بالحجم الذي ترغبين به.

ضعي الذرة في صينية فرن، ثم أدخليها إلى الفرن، مع التقليب من وقت إلى آخر حتى تنضج من جميع الجهات.

أخرجي الصينية من الفرن، وضعي الذرة في طبق التقديم، ثم وزعي جبن البارميزان على الوجه، وقدميها ساخنة.

مقالات مشابهة

  • آخر خسوف للقمر في 2024.. كيف يؤثر على حظوظ الأبراج الفلكية؟
  • طريقة تحضير الذرة الحلوة بالفرن
  • وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • دراسة تحذر من تأثير السمنة أثناء الحمل
  • ما هي أهم مصادر الكولاجين الطبيعية وكيف تساعد في الحفاظ على شباب البشرة؟
  • كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم
  • هل يؤثر كوفيد على قدرات السمع لدى الشباب؟