صحيفة اليوم:
2024-10-03@12:45:45 GMT

القمة السعودية الأفريقية.. أرقام لا تُنسى

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

القمة السعودية الأفريقية.. أرقام لا تُنسى

تستمر الرياض في احتضان مختلف أنواع القمم، التي تهتم بجميع شؤون الأمة العربية والإفريقية وأيضا الدولية، ما يؤكد اهتمام المملكة بمختلف القضايا.

وتأتي القمة السعودية الأفريقية الأولى، لتبرهن على ذلك، كما يؤكد أيضا على ثقل المملكة العربية السعودية، إذ تعود تاريخ العلاقات السعودية الإفريقية لعقود طويلة شاملة مختلف المجالات.

أخبار متعلقة القمة السعودية الأفريقية الأولى.. تأسيس شراكة مثمرة في مختلف المجالاتالقمة السعودية الأفريقية بالرياض.. منجزات استثنائية وعطاء إنساني لا محدودإرساء دعائم الأمن والاستقرار

تتولى المملكة العربية السعودية دورًا كبيرا محوريًا في مساندة جهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار وحل النزاعات في إفريقيا، ومحاربة الجماعات الإرهابية والتطرف أيضا.

كما تبذل جهودا ضخمة في تحسين القدرات الأمنية للدول الأفريقية، وذلك انطلاقا من استشعارها المسؤولية تجاه الدول العربية والأفريقية، بالإضافة إلى الاهتمام والحرص الكبير على مصالح الشعوب.

وعن توقيع اتفاق جدة التاريخي للسلام بين إثيوبيا وإرتريا، يبرز الدور القوي للمملكة، إذ دعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- جهود إرساء دعائم الأمن والاستقرار وحل النزاعات في إفريقيا.

دعم اقتصادي وتبادل تجاري بالمليارات

كذلك اهتمت المملكة بالدعم الاقتصادي للدول الأفريقية، وهو ما ظهر جليا في إطلاق صندوق الاستثمارات العامة في المملكة عدة مشروعات بإجمالي 15 مليار ريال.

كما بلغ حجم التبادل التجاري للمملكة مع الدول الإفريقية للعام 2023، 74,735 مليار ريال سعودي، الصادرات منها سجلت 53,071 مليار ريال، بينما سجلت الواردات 21,664 مليار ريال.

استثمارات السعودية في إفريقيا

أما استثمارات المملكة فبلغ 49.5 مليار ريال خلال الأعوام العشر الأخيرة ووصل عدد الشركات السعودية العاملة هناك 47 شركة.

أيضا أطلقت مبادرة لتوفير سيولة عاجلة لـ73 دولة من الدول الأشد فقراً من ضمنها 38 دولة أفريقية حصلت على أكثر من 5 مليارات دولار.

ويبلغ دعم الصندوق السعودي للتنمية، لقارة أفريقيا، حوالي 57.06% من إجمالي نشاطه الإنمائي حول العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم محمد سمير القمة السعودية الأفريقية الأولى الدول العربية والأفريقية الدول الإفريقية استثمارات المملكة السعودية القمة السعودية الأفريقية السعودية وإفريقيا العلاقات السعودية الإفريقية أخبار السعودية السعودیة الأفریقیة ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير

نواف السالم

تستعد المملكة لإطلاق أعمال النسخة السابعة من مُلتقى الصحة العالمي تحت شعار “استثمر في الصحة”، وذلك في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بملهم شمال مدينة الرياض، خلال الفترة 21 إلى 23 أكتوبر لعام 2024م .

ويشارك في المُلتقى أكثر من 1200 شركة عالمية ومحلية وعلامة تجارية في قطاع الصحة من أكثر من 70 دولة، وأكثر من 500 خبير ومتحدث لمناقشة آخر التطورات في القطاع الصحي والاستثمار فيه، وعرض أحدث التقنيات بوجود المبتكرين والمستثمرين في القطاع الصحي.

ويهدف ملتقى الصحة العالمي في نسخته القادمة، الذي يعد من أكثر ثلاثة ملتقيات صحية حضوراً، وأحد أسرع الملتقيات الصحية نمواً على مستوى العالم إلى تحفيز الأفراد للاستثمار في صحتهم بما يحقق لهم صحة أفضل، وتعزيز الاستثمار في القطاع الصحي، ويتضمن الكثير من الابتكارات والتقنيات الصحية التي تسهم في تعزيز الصحة العامة للأفراد، كما سيتم الإعلان عن إطلاقات واتفاقيات استثمارية ضخمة في العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع الصحي.

يُذكر أن الملتقى يجسد الحدثض الصحي الأكبر في المملكة، حيث يقام للمرة السابعة على التوالي، وتمثل النسخة للعام 2024 من الملتقى الأوسع والأضخم على الإطلاق، بمساحة عرض أوسع، وزيادة كبيرة في أعداد الحضور، وتحسينات في المرافق، ويجمع كبرى الشركات العالمية والمحلية، والخبراء والمتحدثين في مختلف المجالات الصحية من مختلف دول العالم.

كما أتاحت وزارة الصحة المجال للمهتمين بالتسجيل في الملتقى وحضور فعالياته والاستفادة من المتخصصين في المجال الصحي، وذلك عبر الرابط التالي: هنا .

مقالات مشابهة

  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • ريال مدريد الخاسر الأكبر في دوري الأبطال بـ 6 أرقام سلبية
  • المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • فلاورد تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • القمة العالمية لحماية الطفل بالفضاء السيبراني.. خطوة للمستقبل تحتضنها المملكة
  • 1,285 مليار ريال نفقات و1,184 مليار ريال إيرادات..”تمهيدي ميزانية 2025م”: السعودية.. مركز مالي قوي ومرونة في مواجهة المتغيرات
  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • بتداولات بلغت قيمتها 8.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 45.67 نقطة